بوابة:تربية وتعليم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
طلا ملخص تعديل
زيادة عدد المقالات التربويَّة المُختارة
سطر 60: سطر 60:
<div style="margin-bottom:1.5em;border:1px solid #CCCCCC;border-top:0;background:#FFFFCC;padding:5px;">
<div style="margin-bottom:1.5em;border:1px solid #CCCCCC;border-top:0;background:#FFFFCC;padding:5px;">
= مقالة تربوية مختارة =
= مقالة تربوية مختارة =
{{مكون بوابة عشوائية|subpage=مقالة تربوية مختارة|max=12|seed=47}}
{{مكون بوابة عشوائية|subpage=مقالة تربوية مختارة|max=13|seed=47}}
</div></div>
</div></div>
|}
|}

نسخة 19:20، 31 يناير 2016

بوابة:تربية/محتويات البوابة

موجز عن التربية والتعلم والتعليم

بوابة:تربية/مقدمة

تربويون عرب

أبو حامد الغزالي، هو فقيه صوفي ملقب بحجة الإسلام وزين الدين، مجدد القرن الخامس الهجري، أحد أهم أعلام عصره وأحد أشهر علماء الدين في التاريخ الإسلامي. درس في المدرسة النظامية، ويعد من كبار المفكرين بمجال علم الأخلاق والتربية بخاصه، وقد استفاد الغزالي من تجربته العميقة معتمدا على الشريعة الإسلامية في بناء منهجية متكاملة في تربية النفس الإنسانية. كما بين الطرق العمليه لتربيه الأبناء وإصلاح الاخلاق الذميمة وتخليص الإنسان منها، فكان بذلك مفكراً ومربياً ومصلحاً اجتماعياً في آن معاً.

شخصية تربوية

بيير تيلار دي شاردان (1أيار/مايو 1881 - 10 نيسان/أبريل 1955) هو فيلسوف وكاهن يسوعي وجيولوجي فرنسي والذي تخصص بعلم حفريات ما قبل التاريخ وساهم باكتشاف إنسان بكين. ومن أعماله تصور فكرة نقطة أوميغا وتطوير مفهوم فلاديمير فردانسكي المعروف بمجال العقل أو مجال نو (بالإنجليزية: Noosphere)‏. واجهت بعض أفكاره معارضة المسؤولين في الكنيسة الكاثوليكية وتم منع العديد من كتبه ولقى لوم شديد.

نظرية تربوية

التعلم النشط هو مصطلح شامل لمجموعة من أساليب التدريس التي تركز على إلقاء مسؤولية التعلم على المتعلم أو الطالب. انتشر هذا المصطلح في ثمانينات القرن العشرين إلا أنه أصبح شائعا في التسعينيات بسبب تقرير كلا من بونويل وإيسون إلى جمعية دراسات التعليم العالي الأميركية عام 1991 والتي عرض أساليب مختلفة لتشجيع تطبيق التعلم النشط. ويَعتبر ماير أن التعلم النشط هو مبدأ انبثق عن نظريات التعلم الاستكشافي الأقدم. والمبدأ يعتمد على فكرة أن المشاركة النشطة للمتعلم في مواد التعلم يجعله قادرا على استرجاع المعلومات بشكل أفضل. وعارض بعض المؤلفين المعروفين هذه الفكرة لعدم وجود أي إثباتات لها. واقترح ماير أن يكون المتعلم نشط إدراكيا.

مقالة تربوية مختارة

جامعة بوردو هي جامعة تقع في مدينة "لافييت الغربية"، بولاية إنديانا في الولايات المتحدة. تُعد جامعة بوردو هي الرائدة لمنظومة بوردو المكونة من ست أحرام جامعية. تأسست الجامعة في 6 مايو، سنة 1869 فور انتفاع الجمعية العامة لولاية إنديانا من قانون موريل -قانون يسمح بتأسيس جامعات الأرض الممنوحة، مما سهل لها امتلاك الأراضي المُتبرع بها لتأسيس الجامعة. تبرع رجل الأعمال بمدينة لافييت، جون بوردو بالأموال اللازمة لبناء كليات العلوم، والتكنولوجيا، والزراعة؛ شريطة أن يطلق اسمه على اسم الجامعة. الجامعة عضو بمؤتمر العشر جامعات الكبرى، كما تُعد الجامعة أحد المؤسسات البحثية ذات المكانة المَرْمُوقة عالميًا. والجدير بالذكر أن عدد الملتحقين بجامعة بوردو من الطلاب هو الثاني بالنسبة لجامعات ولاية إنديانا، كما يلتحق بها رابع أكبر عدد من الطلاب الدوليين على مستوى جامعات الولايات المتحدة.
 

صورة تربوية

{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}
مصدر: Activeducator
سبورة إلكترونية

التربية حول العالم

التعليم في اليابان لا يقتصر فقط على التعليم الذي يجري في المدارس، بل يتعداه إلى التعليم الاجتماعي والتعليم المنزلي والتعليم في الشركات. التعليم في اللغة اليابانية يعني "كيو-إكو" (教育) وهي تتكون من حرفين "كيو" (教) والذي يعني "التشجيع على التقليد" (بمعنى تقليد ما يفعل الآخرون، وهو أساس عملية التعليم) و حرف "إكو" (育) والذي يعني "تربية الطفل" وهذين الحرفين يعبران عن جوهر العملية التعليمية في اليابان حيث بدأ باستخدام هذه الكلمة بدأ من فترة إيدو.

التربية في البلاد العربية

التعليم في لبنان: النظام التربوي اللبناني نظام حر بحسب الدستور اللبناني. والتعليم إلزامي لجميع اللبنانيين للسنوات التسع الأولى من الدراسة الأساسية. وقد نتج عن هذا النظام وجود قطاعين للتربية في جميع مستوياتها وهما: القطاع الحكومي الذي بدء مع الاستقلال والقطاع التربوي الخاص الذي يُعد أقدم منه بأجيال. وتتجلى الثقافة في لبنان بشكل عام بانفتاحها على ثقافات الشرق والغرب، الأمر الذي يبرر توجه الكثير من الطلاب اللبنانيين إلى متابعة تحصيلهم العلمي العالي في جامعات أوروبا وأميركا وجامعات العالم العربي.


مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم



بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات