أرجنتينيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أرجنتينيون
Argentinos
Juan Manuel de Rosas 1829.jpg Smartin.JPG Leopoldo Lugones.jpg Carlos Saavedra Lamas.jpg
Bernado Houssay.JPG Gardel color.jpg Juan Peron con banda de presidente.jpg Jorge Luis Borges 1951, by Grete Stern.jpg
Luis Federico Leloir - young.jpg Ernesto Sábato 1945.jpg Saludo militar de Onganía.jpg Evita color.jpg
Tte.Gral. (R) J. Videla.jpg Che Guevara June 2, 1959.jpg Menem con banda presidencial.jpg Francisco (20-03-2013).jpg
Cristinakirchnermensaje2010.jpg Maradona at 2012 GCC Champions League final.JPG ديغو سولدانو.jpeg Gabriel batistuta.jpg
Gab2-sabatini-wikipedia.jpg Royal Wedding Stockholm 2010-Konserthuset-398.jpg SebastianRulli by @hduffbee.JPG Lionel Messi at Bernabeu.jpg
التعداد الكلي
42,000,000 نسمة تقريبًا
مناطق الوجود المميزة
علم الأرجنتين الأرجنتين 40.134.425[1][2]
علم إسبانيا إسبانيا 291,740
علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة 224,952
علم تشيلي تشيلي 882,539
علم باراغواي باراغواي 59,115
علم إسرائيل إسرائيل 48,312
علم البرازيل البرازيل 27,700
علم أوروغواي أوروغواي 22,743
علم كندا كندا 19,210
علم أستراليا أستراليا 14,190
علم المكسيك المكسيك 13,696
اللغات

اللغة الإسبانية

الدين

أغلبية من الرومان الكاثوليك
أقليات من البروتستانت، اليهودية والإسلام

المجموعات الإثنية القريبة

أمريكين اللاتينين، إيطاليون (غالبية)، أسبان، فرنسيون، الألمان
وآخرون ( إيرلنديون، عرب، شعب المابوتشي )

الأرجنتينيين (باللغة الإسبانية:argentinos) هم مواطنين من الأرجنتين، أو أحفاد أرجنتينيين ممن ولدوا بالخارج. الأرجنتين هي مجتمع متعدد الأعراق، الأمر الذي يعني أنها موطن لكثير من الناس من خلفيات عرقية مختلفة. ونتيجة لذلك الأرجنتينيين لا يعتبرون جنسيتهم باعتبارها هوية عرقيّة أو إثنيّة ولكن بوصفها مواطنة من مختلف الأعراق. وبصرف النظر عن السكان الأصليين والمستيزو، جميع الأرجنتينيين تقريبًا أبناء أو أسلافهم هاجروا في غضون القرون الخمسة الماضية من أوروبا بشكل خاص. في الواقع، كانت الأرجنتين ثاني أكبر دولة في العالم التي تحتضن المهاجرين الأوروبيون حوالي "6.6 ملايين" بعد الولايات المتحدة الأمريكية التى احتضنت 27 ملايين، وهي قبل دول مثل كندا، والبرازيل، وأستراليا.[3][4]

وفقًا لتعداد لعام 2010 قام به المعهد الوطني للأحصاء والتعداد في الأرجنتين، يبلغ عدد سكان الأرجنتين 40,091,359 نسمة، منهم 1,805,957 أو 4.6%، ولدوا في الخارج. قدر في عام 2008 معدل نمو السكان بان يكون 0.917% سنويَا، مع معدل مواليد ب16.32 ولادة حية لكل 1,000 نسمة، ومعدل الوفيات ب7.54 حالة وفاة لكل 1,000 نسمة.[5]

الأرجنتين تملك واحدة من أدنى معدلات النمو في أمريكا اللاتينية وذلك لفترة طويلة (في الآونة الأخيرة هي واحد في المئة سنويًا)، كما وتتمتع أيضًا بمعدل وفيات الرضع بشكل منخفض نسبيًا. اللافت للنظر، على الرغم من معدل ولادتها لا يزال ما يقرب من ضعفي (2.3 طفل لكل امرأة) في إسبانيا أو إيطاليا، على الرغم من أن أرقام التدين قابلة للمقارنة. كان العمر الوسطي ما يقرب من 30 عاما.[6][7]، و متوسط العمر المتوقع عند الولادة من 75 عامًا.

مجموعات عرقية[عدل]

الأرجنتين هي مجتمع متعدد الأعراق، الأمر الذي يعني أنها موطن لكثير من الناس من خلفيات عرقية مختلفة. ونتيجة لذلك، فإن الناس هناك عادة ما يتعاملون مع جنسيتهم بوصفها تعبير عن المواطنة، ولكن ليس بوصفها تعبير عن الهوية العرقيّة. الأرجنتينيين وصف يشير عادة إلى مواطني دولة الأرجنتين.[8]

في منتصف القرن 19 بدأت موجة كبيرة من الهجرة في الوصول إلى الأرجنتين بسبب سياسات جديدة دستورية والتي شجعت للهجرة، وبسبب القضايا في البلدان التي جاء منها المهاجرون نتيجة الحروب والفقر والجوع والمجاعات والسعي لتحقيق حياة أفضل، وغيرها من الأسباب الأخرى. كانت مصادر الهجرة الرئيسية من أوروبا، بلدان الشرق الأوسط وروسيا واليابان. في نهاية المطاف أصبحت الأرجنتين ثاني أكبر دولة التي تلقت معظم المهاجرين الأروروبيين في العالم، بعد الولايات المتحدة.

لذلك، فإن معظم الأرجنتينيين هي من أصل أوروبي، ويتشكلون في مجموعتين من أحفاد المستوطنين في الحقبة الاستعمارية ومن المهاجرين من أوروبا و من القرن 19 و20، غالبية هؤلاء المهاجرين كانوا من خلفية دينية كاثوليكية وحملوا معهم الثقافة الكاثوليكية وتقاليدها إلى الأرجنتين. وتشبعت الثقافة الأرجنتينية من الثقافة الأوروبية وتبنتها لتصبح الثقافة الرئيسية في البلاد ويظهر ذلك من خلال العادات والتقاليد والعمارة والدين وأسلوب الحياة. يشكل السكان ذوي الأصول الأوروبية اليوم حوالي 86% من السكان الأرجنتين.

المجموعات العرقية الأكثر شيوعًا وأكبرها هي الإيطالية والإسبانية (بما في ذلك نسل المهاجرين من غاليسيا و الباسك). تشير التقديرات إلى أن 25 مليونًا من شعب الأرجنتين هم من أصل إيطالي.[9]، وتصل نسبتهم إلى 60% من مجموع السكان. وهناك أيضًا جاليات الألمانية، سلافية، وبريطانية وفرنسية. فضلًا عن جاليات أصغر عددًا وهي اليهودية، الشعوب الأصلية، العربية، شرق آسيا، الغجر ، والأفريقية وكافة هذه المجتمعات تسهم في بوتقة الهوية الأرجنتينية. تشمل في العقود الأخيرة الهجرة أساسًا من باراغواي، بوليفيا وبيرو، ومن دول أخرى من أمريكا اللاتينية، فضلًا عن مهاجرين من أوروبا الشرقية، الأفارقة والآسيويين.

أرجنتينيون من أصول أوروبية[عدل]

الأرجنتينيين من أصل أوروبي يشكلون غالبّية السكان في الأرجنتين. يعود أصول جزء منهم إلى المهاجرين الذين وصلوا البلاد خلال الحقبة الأستعمارية للمستعمرين من أسبانيا والبرتغال وذلك خلال الفترة الاستعمارية قبل عام 1810، أمّا المجموعة الثانية وهي الغالبة يعود أصولها أساسًا إلى المهاجرين من أوروبا ومن الشرق الأدنى (خاصًة من لبنان وسوريا) خلال موجة الهجرة الأوربية إلى الأرجنتين الكبيرة من منتصف القرن 19 إلى منتصف القرن 20. على الرغم من أن الفئة المسماة "الأرجنتينيين من أصل أوروبي" لا تستخدم رسميًا، في أية من بيانات التعداد الرسمي، الاّ أنّ بعض المصادر الدولية تشير إلى ان المكون الأوروبي من السكان يتراوح بين 82.9%، ليصل إلى 97% من سكان الأرجنتين.

المجموعات الأكثر عددًا في المجتمعات الأوروبية الحالية هي: الإيطالية، الإسبانية (بما في ذلك الباسك و جاليسيينالألمانية والسلافية .

أرجنتينيون من أصل عربي[عدل]

العرب الأرجنتينيين يشكلون حوالي 2.9% من سكان الأرجنتين.[10] ويمثلون حوالي 1.3 مليون شخص، وتعود أصولهم إلى موجات المهاجرين العرب خلال القرن 19 والقرن 20، وهم مرتبطون إلى حد كبير مع التراث الثقافي واللغوي العربي و / أو الهوية، يعود أصول الغالبية الساحقة من العرب الأرجنتينون أساسًا إلى ما هو الآن سوريا و لبنان والغالبية العظمى منهم مسيحيون. كثيرًا ما يطلق على العرب مصطلح توركوس ويرجع ذلك إلى حقيقة أن العديد من الدول العربية كانت تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية في الوقت الذي بدأت فيه موجة الهجرة الكبيرة، ودخل معظم العرب الشوام إلى البلاد مع هويات تركية وكان قد هرب الكثير من العرب الشوام خاصًة المسيحين منهم من سياسة التى اتبعتها العثمانيين. وقد جاء أيضًا جماعات عرقية من العرب من الأراضي التي كانت آنذاك تحت سيطرة الإمبراطورية النمساوية المجرية.

الشعوب الأصلية في الأرجنتين[عدل]

يتم تمثيل الثقافات المحلية المعاصرة في البلاد أساسًا من المابوتشي الذين يعيشون الآن جنوب الأرجنتين، فضلًا عن شعب الكولا، فيتشي وشعب توبا. وفقًا لبيانات مؤقتة من المعهد الوطني للأحصاء والتعداد في الأرجنتين.[11] من خلال عملية مسح احصائية للشعوب الأصلية فقد قدر عددهم في حوالى الأعوام 2004-2005 ب600,329 شخص من الشعوب الأصليين (حوالي 1.49% من مجموع السكان) يقيمون في الأرجنتين. المجموعة لأكثر عددًا من بين هذه المجتمعات هي المابوتشي ، التي تعيش معظمهما في الجنوب، وشعب الكولا وفيتشي ويقطن هؤلاء بشكل خاص في الشمال الغربي، و الشعوب توبا ، الذي يعيش معظمه في شمال شرق البلاد. بعض المستيزو من السكان قد حددوا هويتهم مع الشعوب الأصلية.[10]

المجموعة الثانية من المواطنون من الشعوب الأصليين وصلوا البلاد مع المجموعات المهاجرة من الدول المجاورة، مثل بوليفيا، باراغواي، بيرو وإكوادور.

مستيزو الأرجنتين[عدل]

ليس هناك تعداد دقيق "لـمستيزو الأرجنتين" . توفر بعض المصادر تقديرات حولهم، المستيزو في الأرجنتين يشكلون نسبة ضئيلة من السكان، مع حوالي 1.5%، وان كانت هناك تقديرًا تضع نسبهم بشكل أعلى وذلك بنحو 6.5%. ومع ذلك، فإن معظم الأرجنتينيين من أصول مختلطة يعتبرون أنفسهم إما أرجنتينيين أصليين أو من الأرجنتينيين الأوروبيين، وذلك خلاًفا لدول أخرى مثل المكسيك حيث "المستيزون" هي عرقيّة رئيسية في الهوية الوطنية.

أرجنتينيون من أصول أسيوي[عدل]

يتم تعريف الأرجنتينيين من أصول آسيوية إما من ولدوا في الأرجنتين وتعود أسلافهم إلى دول الشرق الأقصى، أو ولدوا في مناطق مختلفة من آسيا وفي وقت لاحق أصبحوا مواطنين أو مقيمين في الأرجنتين. استقر الآسيويين الأرجنتينيين في الأرجنتين بأعداد كبيرة خلال عدة موجات الهجرة في القرن 20. ويعيشون في المقام الأول في أحياء خاصة بهم في بوينس آيرس، وكثيرون يملكون حاليًا مشاريعهم الخاصة بمساحات مختلفة - من منسوجات إلى محلات البقالة، ومطاعم على طراز البوفيه. السكان الآسيويين الأرجنتينيين يشكلون مجموعة صغيرة أبقيت عمومًا بعيدة عن الانظار، ويتم قبولها من قبل المجتمع الأرجنتيني.

كان أول الأرجنتينيين من أصل آسيوي مجموعة صغيرة من المهاجرين اليابانيين، ومعظمهم من محافظة أوكيناوا، التي جاءت في الفترة ما بين أوائل ومنتصف القرن 20. في الستينيات، بدأ الكوريين في الوصول، وفي الثمانينيات، المهاجرون التايوانيون. جلبت سنوات التسعينيات أكبر موجه مهاجرة إلى الأرجنتين من أصول الأسيوية وهم بشكل خاص من الصينيين وأصبحت في نهاية المطاف رابع أكبر جالية أجنبية في عام 2013، بعد باراغواي، بوليفيا، بيرو.

اللغة[عدل]

توزيع اللهجات الإسبانية في الأرجنتين

على الرغم من أن اللغة الأسبانية لغة وطنية يتحدث بها تقريبًا جميع الأرجنتينيين، الا أنّ هناك لغات التي يتحدث بها عدد لا يقل عن 40. اللغات التي يتحدث بها ما لا يقل عن 100,000 من الأرجنتينيين تشمل اللغات الأمريكية الأصلية مثل كيشوا الجنوبية، غواراني، واللغات المهاجرة مثل الألمانية والإيطالية، أو العربية الشامية .

لغتين أصليتين تعرضت للانقراض وهي أبيوبون و تشاين، في حين أن البعض الآخر معرض لخطر الانقراض،[12] وهي لغات يتحدث بها كبار السن في حين أن الأحفاد وصغار السن لا يطقنون التحدث بها تشمل هذه اللغات فيللا، بوليشي، تيهولشي وسولكنم.

الويلزية لغة يتحدث بها أيضًا أكثر من 35,000 شخص في مقاطعة تشوبوت. وهذا يشمل لهجة باتاغونيا الويلزية، التي ظهرت منذ بداية الهجرة الويلزية في الأرجنتين في عام 1865.

هناك أيضا مجتمعات أخرى من المهاجرين الذين يتكلمون لغاتهم الأصلية، مثل لغة صينية التي يتحدث بها ما لا يقل من 60,000 من المهاجرين الصينيين (ومعظمهم في بوينس آيرس ) و الناطقة الأوكيتانية- المجتمع في بيجو، مقاطعة بوينس ايرس.

الدين[عدل]

موكب ديني كاثوليكي أرجنتيني في مدينة سالتا.

الأرجنتين دولة مسيحية وكاثوليكية حيث أنّ الغالبية العظمى من سكان الأرجنتين هم مسيحيون. وفقًا لمسح CONICET على المذاهب وجد أم حوالي 76.5% من الأرجنتينيين هم من الرومان الكاثوليك، 11.3% غير مبال دينيا، 9% بروتستانت (7.9% من الطوائف خمسينية)، و 1.2% شهود يهوه ، و 0.9% المورمون.[13]

في حين وجدت احصائيات كتاب حقائق العالم أن 92% من السكان هم من الكاثوليك ومنهم فقط 20% يعتبرون أنفسهم ممارسين للكاثوليكية أو متدينين.[14]

على الرغم من أن اليهود يشكلون أقل من 1% من سكان الأرجنتين، بوينس آيرس لديها ثاني أكبر عدد من اليهود في الأمريكتين، والثانية بعد مدينة نيويورك. الأرجنتين لديها أيضا أكبر جالية أقلية مسلمة في أمريكا (انظر الإسلام في الأرجنتين).

الهجرات[عدل]

معدل هجرة الأرجنتينين إلى أوروبا (وخاصًة إلى إسبانيا وإيطاليا)[15]، وإلى درجة أقل، لأمريكا الجنوبية (معظمها إلى أوروغواي و البرازيل) بلغت ذروتها في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات.[16]

معظم الأرجنتينيين المهاجرين خارج الأرجنتين هم أبناء الطبقتين الوسطى والعليا. وجهات الهجرة الأكثر شعبية في أميركا هي: الولايات المتحدة، شيلي، باراغواي، البرازيل، أوروغواي، بوليفيا وكندا، ولكن هناك أيضًا مجتمعات أخرى متمركزة في فنزويلا، المكسيك، بيرو، كولومبيا، إكوادور وكوستاريكا. في أوروبا إسبانيا وإيطاليا لديها جاليات كبيرة ولكن هناك أيضًا تواجد مميز في فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا. هناك أيضًا مجتمعات كبيرة في إسرائيل (هاجرها يهود الأرجنتين) وأستراليا. وفقًا للتقديرات الرسمية هناك 600,000 مهاجر أرجنتيني ووفقًا لتقديرات المنظمة الدولية للهجرة هناك 806,369 مهاجر منذ عام 2001. ويقدر أن مع ذريتهم سيكون العدد حوالي 1,900,000.

حدثت الموجة الأولى من الهجرة خلال فترة الديكتاتورية العسكرية بين عامي 1976 و 1983، إلى المدن الهامة في إسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وفنزويلا. خلال التسعينيات، تم إلغاء تأشيرات الدخول بين الأرجنتين والولايات المتحدة، وبالتالي هاجر الآلاف من الأرجنتينيين إلى هذه الدولة الواقعة في أمريكا الشمالية. حدثت موجة كبيرة من هجرة في الماضي مثلًا خلال أزمة عام 2001، بحيث كانت الوجهة الرئيسية إلى أوروبا، خصوصًا إسبانيا، وإن كان هناك أيضَا زيادة في الهجرة إلى البلدان المجاورة، خاصة البرازيل وشيلي وباراغواي.

آنظر آيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ كتاب حقائق العالم.
  2. ^ Perfil migratorio de Argentina 2012. Buenos Aires: International Organization for Migration. 2012. صفحة 184. ISBN 978-92-9068-657-6. اطلع عليه بتاريخ 2 March 2013. 
  3. ^ [1]
  4. ^ [2]
  5. ^ "Proyecciones provinciales de población por sexo y grupos de edad 2001–2015" (pdf). Gustavo Pérez (باللغة español). INDEC. اطلع عليه بتاريخ 2008-06-24.  Unknown parameter |páginas= ignored (help)
  6. ^ PRB
  7. ^ ديموغرافية في الأمم المتحدة سنة 2007
  8. ^ Enrique Oteiza y Susana Novick sostienen que «la Argentina desde el siglo XIX, al igual que Australia, Canadá o Estados Unidos, se convierte en un país de inmigración, entendiendo por esto una sociedad que ha sido conformada por un fenómeno inmigratorio masivo, a partir de una población local muy pequeña.» (Oteiza, Enrique; Novick, Susana. Inmigración y derechos humanos. Política y discursos en el tramo final del menemismo. [en línea]. Buenos Aires: Instituto de Investigaciones Gino Germani, Facultad de Ciencias Sociales, Universidad de Buenos Aires, 2000 [Citado FECHA]. (IIGG Documentos de Trabajo, Nº 14). Available on: http://www.iigg.fsoc.uba.ar/docs/dt/dt14.pdf); El antropólogo brasileño Darcy Ribeiro incluye a la Argentina dentro de los «pueblos trasplantados» de América, junto conUruguay, Canadá y Estados Unidos (Ribeiro, Darcy. Las Américas y la Civilización (1985). Buenos Aires:EUDEBA, pp. 449 ss.); El historiador argentino José Luis Romero define a la Argentina como un «país aluvial»(Romero, José Luis. «Indicación sobre la situación de las masas en Argentina (1951)», en La experiencia argentina y otros ensayos, Buenos Aires: Universidad de Belgrano,1980, p. 64). (إسبانية)
  9. ^ السفر من أجل السعادة: الأرجنتين
  10. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع joshua_project_argentina
  11. ^ World Statesmen.org: Argentina
  12. ^ جوردون, ريموند G., Jr. (ed.), 2005. اثنلولوغ: لغات في العالم الطبعة خامسة عشر.دالاس.تكساس, , Tex.: SIL International. Online version: اللغات في الأرجنتين, Retrieved on 2007-01-02.
  13. ^ web|url=http://www.clarin.com/diario/2008/08/27/um/encuesta1.pdf |title=Encuesta CONICET sobre creencias|format=PDF |accessdate=25 April 2010}}
  14. ^ Argentina على كتاب حقائق العالم
  15. ^ Reversal Of Fortune – TIME
  16. ^ La otra cara de la 'fuga de cerebros'