إدوارد أوسبورن ويلسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إدوارد أوسبورن ويلسون
Plos wilson.jpg
ولد في 10 يونيو 1929(1929-06-10)
برمنغهام، ألاباما، الولايات المتحدة
جنسية علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
خريج جامعة ألاباما
جامعة هارفارد
اشتهر بـ الأحياء، التطور، علم الحشرات، علم الاجتماع الحيوي

إدوارد أوسبورن ويلسون (بالإنجليزية: Edward Osborne Wilson) عالم أحياء أمريكي ولد في برمنغهام، ألاباما، الولايات المتحدة في 10 يونيو 1929[1]. اشتهر ويلسون بعمله في مجالات التطور[2] وعلم الحشرات وعلم الاجتماع الحيوي. ويعد من أبرز المتخصصين في حياة النمل واستخدامه للفيرومونات كنوع من وسائل الاتصال[3].

ويعد ويلسون واحدا من العلماء الأكثر شهرة على الصعيدين الوطني والدولي. وبعد حصوله على شهادة البكالوريوس في العلوم ودرجة الماجستير في علم الأحياء في جامعة ألاباما (توسكالوسا)، حصل على الدكتوراه من جامعة هارفارد. ويعمل ويلسون حاليا كأستاذا فخريا وأمينا عاما لمتحف علم الحيوان المقارن في جامعة هارفارد.

ويلسون هو ابن إدوارد أوسبورن ويلسون وإنيس فريمان ويلسون. وهو زوج رينيه التي أنجب منها ابنته كاترين. وويلسون هو واحد من اثنين فقط حصلوا على الجوائز في مجالات العلوم في الولايات المتحدة، حيث حصل على الميدالية القومية للعلوم، وجائزة بوليتزر في الأدب 1979، والتي حصل عليها مرتين. وقد كرمته الأكاديمية الملكية السويدية، التي تمنح جائزة نوبل، بجائزة كرافورد، امتيازا له على تغطيته للمجالات الأحياء وعلم المحيطات، والرياضيات، وعلم الفلك.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ نبذة عن حياة إدوارد أوسبورن ويلسون (بالإنجليزية). archive وصل لهذا المسار في 7 يناير، 2013.
  2. ^ ريتشارد دوكينز وخلافه مع ويلسون عن نظرية التطور (بالإنجليزية). guardian وصل لهذا المسار في 7 يناير، 2013.
  3. ^ من مجالات التطور إلى ودراسة النمل وعلم الحشرات وعلم الاجتماع الحيوي (بالإنجليزية). archive وصل لهذا المسار في 7 يناير، 2013.

وصلات خارجية[عدل]