روبرت سولو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
روبرت سولو

ولد روبرت سولو (بالإنجليزية: Robert M. Solow) في بروكلين في نيويورك في 23 اغسطس 1924 وهو أحد الحائزين على جائزة نوبل للاقتصاد.

نشأته[عدل]

كان والده من أبناء المهاجرين وكان روبرت مجتهداً في دراسته منذ البداية ولكن ليس بالشكل المطلوب حتى السنة الأخيرة في المدرسة الثانوية ثم تاثر بأحد المعلمين الذين تركوا أثراً عميقاً فيه وفاز بمنحة دراسية لجامعة هارفرد في سبتمبر 1940.

دراسته وعمله[عدل]

درس علي يد علماءففي علم الاجتماع درس علي يد تالكوت بارسونز ودرس الانثروبولوجيا علي يد كلايد كليسخون وفى عام 1942 ترك الجامعة وانضم إلى الجيش الأمريكي وعمل في شمال أفريقيا وصقلية حتى نهاية الحرب في إيطاليا ثم عمل في M.I.T. (مع جيمس توبين كيرميت وآرثر غوردن أركون)، في قسم الاقتصاد في M.I.T. لدى عودته إلى هارفارد عام 1945 والتقى مع يونتيف وعمل بتدريس الإحصاء في جامعة هارفارد، وفي عامي 1949-1950، قضي سنوات الزمالة في جامعة كولومبيا، وكانت الأطروحة بعنوان "محاولة استكشافية لنموذج تغييرات في حجم توزيع الدخل من الأجور باستخدام التفاعل يفصل بحد أو خط عمليات التوظيف والبطالة ومعدلات الأجور"وقد منحت الدراسة جائزة في هارفارد التي تقدم في شكل نشر كتاب، ثم أصبح استاذاً مساعداً في قسم الاقتصاد في M.I.T في مجال الإحصاء والاقتصاد القياسي مع بول سأمويلسون، ومن ثم عمل في جامعة ماساتشوستس في عام 1987. وتقاعد في عام 1995 وقد شارك أيضا في العديد من الدراسات التي اجريت في معهد ماكينزي العالمي ودرس الاقتصاد الامريكى خلال السنوات 1995-2000. وادى ذلك إلى كتاب (هدر التسعينات) وما زال سولو حيا حتى الآن ويقوم بالتدريس في M.I.T.

Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.