الاتحاد الإسلامي الكردستاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الاتحاد الإسلامي الكردستاني يعتبر الفرع الكردي لـللاخوان المسلمين في العراق، وبعد إعطاء الحكم الذاتي للأكراد في العراق عام 1991 قام الاخوان المسلمون العراقيين الاكراد بإنشاء حزب الاتحاد الإسلامي الكردستاني في 1994 بقيادة صلاح الدين محمد بهاء الدين ويعد الاتحاد الإسلامي التنظيم الرابع في منطقة كردستان بعد حزبي جلال طالباني ومسعود بارزاني وحركة التغير بعد الانتخابات الأخيرة ولم يشارك في الحكومة ولهم مقاعد في البرلمان العراقي أيضا ومشاركون في الحكومة المركزية في بغداد بوزير من ضمن التحالف الكوردستاني،. وللحزب عدة انشطة دعوية واجتماعية وفنية, وله العديد من المؤسسات الناشطة في هذه المجالات وليس له جناح عسكري، والأمين العام الحالي هو محمد فرج''''''

لدى الحزب بعد جماهيري مميز ويمارس نشاطاته عن طريق اعلام إسلامي وسطي معاصر ويهدف إلى ترقية البعد التربوي والإسلامي في المجتمع فضلا عن توعية المجتمع بالتعايش السلمي والتعددية السياسية، ويدعو إلى ضروة إصلاح مؤسسات الإقليم بالبعد عن الفساد الإداري والعمل بروح الاخوة في معالجة قضايا الشارع الكردي، للحزب علاقات جيدة مع الاطراف الكردستانية.

تعرض مقرات الاتحاد الإسلامي الكردستاني في 2005 إلى هجوم ارهابي في شمال العراق، وقتل عدد من كوادرها البارزين، وقد حدث ذلك نتيجة الدعوات التي نادت بها الحزب منها القضاء على الفساد الإداري والسياسي في كردستان،كما وتعرض مقرات الحزب نهاية عام 2011 إلى الحرق والسلب والنهب في منطقة بهدينان على يد جمعاعة البارزاني والبلطجيين والان تمر الاتحاد الإسلامي بمرحلة جديدة بعد تلك الأحداث واستطاع امتصاص التأثيرات السلبية لتلك الهجمات بالحفاظ على اهدافه الأساسية " الوسطية والاعتدال ".

وسائل الاعلام للحزب[عدل]

  • للحزب عدة مؤسسات اعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية منها اثنا عشرة قنوات تلفزيونية محلية في مدن كردستان "اربيل، سوران، سليمانية، كركوك، دهوك، حلبجه، كرميان، كفري، رانية، جمجمال، بينجوين. وحاليا هناك محاولات لافتتاح قناة تلفزيوني في زاخو الا ان قوات الامن حالت دون ذلك، لذا يلجا المكتب الاعلام المركزي للحزب إلي محكمة التميز.
  • وللحزب قناة فضائية باسم "سبيده" على القمر نايل سات. كذلك يوجد للحزب 16 محطات اذاعية في مدن كردستان دهوك وزاخو وعمادية وعقرة واربيل وسوران وسليمانية وكركوك والاقضية والنواحي التابعة للمحافظات الإقليم.
  • إضافة إلى ثلاث صحف اسبوعية،
    1. جريدة يه ككرتوو المركزية الصادرة في اربيل حتى الآن صدر 751 عدد منها، رئيس تحريرها عبد الكريم أحمد.
    2. جريدة (الأفق الجديد)،الصادرة في أربيل باللغة العربية ورئيس تحريرها سعد صهيب الزيباري ومديرها (نبيل فتحي)، صدر منها حتى الآن 520 عدداً، وهي صحيفة أسبوعية سياسية ثقافية عامة، وهي مسجلة لدى نقابة صحفيي كوردستان، ورقم اعتمادها (211)، وقد صدر العدد الأول منها في 6/ 6/ 2003، ويطبع منها أسبوعياً حوالي (1200) نسخة، وذلك في مطبعة(ذين) الأهليَّة.
    1. جريدة ره سه ن الصادرة في دهوك باللهجة الكرمانجية ورئيس تحريرها: ناظم صالح وصدر منها حتي الآن 505 عدد، توقف عن الصدور وصدر جريدهة اخری باسم (گاڤ پريس - خطوة الصحافة).
  • إضافة إلى عشرة مجلات شهرية وفصلية تهم الاطفال والشباب والفكر والسياسة.

المشاركة السياسية[عدل]

ويؤمن الاتحاد الإسلامي الكردستاني بالعمل المدني والبعد عن العسكرة والمليشيات، وللاتحاد الإسلامي اربعة مقاعد في البرلمان العراقي ولدى الحزب وزير الهجرة و المهجرين العراقي، فضلا عن عشرة من النواب في برلمان كردستان،

حصل في الانتخابات البرلمانية في شهر يوليو 2009 على خمسة مقاعد في البرلمان الكردستاني، وفي الانتخابات البرلمانية العراقية مارس 2010 حصل على ستة مقاعد وهو الآن الحزب الرابع بعد الحزب الوطني الكردستاني برئاسة جلال الطالباني و أيضا في الانتخابات الاخيرة للبرلمان الكردستانى في ايلول 2013 حصل على عشرة مقاعد في البرلمان الكردستاني . وهو القوة الرابعة في كردستان بعد القوة الأولى الحزب الديمقراطي الكردستاني والثاني قوة قائمة التغير والثالث الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني والرابع الاتحاد الإسلامي الكردستاني و الخامس جماعة الإسلامية الكردستانية

جماعات إسلامية ذات فكر مشترك[عدل]

 (الحزب العدالةوالتنمية في تركيا)

وصلات خارجية[عدل]