بلدوين الرابع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بلدوين الرابع ملك بيت القدس توّج ملكا في اليوم الرابع بعد وفاة والده عموري الأول وكان غلاما صغيراً ومصاباً بالجذام حكم خلال الفترة (570 هـ - 579 هـ/ 1174-1183م).

النشأة[عدل]

بلدوين الرابع وهو ابن عموري الأول من زوجته الأولي اجنس أميرة يافا وعسقلان وأحد ملوك وتولي الحكم من عام 1174 الي 1185 م وشقيقته هي سيبيلا أميره يافا وعسقلان وابنها بلدوين أوف مونفيرا.

قضي بلدوين طفولته وصباه في قصر أبيه بالقدس وكان قليل الاتصال بامه الأميره أجنس أوف كورتيني وقد أسند عموري مهمه تعليمه الي المؤرخ ويليم الصوري. وقد كان ويليم هو أول من اكتشف اصابته بمرض أثناء لعبه مع بعض الأطفال ولكنه لم يدرك كنه هذا المرض الا بعد سنوات وتبين انه الجذام حين اتحذ صورته الكامله.

وتولي بلدوين حكم مملكة القدس وهو ابن 13 عام وكان هناك اثنان من الاوصياء عليه أحدهما هو ريموند الثالث ابن عم عموري حاكم طرابلس وكان ذلك بشكل برسمي والأخر النبيل مايلز اوف بلانس بشكل غير رسمي. ولقد أبرم ريموند معاهده صلح مع صلاح الدين في عام 1175.

فترة حكمه[عدل]

بعد عامين بلغ بلدوين السن الذي يتولي فيه مهام ملكه رسميا. ولم يلتزم بلدوين بمعاهده ريموند مع صلاح الدين وقام بغارات علي دمشق وسهل البقاع.

ثم خطط بلدوين للهجوم علي صلاح الدين في مركز قوته في مصر لذلك أرسل رينولد دي شاتيون لأمبراطور بيزنطه مانويل الأول للحصول علي دعم البحرية البيزنطية وفي نفس الوقت وصل فيليب فلاندرز في حمله صليبيه ابن عم بلدوين. وفي نوفمبر 1177 هزم بلدوين صلاح الدين في معركة تل الجزر قرب الرمله انسحب علي اثرها صلاح الدين الي مصر.

لكن بعد ذلك توالت الهزائم علي بلدوين الرابع منها اغارته علي بانياس علي يد فروخ شاه ابن اخ صلاح الدين وايصا علي نهر الليطاني في مواجه صلاح الدين والتي هرب منها بلدوين بصعوبة واسر في هذه المعركة رئيس فرسان المعبد وبلدوين ايبلين وهيو أحد أبناء زوجة ريموند حاكم طرابلس.

وفاته[عدل]

في عام 1184 قام بلدوين بتعيين ابن اخته بلدوين دي مونفيرا ولي عهده وبعدها بعام قام بتعيينه مساعده له. في ربيع 1185 مات بلدوين الرابع وتولي ولي عهد صاحب الخمس سنوات باسم بلدوين الخامس بوصايه ريموند حاكم طرابلس.