تاريخ الجيولوجيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إن تاريخ الجيولوجيا هو التاريخ المعنيّ بتطور علوم الجيولوجيا الطبيعية. والجيولوجيا هي الدراسة العلمية لنشأة الأرض وتاريخها وتركيبها.[1] وتقدم الجيولوجيا على مر العصور نظريات وبيانات أساسية تشكل تصور المجتمع لطبيعة الأرض.

العصور القديمة[عدل]

بعوضة وذبابة في القلادة الكهرمانية البلطيقية يتراوح عمرها من 40 إلى 60 مليون عام
يبرز حجر ثماني السطوح متساوي الأضلاع من صخرة سوداء.
الشكل ثماني السطوح المشوه قليلاً لهذه البلورة الألماس غير المصقولة في المصفوفة هو النموذج المثالي لهذا المعدن. وأوجهها اللامعة تشير أيضًا إلى أنها من فئة أولى.

وتدور بعض الأفكار الجيولوجية الأولى حول نشأة الأرض. وقد طورت اليونان القديمة بعض المفاهيم الجيولوجية الأساسية المتعلقة بنشأة الأرض. إضافة إلى ذلك، سجل أرسطو في القرن الرابع قبل الميلاد ملاحظات هامة عن بطء وتيرة التغير الجيولوجي. فقد رصد تكوين الأرض وصاغ نظرية تشير إلى أن الأرض تتغير ببطء، وأن هذه التغيرات لا يمكن للإنسان ملاحظتها على مدار حياته كلها. ووضع أرسطو أول المفاهيم القائمة على الإثباتات المرتبطة بعالم الجيولوجيا فيما يتعلق بمعدل تغير طبيعة الأرض.[2][3]

ومع ذلك، فالفضل يرجع إلى خليفته في معهد الليسيوم، الفيلسوف ثيوفراستوس (Theophrastus) الذي حقق تقدمًا كبيرًا في العصور القديمة في كتابه عن الأحجار (On Stones). فقد وصف الكثير من المعادن والخامات وكلها من المناجم المحلية مثل مناجم منطقة لافريو (Laurium) قرب أثينا، وغيرها. كما ناقش بطبيعة الحال أنواع الرخام ومواد البناء مثل الحجر الجيري وحاول عمل تصنيف بدائي للمعادن بحسب خصائص مثل الصلادة.

وبعد ذلك بكثير في العصر الروماني، قدم بلينيوس الأكبر (Pliny the Elder) تفصيلاً لمعادن ومواد أخرى كثيرة استخدمت على نطاق واسع في الأغراض العملية. وكان من بين أوائل من قدموا تفسيرًا صحيحًا لنشأة الكهرمان الذي يعد من الراتنجات المستحثة المأخوذة من الأشجار بمراقبة الحشرات المحبوسة في أجزاء منها. ووضع كذلك أساس علم البلورات من خلال التعرف على التركيب ثماني السطوح لـالألماس.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Gohau 1990, p. 7
  2. ^ Moore, Ruth. The Earth We Live On. New York: Alfred A. Knopf, 1956. p. 13
  3. ^ Aristotle. Meteorology. Book 1, Part 14

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]