داء الليشمانيات الحشوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
داء الليشمانيات الحشوي
صورة
لاسوطيات الليشمانيا الدونوفانية في خلية من نقي العظم.
ICD-10 B55.0
ICD-9 085.0
DiseasesDB 7070
eMedicine emerg/296
MeSH D007898


داء الليشمانيات الحشوي، أو كالا آزار هو الشكل الأكثر وخامةً من داء الليشمانيات، وهو مرض طفيلي تسببه أوالي من جنس الليشمانيا. تقدِّر منظمة الصحة العالمية الوقوع العالمي بنحو نصف مليون حالة سنوياً[1]. تهاجر الطفيليات إلى نقي العظم والطحال والكبد وتتكاثر فيها. والمرض، إن ظهرت أعراضه، يؤدي إلى الموت في أغلب الأحيان إذا لم يُعالَج. يتظاهر المرض بحمى وفقر دم وضخامة طحال وكبد وفقدان الوزن، واسمه الهندي كالا آزار يعني الحمى السوداء. تتزايد أهمية هذا المرض حالياً بسبب ظهور العدوى المرافقة بفيروس الأيدز، مما يؤدي إلى زيادة الانتشار الجغرافي للمرض في مناطق لم يكن موجوداً فيها[2].

داء الليشمانيات الحشوي أحد الأمراض المدارية المهملة[3].

العامل المسبب[عدل]

يسبب نوعان من الليشمانيا داء الليشمانيات الحشوي عند الأشخاص أسوياء المناعة، وهما الليشمانيا الدونوفانية والليشمانيا الطفلية (أو الشاغاسية).

الوبائيات[عدل]

الانتشار الجغرافي[عدل]

ينتشر داء الليشمانيات الحشوي الناجم عن الليشمانيا الدونوفانية في شبه القارة الهندية وشرقي أفريقيا، ويُعتقد أن الإنسان هو المستودع الوحيد للطفيلي، بينما المرض الناجم عن الليشمانيا الطفلية فينتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط وأمريكا اللاتينية، ومستودع الطفيلي حيوانات من فصيلة الكلبيات.

حلقة العدوى[عدل]

حلقة العدوى في داء الليشمانيات.

ينتقل المرض عن طريق لدغة حشرة من أسرة الفواصد، من جنس الفاصدة في العالم القديم وجنس اللوتزومية في العالم الجديد. الفواصد حشرات مصاصة للدم تكتسب العدوى من الشخص أو الحيوان المصاب، فتتحول اللاسوطيات في معيها إلى سوطيات وتتكاثر ثم تهاجر إلى بلعومها وتُحقَن أثناء اللدغة التالية مع لعاب الفاصدة إلى إنسان أو حيوان آخر.

المراجع[عدل]

  1. ^ Desjeux P. (2001). "The increase of risk factors for leishmaniasis worldwide". Transactions of the Royal Society of Tropical Medicine and Hygiene 95 (3): 239–43. doi:10.1016/S0035-9203(01)90223-8. PMID 11490989.  Unknown parameter |quotes= ignored (help)
  2. ^ "Leishmaniasis and HIV co-infection". WHO. اطلع عليه بتاريخ 2009-05-02. 
  3. ^ "What are the neglected tropical diseases?". World Health Organization. اطلع عليه بتاريخ 2009-05-12. 
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.