فيروس نطاقي حماقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة للفيروس النطاقي الحماقي مأخوذة عبر ميكروسكوب إلكتروني

الفيروس النطاقي الحماقي (بالإنجليزية: Varicella zoster virus) هو أحد فيروسات الهربس الثمانية التي تصيب البشر، وهي المسؤولة عن حدوث مرض الحماق (جدري الماء) لدى الأطفال و الهربس النطاقي (زنار من نار) والألم العصبي التالي للهربس لدى البالغين. يعرف الفيروس بعدة مسميات منها فيروس جدري الماء و فيروس العنقز.

الأمراض الناتجة عن العدوى[عدل]

يتسبب الفيروس النطاقي الحماقي بشكل رئيسي في حدوث مرض الحماق أو جدري الماء، ويحدث داء الحماق عقب العدوى الأولية و من النادر جداً أن يتكرر حدوثه، و غالباً ما يستهدف هذا المرض الأطفال، إلا أنه قد يصيب البالغين الين لم يتعرضوا من قبل للفيروس و الذين ليست لديهم أجسام مناعية ضده، و عادة ما تكون إصابة البالغين أكثر حدة و خطورة من إصابة الأطفال حيث أنها قد تؤدي لحدوث التهاب فيروسي دماغي أو الإصابة بداء ذات الرئة الفيروسي.

عقب الإصابة بداء الحماق، يكون الجسم غلوبيولينات مناعية ضد الفيروس مما يحول دون تكرا حدوث داء الحماق مرة أحرى، إلا أن الفيروس (شأنه شأن باقي الفيروسات الهربسية) يختبئ في أجسام الخلايا العصبية ويبقى ساكناً لمدة طويلة، و أكثر ما يرقد في العصب ثلاثي التوائم و عقد الجذر الظهرية [1]. يعود الفيروس لنشاطه في 10-20% من الحالات، وعندما ينشط الفيروس مرة أخرى؛ يتسبب بحدوث مرض الهربس النطاقي.

المورفولوجيا[عدل]

إن شكل و تركيب الفيروس النطاقي الحماقي قريب جدا من شكل و تركيب فيروس الحلأ البسيط، فهو يتكون من جزيء دنا خطي ذي طاقين، و محاط بقفيصة بروتينة عشرينية المسطحات مغطاة بغلاف، لغلاف الفيروس بروتينات سكرية مميز هي: (gB, gC, gE, gH, gI, gK, gL)، الفيروس النطاقي الحماقي دائري الشكل يبلغ قطره 150-200 نانومتر.

هذا الفيروس حساس للمعقمات وخاصة لمستحضر تحت كلوريت الصوديوم، كما أنه حساس لعدة أدوية مضادة للفيروسات كالآسيكلوفير و الفيدارابين.

اللقاح[عدل]

يتوّفر حالياً لقاح مضاد للفيروس النطاقي الحماقي، يحتوي اللقاح على فيروس حي موهن، تنتجه شركة ميرك تحت اسم فاريفاكس (بالإنجليزية: Varivax) بعد أن أقرته دائرة الغذاء و الدواء الأمريكية في 1995، وقد أوضحت الدراسات أن اللقاح استطاع منع الإصابة بعدوى الفيروس لمدة تجاوزت 10 سنوات، كما حد من مضاعفات الحالات المصابة و عدد إدخالات المستشفيات نتيجة الإصابة بالعدوى. في 2006 أقرت دائرة الغذاء و الدواء الأمريكية لقاح زوستافاكس (بالإنجليزية: Zostavax) المطور من لقاح فاريفاكس والمستخدم في منع حدوث الهربس النطاقي.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Steiner I, Kennedy PG, Pachner AR (2007). "The neurotropic herpes viruses: herpes simplex and varicella-zoster". Lancet Neurol 6 (11): 1015–28. doi:10.1016/S1474-4422(07)70267-3. PMID 17945155. 
Adenovirus.jpg هذه بذرة مقالة عن فيروس أو شيء متعلق به تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.