الكلية الفنية العسكرية (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كلية فنية عسكرية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الكلية الفنية العسكرية هي أحد الكليات العسكرية التي تخرج مهندسين عسكريين حاصلين علي بكالوريوس الهندسة لتوزيعهم علي مختلف تشكيلات القوات المسلحة لخدمة القوات المسلحة سواء في السلم أو الحرب تاسست عام 1958 وكانت تسمى الكلية العسكرية للعلوم و أديرت العملية التعليمية داخل الكلية بالتعاون مع الاكاديمية العسكرية بالتشيك .

الشعار[عدل]

شعار الكلية الفنية العسكرية (الايمان - العلم - العمل)

الدراسة[عدل]

عدد سنوات الدراسة 5 سنوات ميلادية يحصل بعدها الطالب على بكالوريوس الهندسة في التخصصات التالية:

  • شعبة العلوم الأساسية : وهذه الشعبة واحدة على جميع طلبة السنة الأولى (إعدادى) وتخص مواد (الفيزياء والرياضة) والرسم الهندسي والكيمياء.
  • شعبة الهندسة الكهربية

وتنقسم إلى عدة أقسام :

  1. قسم الرادار : وهذا القسم يختص بحماية سماء مصر من طائرات العدو في جميع الأوقات وهذا القسم يقوم بتخريج ضباط القوات المسلحة في الأسلحة الآتية : الدفاع الجوى / الأسلحة والذخيرة / القوات البحرية.
  2. قسم توجيه الصواريخ : ويقوم هذا القسم بتعليم الطلبة كيفية توجيه الصواريخ تجاه طائرات العدو ويقوم بتخريج ضباط القوات المسلحة في أسلحة : الدفاع الجوى - الأسلحة والذخيرة - القوات البحرية
  3. قسم كهرباء وعدادات الطائرات : يقوم بدراسة عدادات الطائرات.ويخرج ضباط للقوات الجوية فقط
  4. قسم معدات إلكترونية : ويقوم بدراسة المعدات الإلكترونية داخل الطائرات وجميع أجهزة اللاسلكي والرادار والاتصال والملاحة علي الطائرة وهو يعتبر اشمل تخصص علي الطائرة.ويخرج ضباط للقوات الجوية فقط
  5. قسم تأمين إلكتروني للطائرات : ويختص بدراسة الأجهزة التي تقوم بتوجيه الطائرات أثناء اقترابها من الممر وكذلك بعض الأجهزة الأرضية الخاصة بالتواصل مع الطيار أثناء الطلعة الجوية.ويخرج ضباط للقوات الجوية فقط
  6. قسم تسليح الطائرات : يتم دراسة كيفية تسليح الطائرة.ويخرج ضباط للقوات الجوية فقط
  7. قسم الاتصالات : ويقوم هذا القسم الحديث والمتطور في مجال الاتصالات بتخريج ضباط لسلاح الإشارة وواحد لسلاح القوات البحرية.
  8. قسم الحاسب الآلى : ويقوم هذا القسم بتعليم الطلبة كيفية أن يصبح مهندس حاسبات. وذلك بإعطائهم دورات في البرمجةو في مجال الهاردوير بالإضافة إلى دورات في مجال الشبكات و يعتبر من الاقسام المتميزة.
  9. قسم الهندسة الطبية : وهذا القسم يعطى للطلبة كل ما هو حديث في مجال تكنولوجيا الأجهزة الطبية ويقوم هذا القسم بتخريج ضباط سلاح الخدمات الطبية ويعملون هؤلاء الضباط في
  10. قسم الحرب الإلكترونية : وهذا القسم يخرج ضباط لسلاح الحرب الأليكترونية وهذا السلاح من مهامه عمل إعاقة وشوشرة على رادارات وأجهزة العدو ويعطى هذا القسم للطلبة كورسات في مجال الشوشرة والإعاقة.
  11. قسم كهرباء قوى : وهذا القسم يعتبر يعمل في مجال (مولدات الطاقة) وهذا القسم يخرج ضباط لأسلحة (القوات الجوية / الدفاع الجوى/ أسلحة وذخيرة / مهندسين عسكريين / القوات البحرية).
  12. قسم كهروبصريات : ويختص بدراسة جميع الأجهزة الكهروبصرية بالقوات المسلحةويخرج ضباط لسلاح القوات البحرية و اسلحة وذخيرة
  • شعبة الهندسة الميكانيكية
  1. قسم ميكانيكا الطائرات :

وهذا القسم يقوم بتعليم الطلبة كيفية ميكنة الطائرات في الغلاف الجوى وكيفية تكوينها كأجزاء رئيسية ويخرج ضباط للقوات الجوية فقط

  1. قسم الصواريخ : يعطى هذا القسم للطلبة معلومات عن الصواريخ وميكانيكا الصواريخ ويخرج هذا القسم ضباط لسلاح الأسلحة والذخيرة.
  2. قسم الأسلحة والذخيرة : ويعطى للطلبة معلومات أساسية لكيفية تكوين الأسلحة والذخائر ويخرج ضباط لقسم الأسلحة والذخيرة.
  3. قسم المدرعات : ويعطى للطلبة معلومات الأساسية عن المدرعات ويخرج ضباط لسلاح المدرعات
  4. قسم ميكانيكا القوى : ويعتبر هذا القسم من أهم الأقسام في حياتنا وهذا القسم يخرج ضباط لسلاح (القوات الجوية / الأسلحة والذخيرة / المهندسين العسكريين / القوات البحرية)
  5. قسم السيارات : يخرج ضباط لسلاح المركبات وهو معروف ويخرج ( ضابط للقوات الجوية)
  6. قسم هندسة الطباعة : يعطى للطلبة معلومات الأساسية عن الطباعة ويخرج ضباط لسلاح المهندسين العسكريين.( قسم غير دائم بالكلية)
  7. قسم المعدات الميكانيكية : يعطي الطلبة معلومات أساسيه عن المعدات الميكانيكية والمعدات الثقيلة(معدات الجرف والحفارات واللاوادر ,,,,,,الخ)ويخرج ضباط لسلاح المهندسين العسكريين
  8. قسم هندسه السفن ولم يتم انشائة حتى الان (2013)
  • شعبة الهندسة المدنية
  • شعبة الهندسة المدنيةالمعمارية
  • شعبة الكيمياء
  1. قسم الحرب الكيماوية: ويعطى هذا القسم معلومات عن المواد الكيميائية التي تستخدم في الحروب وكيفية تطهير أفراد الجيش من المواد الكيماوية ويخرج ضباط لسلاح (الحرب الكيميائية).
  2. قسم المفرقعات والوقود الصاروخي: ويعطى هذا القسم معلومات عن القنابل والمفرقعات وتصنيع وقود الصواريخ ويخرج ضباط لسلاح (المهندسين العسكريين والأسلحة والذخيرة).
  3. قسم الهندسة النووية: نم انشائه حديثا بالكلية ويختص بدراسة الهندسة النووية

المؤهل[عدل]

يحصل الخريجين على درجة البكالوريوس في الهندسة في أحد الفرع الأتية: (الميكانيكا / الكهرباء / الكيمياء / المدنى / العمارة). ويمنح رتبة ملازم أول مهندس. وشهادة اتمام الدراسة العسكرية .

يسمح لخريجــى الكلية بإستكمال الدراسات العليا في الهندسة (دبلوم / ماجستير / دكتوراة) بكليات الهندسة في الجامعات المصرية.

الطلبة الوافدين[عدل]

يوجد اكثر من 300 طالب من الدول العربية الشقيقة تخرجوا من الكلية الفنية العسكرية ( فلسطين - ليبيا - البحرين - السودان- الكويت - اليمن -العراق - قطر -الأردن - الإمارات - سوريا - تنزانيا - الصومال- زيمبابوى )

مديري الكلية[عدل]

  • لواء مهندس دكتور/ مصطفى عبد الوهاب.

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]