لجان البرلمان الأوروبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحد غرف اللجان في البرلمان

تم بناء لجان البرلمان الأوروبي لمساعدة المفوضية الأوروبية في بدء التشريعات. تتكون اللجان الدائمة من أعضاء البرلمان الأوروبي، الذين يتم انتخابهم مباشرة لمقاعد البرلمان الأوروبي من قبل الناخبين. لكل لجنة رئيس وأربعة نواب للرئيس بالإضافة إلى عدد من الأعضاء، كما لكل لجنة أيضاً أعضاء بدلاء، وعادة ما يتم تجميع التقارير من قبل مقرر، يتم تعيينه من قبل رئيس اللجنة، ويتم اختياره من بين الأعضاء أو البدلاء الدائمين. يتم اختيار شاغلي المناصب في اللجان باستخدام طريقة هوندت.[1]

التقارير التشريعية[عدل]

في عملية اقتراح وصياغة التشريعات تقوم المفوضية الأوروبية باستشارة اللجان الدائمة المختلفة أثناء اقتراح التشريعات، وتقوم هذه اللجان بتقديم المشورة للمفوضية من خلال إصدار التقارير، واقتراح تعديلات هذه المشاريع، وإذا تطلب الأمر، صياغة مسودة تشريعية بديلة. في حالة اعتراض 10% من أعضاء اللجنة على الأقل على تعديل معين، يتم طرح التعديل للتصويت في اجتماع اللجنة التالي. كذلك الأمر في حال عدم اعتراض 10% على الأقل من أعضاء اللجنة على مقترح التشريع، يمكن للجنة إعادة التشريع إلى المفوضية دون تعديلات.

التقارير غير التشريعية[عدل]

اللجان أيضا قادرة على إصدار تقارير غير تشريعية. حيث يتولى المقرر المعين إعداد التقرير وعرضه على البرلمان نيابة عن اللجنة. يجب أن تتضمن هذه التقارير اقتراحاً للقرار، وبياناً توضيحياً، كما يجب أيضاً تحديد الآثار المالية لهذا القرار.

تقارير المبادرة الخاصة[عدل]

يمكن للجان أيضاً إصدار تقارير ذات صلة باختصاصها دون أن يتم استشارتها. تسمى هذه "تقارير المبادرة الخاصة"، ويتم استخدامها لتقديم مقترحات القرارات. قبل إعداد أي تقرير من هذا القبيل، يجب أن تحصل اللجنة على إذن من مؤتمر الرؤساء. أمام مؤتمر الرؤساء شهرين لاتخاذ قرار، ويجب دائماً ذكر أي أسباب لرفض الإذن.

التعاون بين اللجان[عدل]

عند إعداد تقرير، يجوز للجنة أن تطلب رأي لجنة أخرى في هذا الشأن، لا سيما إذا كان هناك شعور بأن التعديل المقترح سيكون في مجال اهتمام لجنة أخرى. سيتم تسمية اللجنة التي طلبت إبداء الرأي بهذه الصفة في التقرير النهائي. يجوز دعوة رئيس اللجنة الثانوية ومقررها للمشاركة في أي مناقشات تعقدها اللجنة الابتدائية، حيث يتناول الاجتماع الموضوع الذي تقدم اللجنة الثانوية المشورة بشأنه. ويتم التصويت على التعديلات التي تقترحها اللجنة الثانوية من قبل اللجنة المسؤولة عن إعداد التقرير.

إذا قرر مؤتمر الرؤساء أن التقرير المطلوب يقع على عاتق لجنتين بالتساوي، فتتفق اللجنتان على جدول زمني مشترك، وتعملان معاً في إعداد التقرير.

قائمة اللجان الدائمة[عدل]

تتضمن هذه القائمة اللجان الدائمة واختصاراتها.[2]

اللجنة الاختصار
الشؤون الخارجية AFET
  الأمن والدفاع (لجنة فرعية) SEDE
  حقوق الإنسان (لجنة فرعية) DROI
التنمية DEVE
التجارة الدولية INTA
الموازنات  [لغات أخرى] BUDG
مراقبة الموازنة  [لغات أخرى] CONT
الشؤون الاقتصادية والنقدية ECON
  شؤون الضريبة (لجنة فرعية)[3] FISC
العمل والشؤون الاجتماعية  [لغات أخرى] EMPL
البيئة والصحة والسلامة العامة وسلامة الأغذية ENVI
  الصحة العامة ‏ (لجنة فرعية)[4] SANT
الصناعة والأبحاث والطاقة  [لغات أخرى] ITRE
السوق الداخلية وحماية المستهلك  [لغات أخرى] IMCO
النقل والسياحة  [لغات أخرى] TRAN
التنمية الإقليمية  [لغات أخرى] REGI
الزراعة والتنمية الريفية AGRI
صيد الأسماك  [لغات أخرى] PECH
الثقافة والتعليم  [لغات أخرى] CULT
الشؤون القانونية  [لغات أخرى] JURI
الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية LIBE
الشؤون الدستورية  [لغات أخرى] AFCO
حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين  [لغات أخرى] FEMM
الالتماسات PETI

المراجع[عدل]

  1. ^ "Greens back Farage in row over EU Parliament chairman" [الخضر يدعمون فاراج في خلاف مناصب البرلمان الأوروبي] (بالإنجليزية). 4 Jul 2014. Archived from the original on 2020-11-22.
  2. ^ "Rules of Procedure of the European Parliament" [النظام الداخلي للبرلمان الأوروبي] (بالإنجليزية). البرلمان الأوروبي. Archived from the original on 2023-09-29. Retrieved 2023-08-17.
  3. ^ "Setting up a subcommittee on tax matters" [تأسيس لجنة فرعية حول قضايا الضريبة] (بالإنجليزية). 18 Jun 2020. Archived from the original on 2023-09-29. Retrieved 2023-07-23.
  4. ^ "Rules of Procedure of the European Parliament - Committee on the Environment, Public Health and Food Safety - July 2023" [اللائحة الداخلية للبرلمان الأوروبي - لجنة البيئة والصحة العامة وسلامة الأغذية - يوليو 2023] (بالإنجليزية). البرلمان الأوروبي. Archived from the original on 2023-09-29. Retrieved 2023-08-17.