اتفاقية شينجن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منطقة شينجن
Schengenzone.svg
اتفاقية شينجن
  أعضاء في اتفاقية شينجن من دول الإتحاد الاوروبى
  أعضاء في اتفاقية شينجن من غير الإتحاد الأوروبي
  أعضاء في المستقبل
  دول التعاون
وصف السفر داخل المنطقة حرة
أنشئت 1995
أعضاء
السياسات التابعة الاتحاد الأوروبي
مساحة 4,312,099 كم2
ع · ن · ت

اتفاقية شينجِن (أو تُكتَب شِنْغِنْ، وفي لغات أوروبا الغربية: Schengen) وقّعها بعض البلدان الأوروبية وتسمح بإلغاء عمليات المراقبة على الحدود بين البلدان المشاركة كما تتضمن احكاماً بشأن سياسة مشتركة بشأن الدخول المؤقت للاشخاص (بما فيها تأشيرة شينجن)، بمواءمه بمراقبة الحدود الخارجية، والشرطة عبر الحدود. بمقترنها معاهدة امستردام، والاتفاق نفسه وجميع المقررات التي سن على أساسها تم تنفيذها في قانون الاتحاد الأوروبي. وتسمى على اسم شينجن، لوكسمبرغ.

وقعت على الاتفاق مجموعة من 30 دولة، بما فيها جميع دول الإتحاد الأوروبي وثلاثة اعضاء غير الاعضاء في الإتحاد الأوروبي (أيسلندا والنرويج وسويسرا)، وتنفذه 15 حتى الآن.

الاتفاقية وقعت في الاصل في 14 حزيران / يونيو 1985، من خلال خمس دول أوروبية (بلجيكا، فرنسا، ألمانيا الغربية، لكسمبرغ، وهولندا). وثيقة اضافية، والمعروفة باسم اتفاقيه شينغين، وضعت الاتفاق موضع التنفيذ. هذه الوثيقة الثانية حلت محل الأولى.

لكل دولة من الدول الأعضاء كان هناك تأخير بين التوقيع على الاتفاق وتنفيذه فعلا. ورغم أن التوقيع تم على الاتفاق في 14 حزيران / يونيو 1985، كان لا بد من الانتظار حتى بعد مرور عقد من الزمن تقريبا، في 26 آذار / مارس 1995، أن بلجيكا، فرنسا، ألمانيا، السويد، هولندا، البرتغال، إسبانيا، أصبحت أول الدول لتنفيذ هذه الخطة.

وصلات خارجية[عدل]