مالطا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°53′48″N 14°27′45″E / 35.89667°N 14.46250°E / 35.89667; 14.46250

جمهورية مالطا
علم مالطة شعار مالطة
العلم
النشيد الوطنينشيد مالطة الوطني
موقع مالطة
العاصمة فاليتا
35°53′N 14°30′E / 35.883°N 14.500°E / 35.883; 14.500
أكبر مدينة بيركركارا
اللغة الرسمية المالطية،و الإنجليزية
مجموعات عرقية  87% مالطيون
13% آخرون
تسمية السكان مالطيون
نظام الحكم جمهورية
رئيس الدولة جورج أبيلا
رئيس الوزراء لورانس غونزي
رئيس المجلس النواب فريدريك ايتيسا
رئيس المجلس الشيوخ ريكاردو فيرونا
تأسيس الاحتلال البريطاني 
- أعللان 24 أبريل 1916 
- مجلس النواب المالطي 21 يناير 1919 
- مجلس الشيوخ المالطي 6 ديسمبر 1922 
الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي 1 يناير 2004
المساحة
المجموع 316 كم2 (200)
121 ميل مربع 
نسبة المياه (%) 1.1
السكان
- تقدير 2010 412,966 (171)
- الكثافة السكانية 1.306.8/كم2  (7)
3.413.9/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي 2009
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $9.817 مليار 
- للفرد $23,584 
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) 2009
- الإجمالي $7.955 برين 
- للفرد $19.111 
مؤشر التنمية البشرية (2011) Green Arrow Up Darker.svg 0.832 (عالي جدا) (36)
العملة يورو (euro)
المنطقة الزمنية  (ت ع م+1)
- في الصيف (DST)  (ت ع م+2)
جهة السير يسار
رمز الإنترنت .mt
رمز الهاتف الدولي 356+

تعديل

مالطا دولة أوروبية، وهي عبارة عن ثلاث جزر صغيرة تقع في البحر المتوسط، ومكتظة سكانيا جنوب صقلية في إيطاليا, شرق تونس وإلى الشمال من ليبيا. يطلق عليها البعض لقب "سويسرا البحر المتوسط".[1]

الجغرافيا[عدل]

تقع مالطة جغرافياً ضمن قارة أفريقيا، لكنها سياسياً تقع ضمن قارة أوروبا. إيطاليا هي أقرب دولة أوروبية بالنسبة لها وتونس وليبيا من أقرب الدول الأفريقية لها.

البلاد تتكون من ثلاث جزر مأهولة بالسكان هي: مالطة، غودش وكمونة، والجزر غير المسكونة: كمونات، فلفلة وجزيرة القديس بولس. نشأت هذه الجزر كبقايا للوصل الجغرافي الذي كان يوما ما يربط قارتي أوروبا وأفريقيا. مناخ البلاد هو مناخ البحر المتوسط. معدل درجات الحرارة الشهرية يتراوح بين 12 و 26 درجة مئوية، بينما هو 19 درجة مئوية كمعدل للعام كله. نسبة هطول الأمطار تبلغ زهاء 500 مم، معظمها يسقط في أشهر الشتاء.

السكان[عدل]

عدد سكان مالطة يراوح الأربعمائة ألف نسمة. بسبب صغر مساحة البلاد، فإن نسبة الكثافة السكانية تعد عالية جدا، تبلغ حوالي 1200 نسمة للكم المربع. هذه النسبة تجعل منها ثالث أعلى بلد بالعالم من حيث الكثافة السكانية. 94% من سكان البلاد يسكنون في المدن. كما تبلغ نسبة الأجانب حوالي 5% من مجموع السكان. يبلغ عدد سكان جزيرة غودش حوالي ثلاثين ألف نسمة، بينما العدد لا يذكر على جزيرة كمونة.

غالبية سكان مالطة هم مسيحيون كاثوليك. هناك عدد ضئيل من الأديان الأخرى في البلاد. تأثير الكنيسة كبير على سياسة الدولة الداخلية، على سبيل المثال، فالإجهاض والطلاق ليسا محرمين دينيا فحسب، وإنما مرتكبيهم يعرضوا أنفسهم للمسائلة القانونية والغرامات. المذهب الكاثوليكي مذكور في الدستور كدين رسمي للبلاد.

اللغة المالطية هي إحدى اللغات السامية الحديثة و حوالي 60% من اللغة المالطية أصلها لاتيني من الإيطالية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية وبعض الكلمات العربية. اللغة المالطية تستعمل الأحرف اللاتينية لتكون بذلك أول لغة سامية تكتب باللاتيني. بسبب الاستعمار البريطاني الطويل للبلاد، فإن اللغة الإنجليزية منتشرة بكثرة في البلاد وخاصة في الدوائر الحكومية، وتأتي في الأهمية قبل الإيطالية.

التاريخ[عدل]

كانت مالطا في العصور القديمة مأهولة بطائفة من طوائف البحر المتوسط لها آثار تدل عليها محفوظة في مكان من مالطة يقال له الحجر القائم وأول ما عرف التاريخ عنها هو أن الفينيقيين استعمروها قبل القرن العاشر قبل ميلاد المسيح واتخذوها قاعدة لسفنهم التجارية وقد استولى القرطاجيون على مالطة في القرن السابع قبل ميلاد المسيح، وبقوا فيها أربعة أو خمسة قرون ثم استولى عليها الرومان سنة 218 قبل الميلاد وبقيت نحواً من عشر قرون في أيدي الرومان واليونانيين وفي القرن الأول للمسيح تنصر أهل مالطة على يد القديس بولس. ولما سقطت السلطنة الرومانية الغربية استولى عليها البيزنطيون وكانت لهم مركزاً ضروريا بعد استيلائهم على شمال إفريقيا و أستولى عليها المسلمون سنة 256 للهجرة وذهب صاحب الروض المعطار إلى أنها سقطت سنة 255 في ولاية أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن الأغلب ثامن ملوك بني الأغلب المكنى بأبي الغرانيق ولم تزل أساطيل الافرنج تواثبهاومراكبهم تتناوشها، فلما كان بعد الأربعين والأربعمائة عمرها المسلمون، وبنوا مدينتها، ثم عادت أتم مما كانت عليه، فما لبثت أن أستولى عليها الروم سنة خمس وأربعين وأربعمائة في مراكب كثيرة وتمكن المسلمون من هزم الروم وبقيت مالطة في حوزة المسلمين حتى أظلت سنة 482 للهجرة الموافق لسنة 1090 للمسيح وفيها تم تحرير مالطة بأيدي الافرنج وتملكها الملك رجار الفرنجي

السياسة[عدل]

النظام السياسي[عدل]

يتم انتخاب رئيس الجمهورية من خلال البرلمان المالطي. الرئيس له مهام فخرية. يقوم بتسمية رئيس الوزراء اعتمادا على نتائج الانتخابات، عادة يكون هو رئيس الحزب الفائز بالانتخابات النيابية. مجلس الوزراء يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل البرلمان المالطي ذو المجلس الأحدعى بالمالطية Kamra tar-Rappreżentanti أي غرفة النواب. يتكون المجلس من 65 - 69 عضو، يتم انتخابهم كل خمس سنوات.

عُدل الدستور بعد الأزمة السياسية التي حدثت سنة 1981 على خلفية عدم حصول أي من الأحزاب السياسية على عدد المقاعد المطلوب لتشكيل حكومة. حيث ينقسم الناخبون المالطيون نسبة لتوجهاتهم الحزبية، لدرجة يكاد لا يوجد لها شبيه بالعالم. على سبيل المثال فإن 60% من الشعب أيد انضمام مالطا إلى الاتحاد الأوروبي، كانت تلك النتيجة تعد أغلبية عظمى بالنسبة لاستفتاءات وانتخابات الجزيرة. أهم الأحزاب السياسية بالبلاد هم الوطنيون المحافظون وحزب العمل.

الاقتصاد والبنية التحتية[عدل]

منظر للعاصمة البلدة.

أهم ركائن الاقتصاد المالطي هي قطاعات الزراعة، صيد الأسماك والسياحة. شركة مالطة دراي دوكس (Malta Drydocks) هي أكبر مشغل للعمالة في البلاد وثاني أكبر حوض بناء سفن في أوروبا، مع تواجد شركة مالطية أخرى تدعي بشركة ثروات أزوباردي (AJD TUNA) وهي أكبر شركة في حوض البحر الأبيض المتوسط متخصصة بالصيد البحري وخصوصا صيد وتربية أسماك التونة الزعنفة الزرقاء ،و معظم السياح يأتون من المملكة المتحدة، ألمانيا، إيطاليا وليبيا. يبلغ عددهم سنويا حوالي نصف مليون نسمة. تم سنة 1992 إنشاء بورصة للأوراق المالية في مالطة. هناك علاقات تجارية قوية مع كل من إيطاليا وليبيا.

لا توجد شبكة سكك حديدية على الجزيرة، في المقابل هناك شبكة حافلات كثيفة تربط معظم مناطق مالطة ببعضها وخاصة حول العاصمة البلدة. يعود تاريخ هذه الشبكة إلى حقبة الاستعمار البريطاني. المطار الدولي يوجد في لوقا، من هناك يوجد خط مروحيات يربط مالطا بجزيرة غودش. توجد أيضا حركة عبارات تسير عدة مرات يوميا إلى غودش، بينما هي حركتها أندر إلى جزيرة كمونة.

الثقافة والتعليم[عدل]

الثقافة المالطية متأثرة بجيرانها ومحتليها عبر التاريخ، وخاصة إيطاليا شمالاً وبريطانيا (المستعمر السابق)، لغويا هي متأثرة أيضا بالدول الأفريقية جنوبا. كما ذكر أعلاه فإن تأثير الكنيسة قوي في البلاد. حاولت مالطة محاربة التأثير الثقافي الإيطالي في البلاد من خلال تبني الإنجليزية كلغة رسمية وخاصة في التعليم. الآن تشكل القنوات التلفزيونية الإيطالية العديدة السفير الأول لإيطاليا في البيوت المالطية، يليهم السياح الإيطاليين الذين يزورون البلاد بالآلاف سنويا. النظام المروري في مالطا يتبع النظام الإنجليزي، أي القيادة على يسار الشارع. الرقص الفلكلوري المالطي هو شبيه بالرقص الإيطالي و رقص شمال أفرييا من خلال مجموعات رجالية ونسائية تتشابك الأيدي. المطبخ الإيطالي دارج في مالطا.المالطيون معروفون بقربهم من الإنسان الأفريقي الذي تعاملوا معه طيلة تاريخهم.

هناك ثلاث مناطق في مالطة، اعتبرتها منظمة اليونسكو من التراث العالمي: العاصمة البلدة، حيث تشتهر بأزقتها التاريخية، معبد ميغاليث، الذي يعود تاريخه إلى العصر الحجري، ومعبد حال سفلاني، الذي يعود تاريخه ثلاثة آلاف سنة ق.م.

مصادر[عدل]

  1. ^ Malta, Switzerland of the Mediterranean - ronny-pannasch.de - تاريخ النشر 13 يناير-2004 - تاريخ الوصول 18 يونيو-2009

وصلات خارجية[عدل]

Malta Tourist Guide *