لهجة عمانية

هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لهجة عمانية
الاسم الذاتي اللهجات العمانية  تعديل قيمة خاصية (P1705) في ويكي بيانات
 

الكتابة أبجدية عربية  تعديل قيمة خاصية (P282) في ويكي بيانات
النسب لغات إفريقية آسيوية عدل القيمة على Wikidata
أيزو 639-3 acx  تعديل قيمة خاصية (P220) في ويكي بيانات

اللهجات العمانية تنتشر في أنحاء كبيرة من شمال سلطنة عمان، يتحدثها حوالي 3 ملايين شخص.[1][2][3] تعتبر هذه اللهجات مزيج مكرر من العربية الفصحى والبدوية والعربية الممزوجة ببعض لكنات شرق أفريقيا. بينما تعتبر منطقة الظاهرة وظفار استثناء حيث تنتشر البدوية في الأولى واللغة المهرية والشحرية في الثانية. وهي لهجة عريقة توارثها الأجيال حتى وقتنا الحاضر، كما أن اللهجة العمانية تختلف من منطقة إلى أخرى وأحيانا من ولاية إلى أخرى. فاللهجة بالمنطقة الشرقية تختلف عن الباطنة وتختلف عن الداخلية وتختلف عن لهجة اهل ظفار.

تعتبر لهجة أهل مسقط - المسقطية - هي اللهجة المفهومة عند الكل، لأن أغلب البرامج والمسلسلات التلفزيونية تعرض بهذه اللهجة، كما أن لهجة أهل ظفار قريبة من لهجات اليمن.. كما أن لهجة محافظة الباطنة ومحافظة البريمي ومحافظة مسندم مفهومة عند أهل الإمارات.

واللهجات العمانية، غنية بكثير من التنوع في الظواهر الصوتية، ولكون اللهجات العامية بشكل عام، ما هي إلا تطور عن اللغة العربية الفصيحة، فكثيرا ما نجد للظواهر الصوتية في اللهجات العامية أصولا عربية فصيحة، مثال ذلك، قلب ضمير المخاطبة إلى شين، مثال: قلت لش، أي قلت لك، حيث تذكر المصادر أن هذه الظاهرة كانت موجودة عند بعض القبائل العربية.

ومن الظواهر الصوتية الشائعة أيضا تسهيل الهمزة، والتسهيل قد يكون بحذف الهمزة أو بقلبها إلى صوت آخر، مثلا كلمة: رأيت، تنطق في اللهجة العمانية، ريت، حيث تقلب الهمزة إلى صوت ممال بين الألف والياء.

من الظواهر الصوتية أيضا، ما يسمى بالجيم القاهرية، وتشيع هذه الظاهر في ولايات المنطقة الداخلية من عمان، كولاية نزوى وبهلا وولاية إزكي وغيرها.

وهناك أيضا قلب الجيم ياء، ويلاحظ هذه الصفة عند بعض أهالي محافظة الباطنة ومسندم والبريمي مثال: جبل وتنطق يبل.

ومن الظواهر الصوتية أيضا قلب القاف إلى الجيم القاهرية، وهذه الظاهرة أيضا تشيع في كلام البدو عادة مثال: قبل وتنطق جَبِلّ.

ومن الظواهر الصوتية قلب القاف إلى كاف، وتوجد هذه الظاهر في ولاية بهلا مثال: القلب وتنطق الكَلب.

هذا وتوجد بعض الدراسات التي تناولت مجال اللهجات العمانية، على سبيل المثال، رسالة ماجستير في لهجة ولاية الحمراء، كما توجد دراسة حول لهجة ولاية صحار، وتوجد دراسة حول لهجة قريات، وتحتلف الدراسات المذكورة من حيث الجوانب التي تناولتها بالتحديد من اللهجة.وهذه الدراسات يمكن التوصل إليها من خلال مكتبة جامعة السلطان قابوس.

لا تختلف اللهجة العمانية عن أخواتها لهجات شبه الجزيرة العربية. فكل تركيبة أو أسلوب فيها له نظير في اللهجات العربية الأخرى، وهناك مجموعة من اللهجات ربما تكون المجموعة العمانية إذ يفهم العمانيون بعضهم البعض رغم اختلاف لهجاتهم. وتقترب بعضها إلى الفصحى وهي لهجات غنية بالقاموس اللغوي. وهناك من ألف فيها أمثال الشيخ سعيد الحارثي ومحمود بن حميد.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن لهجة عمانية على موقع glottolog.org". glottolog.org. مؤرشف من الأصل في 2020-07-20.
  2. ^ "معلومات عن لهجة عمانية على موقع iso639-3.sil.org". iso639-3.sil.org. مؤرشف من الأصل في 2020-07-17.
  3. ^ "معلومات عن لهجة عمانية على موقع ethnologue.com". ethnologue.com. مؤرشف من الأصل في 2019-06-19.