لغات سامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لوح منقوش بكتابات أكادية وهو رسالة ديبلوماسية يعود تاريخها للقرن الرابع عشر قبل الميلاد وجدت في تل العمارنة بمصر
اللغات السامية

اللغات السامية هي إحدى فروع أسرة اللغات الأفروآسيوية. وهي فرع استقل تدريجياً ليشكل ما يفترضه اللغويون من لغة سموها اللغة السامية الأم. وتنسب هذه اللغة "للساميين" الذين "ينسبون" إلى "سام بن نوح"، الذي هو أبو الشعوب التي تتحدثها حسب معتقدات اليهودية والمسيحية والإسلام، وهو ما لم يعد متناسبا مع النظريات اللغوية الحديثة.

يتحدث باللغات السامية حاليا حوالي 467 مليون شخص، ويتركز متحدثوها حاليا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أفريقيا. أكثر اللغات السامية انتشارا هذه الأيام هي العربية إذ يفوق متحدثيها 200 مليون متحدث [1]، تليها الأمهرية بـ27 مليون متحدث تليها التيغرينية بحوالي 6,7 ملايين متحدث، [2] ثم العبرية بـ5 ملايين متحدث.

تتميز اللغات السامية بكونها من ضمن أولى اللغات التي استعملت الأبجدية في كتابتها والتي أستوحتها من الأبجدية المصرية [3] ومنها انتقلت إلى معظم لغات العالم. وجدت كتابات أكادية سامية تعود للألفية الثالثة قبل الميلاد أي قبل حوالي 5 آلاف سنة مما يجعلها من ضمن أقدم اللغات المكتوبة في العالم. انقرضت معظم لغات الشرق الأوسط غير السامية ولم تبق إلا في النصوص الدينية فقط.

ولقد كان فك شفرة مخطوطات اللغة المسمارية وهي لغة غير سامية أدى لاستعادة اللغات التي كانت مستعملة قديما في بلاد الرافدين لدي السومريين والبابليين والحيثيين والكاشانيين. ويقال أن هذه اللغة قد اندثرت في القرن الثالث أو الثاني ق.م. وقد كان في جنوب بلاد الرافدين توجد السومرية ولهجات من اللغات السامية. وكان شمالها وفي الشام لغات ولهجات سامية وفي غربي نهر دجلة كانت اللغة الأكادية وقبلها كانت اللغة العمورية .لكن لم يبت علماء اللغات القديمة عن أسباب اختفاء هذه اللغات القديمة.

أصل اللغات السامية[عدل]

صفحة من الكتاب المقدس القرن 15 باللغة الجعزية (إثيوبيا و أرتيريا)
خريطة توضح توسع اللغات الآفروأسيوية من موطنها الأصلي المحتمل أثيوبيا قبل الميلاد ثم تشكيل اللغات السامية.

اللغات السامية هي إحدى فروع أسرة اللغات الأفروآسيوية اللغة السامية والفروع الخمسة الأخرى نشأت في شمال أفريقيا وشمال شرق أفريقيا ويعتقد أن أسلاف متحدثين اللغة السامية البدائية في الأصل وصلوا إلى الشرق الأوسط من شمال أفريقيا [4][5] حوالي أواخر العصر الحجري الحديث ، ولقد وضع أكاديميون الدراسات السامية أهمية في تحديد الموطن الأصلي للغة السامية الأم لأن جميع اللغات السامية الحديثة يمكن أن ترجع إلى سلف مشترك لا يمكن تحديد الموطن الأصلي للغة السامية الأم دون النظر إلى أسرة اللغات الأفروآسيوية التي تمتني إليها.

كذلك اقترح مؤخرا اللغوي كريستوفر إيهرت بأن مجموعة اللغات السامية كانت نتيجة الهجرة الإفريقية إلى فلسطين وأشار إلى أن المهاجرين الأفارقة الناطقين بالسامية الأم بالفعل انتقلوا إلى الشرق الأوسط وأدخلوا اللغة ونشروها [6].

و يرى دياكونوف منشأ السامية بين دلتا النيل و منطقة كنعان كمعظم الفروع الشمالية من أسرة اللغات الأفروآسيوية.[7]

ولقد تم التخلي عن فرضية شعبية سابقا التي ترجح أن الموطن الأصلي للغة السامية الأم هو جنوب شبه الجزيرة العربية لأنه لا يمكن أن تحدث موجات ضخمة من الهجرة قبل تدجين الجمال في الألفية الثانية قبل الميلاد [8]

تصنيف اللغات السامية[عدل]

اللغات السامية في القرن الأول الميلادي.

أوجد اللغويون عدة تصنيفات للغات السامية، إلا أن أحدث التصنيفات تقسم اللغات السامية إلى مجموعتين كبيرتين، شرقية وغربية، وتضع أغلب اللغات السامية المعروفة تحت المجموعة الغربية:

  1. اللغات السامية الشرقية: وتضم اللغة الأكادية
  2. اللغات السامية الغربية
    1. اللغات السامية الوسطى
      1. اللغات السامية الشمالية الغربية: تنقسم لثلاث مجموعات لغوية رئيسية هي العمورية والأوغاريتية والمجموعة الثانية الكنعانية والثالثة الآرامية. وقد عرفت اللغة العمورية في النصف الأول من القرن الثاني ق.م. وكانت متداولة بين البدو في بادية الشام وخصوصا جبل بشرى. وقد ورد بعض أسمائها في النصوص الأكادية والمصرية. وكانت الأوغاريتية متداولة بين الكنعانيين بفلسطين والساحل الشمالي للفنيقيين ولاسيما في بلدة أوغاريت بشرق البحر الأبيض المتوسط. وقدإكتشفت مخطوطات في منطقة رأس شمر ترجع للقرنين 12 و13 ق.م. تشبه أبجدية كتاباتها الكتابة باللغة المسمارية بالعراق.وكانت اللغة الكنعانية تضم مجموعة من اللغات واللهجات الفينيقية بسواحل لبنان وترجع كتاباتها إلي 1500 سنة ق.م. ومنها إتحدرت العبرية والفينيقية والبيونكية والأنوميتية والأد موتية.وكانت تكتب بالكتابة الفينيقية. وقد عثر علي رسائل دبلوماسية كنعانية وردت للقصر بتل العمارنة بمصر ترجع للقرن 14 ق.م.كما وجدت سجلات ترجع لسنة 1000 ق.م. بالفينيقية في الشام وفلسطين وقبرص. وكانت هذه اللغة متداولة في المستعمرات الفينيقية حول حوض البحر الأبيض المتوسط.وظلت حتي القرن الخامس ميلادي. وكانت الأنومتية والأدموتية تسودان بالأردن ما بين القرنين التاسع والخامس ق.م. وكان يشوبهما اللغة الآرامية. واللغة الآرامية قد ظهرت في أوائل الألف الأول قبل الميلاد. كما يدل حجر منقوش عثر عليه في سوريا بتل فخرية. وانتشرت هذه اللغة وقتها في الشرق الأوسط كلغة رسمية إبان الإمبراطورية الأخمينية من أفغانستان مرورا بفارس وحتي مصر. وحلت الآرامية محل الفينيقية والعبرية. وكانت أبجديتها مطورة من اللغة الكنعانية الفنيقية.
      2. اللغات العربية: وتشمل اللغة العربية، واللغة العربية الشمالية القديمة التي انحدرت منها، بالإضافة إلى اللهجات المشتقة من العربية الفصحى وأيضاً اللغة المالطية.
    2. اللغات السامية الجنوبية الغربية: تضم اللغات العربية الجنوبية باليمن وعمان وظلت سائدة منذ عام 2000 ق.م. حتي عام 500 م. وكانت تتكون من عدة لهجات اندثرت حاليا. واللغات الحبشية (الإثيوبية) التي تشبه لحد كبير اللغة العربية الجنوبية باليمن حيث حملها المهاجرون الأوائل للحبشة ،فنشروا كتاباتها التي حاكتها اللغات الإثيوبية ولاسيما في اللغة الأمهرية التي تنتشر في إيثيوبيا وإيريتريا وهي اللغة الرسمية حاليا.
    3. اللغات السامية الجنوبية الشرقية: وتضم المهرية والشحرية والسقطرية والبطحرية. ويدل احتفاظها بالحركات الصامتة الاحتكاكية على إن لها أصول غير سامية.
اللغات السامية ومناطق انتشارها


اللغات السامية المتداولة حسب عدد الناطقين بها[عدل]

lاللغة العدد
اللغة العربية 295,000,000[9]
اللغة العبرية 8,000,000
لغة آرامية 1,000,000
لغة سلتعية 830,000
لغات سبت بيت غوراج 440,000
لغة مالطية 410,000
عربية جنوبية حديثة 360,000
لغة إنورية 280,000
لغة سودوية 250,000

لغات سامية شرقية[عدل]

لغات سامية وسطى[عدل]

لغات سامية شمالية غربية[عدل]

لغات آرامية[عدل]

لغات كنعانية[عدل]

اللغات العربية[عدل]

تشمل اللغة العربية، واللغة العربية الشمالية القديمة التي انتشرت في الحجاز ونجد حتى الهلال الخصيب. بالإضافة إلى اللهجات المشتقة من العربية الفصحى وأيضاً اللغة المالطية.

لغات سامية جنوبية[عدل]

لغات سامية جنوبية غربية[عدل]

تضم اللغات العربية الجنوبية باليمن وعمان في فترة ممالك سبأ ومعين وحمير. كما تشمل إيضا اللغات الأثيوبية في أثيوبيا وأرتريا.

لغات سامية جنوبية شرقية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Encarta
  2. ^ In 2005, Ethnologue estimated a total of 4.45 million Tigrinya speakers ranging over all countries; 3.2 million in Ethiopia, 1.2 million in Eritrea, 10,000 Beta Israels in Israel (the remaining 15,000 are unaccounted for).tir The Tigrinya ethnic group, almost entirely Tigrinya speaking[بحاجة لمصدر], is estimated at 3.3 million by Ethnologue, whereas other estimates indicate 4.3 million in Ethiopia (CSA 2005 National Statistics, Table B.3.), 2.4 million in Eritrea (July 2006).[1]
  3. ^ Oldest alphabet found in Egypt
  4. ^ Ehret، et al.. "http://www.sciencemag.org/cgi/content/citation/306/5702/1680c The Origins of Afroasiatic]". Science 306 (5702): 1680c. 
  5. ^ McCall، Daniel F. (1998). "The Afroasiatic Language Phylum: African in Origin, or Asian?". Current Anthropology 39 (1): 139–44. doi:10.1086/204702. ISSN 0011-3204. .
  6. ^ A Conversation with Christopher Ehret, World History Connected Vol. 2 No. 1 (November 2004)
  7. ^ Proto-Afrasian and Old Akkadian: A Study in Historical Phonetics
  8. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Lipinski42
  9. ^ Nationalencyklopedin "Världens 100 största språk 2010" The World's 100 Largest Languages in 2010 |familycolor = Afro-Asiatic