مستخدم:Mohammed Nasr EL-Dakak/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
A group of travelers sharing a simple meal of bread and drink; Livre du roi Modus et de la reine Ratio, 14th century.

مطبخ القرون الوسطى[عدل]

يتضمن مطبخ القرون الوسطى الأطعمة، عادات الأكل، وطرق الطهي من مختلف الثقافات الأوروبية خلال العصور الوسطى، وهي فترة تعود تقريبا من القرن الخامس إلى القرن السادس عشر. خلال هذه الفترة، تغيرت الوجبات الغذائية والطهي أقل في جميع أنحاء أوروبا مما كانت عليه في الفترة الوجيزة الحديثة المبكرة التي تلت ذلك . عندما ساعدت هذه التغييرات إرساء أسس المطبخ الأوروبي الحديث.

ظلت الحبوب المواد الغذائية الأكثر أهمية خلال العصور الوسطى المبكرة،كما وصل الأرز إلى أوروبا في وقت متأخر وتم إدخال البطاطس فقط في عام 1536،مع موعد لاحق كثيرا للاستخدام على نطاق واسع. كانت تؤكل الشعير والشوفان والجاودار بين الفقراء، والقمح للطبقات الحاكمة، كما الخبز، عصيدة، عصيدة والمعكرونة من قبل جميع أفراد المجتمع. كانت الفاصوليااو الفول المدمس والخضروات مكمل مهم في النظام الغذائي القائم على الحبوب لانخفاض أوامر.( ف الفاصولياء اليوم يعتبر من الحبوب الشائعة و المنتشرة و كانوا من أصل العالم الجديد وأدخلت بعد تبادل الكولومبي في القرن 16.)

كان اللحم أكثر تكلفة وبالتالي اصبح له مكانة مرموقة، و على شكل لعبة كان الشئ الوحيد المشترك على طاولات طبقة النبلاء. كانت اللحوم التي يبيعها الجزار الأكثر انتشارا من لحم الخنزير والدجاج والطيور الداجنة الأخرى، ولحم البقر،الذي يتطلب زيادة الاستثمار في الأراضي، وكان أقل شيوعا.كان سمك القد والرنجة من الدعائم الأساسية بين السكان المناطق الشمالية؛ سواء ان كانت مجففة، مدخنة أو مملحة أنها شقت طريقها و انتشرت في المناطق الداخلية ايضا، ولكن مجموعة متنوعة واسعة من غيرها من اسماك المياه المالحة والمياه العذبة كانت تؤكل أيضا.

إن النقل البطئ و تقنيات حفظ الطعام و التي تقوم فقط على ( التجفيف و التمليح والتدخين والتخليل ) كل هذا يجعل تجارة العديد من الاطعمة التي تاتي من مسافات بعيدة مكلفة للغاية. وبسبب هذا، كان طعام طبقة النبلاءاكثر ميلاً للنفوذ الاجنبى من مطبخ الفقراء و كان يعتمد على التوابل الغريبة باهظة الثمن التي يتم استيرادها من البلدان الاخري. كما في كل مستوي من مستويات المجتمع يقلد المستوي الذى يعلوه او الذى فوقه والابتكارات من التجارة الدولية والحروب الخارجية من القرن الثاني عشر (12)وما بعده و نشرها تدريجيا من خلال الطبقة المتوسطة العليا من مدن القرون الوسطى.و بصرف النظر عن عدم التوافر الاقتصادي للكماليات مثل التوابل ، و حرّمت و حظرت الفرارات و الفرمانات استهلاك بعض الاطعمة المعينة على طبقات اجتماعية محددة والقوانين محدد للنفقات و استهلاك واضح و محدود بين الأثرياء الجدد.كما تُملي الاعراف و العادات الاجتماعية ان طعام الطبقة العاملة يكون اقل جودة ؛ لانه كان يُعتقد ان هناك تشابه طبيعي بين عمل الفرد و غذاءه فالعمل اليدوي يتطلب خشونة، وغذاء أرخص.

وهناك نوع من الطبخ المكرر او النقى وضع في أواخر العصور الوسطى وهذا النوع يضع معايير بين النبلاء في جميع أنحاء أوروبا. وشملت التوابل الشائعة التي على درجة عالية من التتبيل الحلو الحامضى و هو مرجع نموذجي من المواد الغذائية في الطبقة العليا في القرون الوسطي ويضم الفيرجوس و النبيذ و الخل في تركيبة مع التوابل مثل الفلفل الأسود والزعفران و الزنجبيل. وكل هذا ، جنبا إلى جنب مع الاستخدام الواسع النطاق من السكر أو العسل، ويعطي العديد من الأطباق نكهة حلوة حامضة. وكان اللوز اكثر شعبية كمادة مكثفة في الحساء، و يخني او الطبخ، و الصلصات، وخاصة حليب اللوز.

المعايير الغذائية[عدل]

كانت ماكولات ثقافات حوض البحر الابيض المتوسط منذ العصور القديمة تعتمد على الحبوب و خاصةً انواع مختلفة من القمح. و بعد ذلك اصبحت العصيدة و الخبز من المحاصيل الغذائية الاساسية التي تكون غالبية السعرات الحرارية بالنسبة لمعظم السكان. فمن القرن الثامن (8) الى القرن الحادي عشر (11) ارتفعت نسبة الحبوب المختلفة في النظام الغذائي من حوالي 13 الي 34 . وظل الاعتماد على القمح شيئا مهما طوال فترة عصر القرون الوسطى، وانتشرت شمالا مع صعود و انتشار المسيحية. في المناخات الباردة، ومع ذلك، كان من عادة لا يمكن تحمله لغالبية السكان، وكان مرتبطا بالطبقات العليا. مركزية الخبز في الطقوس الدينية مثل القربان المقدس يعني أنه يتمتع بمكانة عالية خصوصا بين المواد الغذائية. كان فقط زيت الزيتون والنبيذ قيمة قابلة للمقارنة، ولكن كلاهما ظلوا مقصورين تماما خارج المناطق الاكثر دفئا لنمو العنب والزيتون . ويتضح الدور الرمزي للخبز على حد سواء كرزق او قوت و كمادة في عظة قدمها القديس أغسطينوس و التي تقول :

...هذا الخبز يعيد رواية التاريخ الخاص بك ... فانت جلبت الى ارض الطحن و درس الحنطة هذه الارض ملك الرب و تم طحنك و درسك ... وفي انتظار التعليم المسيحي، كنت مثل الحبوب المخزنة و المحفوظ بها في صومعة ... و في جرن المعمودية أنت تعجن في عجينة واحدة .. وفي فرن الاشباح المقدسة تخبز الى خبز الله الحقيقي.

الكنيسة[عدل]

During the Middle Ages it was believed that beaver tails were of such a fish-like nature that they could be eaten on fast days; Livre des simples médecines, ca. 1480.

ولقد كان للروم الكاثوليك وللكنائس الأرثوذكسية الشرقية وللتقويمات الخاصة بهم تأثير كبير على عادات الأكل؛ كان ممنوعا استهلاك اللحوم للمرة الثالثة كاملة من السنة بالنسبة لمعظم المسيحيين، بما في ذلك البيض ومنتجات الألبان ( ولكن ليس الأسماك )، كان يُحظر عموما خلال الصوم الكبير او الصوم العادي . بالإضافة إلى ذلك، كان من المعتاد لجميع المواطنين على الصيام قبل اتخاذ القربان المقدس، وكان هذا الصيام أحيانا لمدة يوم كامل و يتطلب تقشف شامل او عدم الاسراف في الطعام و الشراب.

إن كلاً من الكنائس الشرقية و الكنائس الغربية اصدرت امرا بأن العيد يجب أن يتناوب مع الصوم. ففي معظم دول أوروبا، كانت أيام الجمعة ايام صيام، ولوحظ الصيام في أيام مختلفة وفترات أخرى، بما في ذلك الصوم الكبير وزمن المجيء ( أي زمن مجيء المسيح ) . ولم يسمح بتناول اللحوم، والمنتجات الحيوانية مثل الحليب والجبن والزبدة والبيض، فقط السمك هو المسموح بتناوله. و كان الصوم مقصود و معد لكبح الشهوه الجسديه ( مثل الطعام ) وتنشيط او تقوية الروح و أيضا لتذكير الصائم بتضحية المسيح من اجل البشرية. وكانت النية و الهدف من ذلك لا لتصوير بعض الأطعمة نجسة،وإنما لتلقين الانسان درس روحي في ضبط النفس من خلال التقشف و عدم الاسراف في الطعام والشراب. و خلال أيام الصوم شديدة على وجه الخصوص، تم تخفيض عدد الوجبات اليومية أيضا إلى وجبة واحدة. و حتى لو احترمت معظم الناس هذه القيود عادة ما تكون هناك كفارة عند مخالفتهم لها، وكانت هناك أيضا طرق عديدة للتحايل علي تلك القيود، وهو صراع المثل العليا و الممارسة .. لخصها الكاتب بريدجيت آن هينيش (Bridget Ann Henisch ) و التي تقول :

.... انه من طبيعة الانسان ان يبني قفصا الاكثر تعقيدا من القواعد و الانظمة التي من خلالها يعترض و يكبح نفسه، وبعد ذلك، ببراعة و تلذذ متساوية ، يخضع عقله لمشكلة تتلوى منتصرةً مرة أخرى. كان الصوم الكبير تحديا، وكان لعبة لكشف الثغرات

.

Nuns dining in silence while listening to a Bible reading. Note the use of hand gestures for communicating; The Life of Blessed Saint Humility by Pietro Lorenzetti, 1341.

في حين أن المنتجات الحيوانية التي ينبغي تجنبها خلال أوقات التكفير عن الذنب، غالبا ما سادت تنازلات واقعية. وغالبا ما أمتد تعريف "الأسماك" للحيوانات البحرية وشبه المائية مثل الحيتان والأوز و البفن puffins ( و هو طائر بحري ) وحتى القنادس. و اختيار المكونات قد تكون محدودة، ولكن هذا لا يعني أن وجبات الطعام كانت أصغر. و لم يكن هناك أي قيود ضد شرب أو أكل الحلويات فقد كان نظاماً معتدلاً في ذلك. إن المآدب التي عُقدت في ايام الاسماك ( اي الايام التي يسمح فيها بتناول الاسماك ) يمكن ان تكون رائعة، و كانت ايضا مناسبات شعبية بتقديم طعام خيالي و الذي فيه تقليد للحوم و الجبن و البيض في اشكال عديدة مبتكرة، فالاسماك يمكن ان تكون مصبوبة و مشكلة لتبدو وكأنها لحم الغزال و البيض الخيالي الذى يمكن ان يصنع من خلال حشو قشر البيض الفارغ ببطارخ السمك و حليب اللوز و طهيه على الفحم. في حين اتخذ مسؤولي الكنيسة البيزنطية نهج متشدد، وتثبيط أي تحسين لمحاولة الطهي لرجال الدين، وكانت نظرائهم الغربيين أكثر تساهلا. وكان هناك أيضا عدم نقص في التبرم و التذمر حول قسوة الصيام بين طبقة العلمانيين. و أثناء الصوم الكبير، الملوك والأطفال، العوام الذين ينتمون الى عامة الشعب والنبل الذين ينتمون الى طبقة النبلاء، اشتكوا جميعا من حرمانهم من اللحوم لاسابيع طويلة و قاسية من التأمل الرسمي لخطاياهم. في الصوم الكبير، حُذر أصحاب المواشي ليتجنبوا و يحترسوا من الكلاب الجائعة المصابة بالاحباط بسبب الحصار الشديد بسبب الصوم الكبير و عظام الاسماك.