يائير لبيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يائير لبيد Yair Lapid - portrait.jpg
ولادة 5 نوفمبر 1963 (العمر 51 سنة)
عمل وزير المالية الإسرائيلي


ولد يائير لبيد (بالعبرية יאיר לפיד) في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) من العام 1963 وهو يشغل منصب وزير المالية في حكومه إسرائيل الحالية ويتراس حزب هناك مستقبل. اعلن في شهر يناير (كانون الثاني) من العام 2012 عن دخوله إلى مجال السياسية قبيل الانتخابات الكنيست التاسعة عشر وحصد فيها نجاح كبير. كان قبلها صحفي ومقدّم برامج تلفزيون وكاتب.

عائلته[عدل]

لبيد هو ابن الكاتب والصحفي ورجل السياسة يوسف لبيد والأديبة شلوميت لبيد، ولد في تل أبيب، تربى وترعرع في لندن وفي تل أبيب. لبيد خريج مدرسة ال "جيمناسيا" العبرية في مدينة هرتلسيا، وقد شهد والده بأنه كان شاباً متمرداً هرب من المنزل وتعلم كيف يسكن لوحده في ظروف صعبة. وقد قال والداه بأنهما قد يئسا منه حتى التحق بجيش الدفاع الإسرائيلي وعاد إلى المسار الطبيعي. شقيقته، ميخال دوربان، قُتلت في حادث طرق في عام 1984، وشقيقته الثانية، ميراف ، تعمل أخصائية في علم النفس الإكلينيكي. في منتصف الثمانينيات تزوج يائير من تمار ورُزق بمولود ذكر. وفي سنوات التسعينيات تزوج ثانية من المصورة ليهي لبيد، ورزقا بابن وابنة. من المعروف عن لبيد بأنه من هواة ملاكمة.

النشاط السياسي[عدل]

في بداية عام 2010 كثرت الإشاعات في وسائل الإعلام عن إمكانية دخوله للسياسة، وقد تعرض لانتقادات بسبب تناقض المصالح وعمله في الإعلام. في يناير (كانون الثاني) 2012، وبعد المصادقة على القانون الذي ينص على وجوب خضوع الصحفيين المعنيين بالانضمام للسياسة لفترة "تبريد"، أعلن عن تخليه عن عمله في شبكة الأخبار التابعة للقناة الثانية ودخوله حلبة السياسة قبيل الانتخابات القادمة. وحسب ما نشر في وسائل الإعلام، فقد قام بهذا العمل تبعاً لنصيحة رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت. على الرغم من الاهتمام المكثف من قبل وسائل الإعلام بالخطوة التي قام بها، فضل لبيد ألا يجري أي مقابلات، وقرر أن يتوجه إلى الجمهور مباشرة من خلال صفحة ال"فيس بوك" الخاصة به. في شهر ابريل (نيسان) 2012 أعلن لبيد بأن اسم حزبه الجديد سوف يكون "هناك مستقبل" بالعبرية יש עתיד.[1] لم يقم لبيد بعد بنشر جدول عمل الحزب الذي ينوي خوض الانتخابات من خلاله، ولكن على ما يبدو فإن برنامج الحزب سوف يركز على المجال الاجتماعي وتقوية الطبقة العاملة مع محاولة التوصل لحل النزاع بين إسرائيل وجيرانها.[2], [3]

نشاطه على مواقع التواصل الاجتماعي[عدل]

بعد الإعلان عن دخوله الحياة السياسية قلل لبيد من تقديمه لمقابلات وفضل التواصل مع الجمهور من خلال صفحة ال"فيس بوك" الشعبية الخاصة به، حيث يتبعه أكثر من 58,000 شخص. ويعرب لبيد من خلال الصفحة عن آرائه حول مواضيع متعددة تخص أحداث الساعة، ويحرص على الإجابة عن أسئلة المتصفحين[4].

منتج وشخصية إعلامية[عدل]

بدأ لبيد بالعمل كمراسل في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، وفي عام 1988 تم تعيينه كمحرر للصحيفة المحلية "صحيفة تل أبيب" في مدينة تل أبيب. في عام 1991 أصبح كاتب عمود أسبوعي في مجلة نهاية الأسبوع، في البداية في "معاريف" ومن ثم في الصحيفة ذات الانتشار الأوسع في البلاد "يديعوت أحرونوت"، حيث يكتب هناك حتى يومنا هذا. في عام 1995 عمل كمقدّم برنامج الاستضافة الرئيسي في القناة الأولى، التي كانت تبث في ليلة السبت. ومنذ العام 1997 قام بتقديم برنامج اللقاءات "يائير لبيد مباشر في العاشرة" وفي السنوات 2000-2008 قدم برنامج الاستضافة ذو الشعبية "يائير لبيد". كتب لبيد أحد عشرة كتاباً، من بينها كتب التشويق "الرأس المزدوج"، و "الأحجية السادسة"، و "المرأة الثانية"، وكذلك رواية بعنوان "غروب الشمس في موسكو" والسيرة الذاتية لوالده "ذكريات بعد موتي: قصة يوسف (تومي) لبيد". وفي يناير (كانون الثاني) من العام 2008 بدأ بتقديم برنامج الأخبار الذي يحظى بشعبية واسعة في إسرائيل، في أيام الجمعة، بعنوان "أستوديو الجمعة".

المصادر[عدل]

  • ويكيبديا بالعبرية יאיר לפיד
  • العربية {http://www.alarabiya.net/articles/2013/01/23/262065.html مقدم برنامج تلفزيوني يطعّم فوز نتنياهو بمذاق الهزيمة}
  • [5] المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "الصحافي يائير لبيد- "نجم" جديد في الحلبة السياسية الإسرائيلية"
  • [6] "تأسيس حزب يهودي جديد باسم ( هناك مستقبل ) برئاسة الإعلامي الصهيوني يائير لبيد"
  • [7] "مذيع تلفزيوني في إسرائيل يدخل معترك السياسة منافسا محتملا لنتنياهو" alhayat-j
  • [8] موقع بانيت وصحيفة بانوراما "على خطى والده ... يائير لبيد يدخل الحلبة السياسية"