إساءة لفظية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الإساءة اللفظية (تعرف أيضا سب أو البلطجة) هي شكل من أشكال الاعتداء، وأفضل وصف لها بأنها بيان تعريف سلبي بأن يُقال عنك أو لك؛ أو بحجب أي رد وبالتالي تحديد الهدف غير الموجود.[1] تكون الإساءة اللفظية بالكلمات، على العكس من التنمر الذي يتجاوز إلى الإساءة الجسدية.

إذا كان المعتدي لا يعتذر فورا ونادراً ما ينغمس في بيان التعريف، قد تكون العلاقة علاقة مسيئة لفظياً. ويمكن أن تترك الإساءة اللفظية أن تترك تأثيراً سلبياً على الشخص المعتدى عليه.

أنواعها[عدل]

في المدارس وفي الحياة اليومية، قد يتعرض الشخص لاساءة لفظية- البلطجة (التي غالباً ما يكون لها عنصر بدني) للحصول على مركز متفوق على الشخص المستهدف وللارتباط بالآخرين ضد الهدف. عادة، المتنمر لا يعرف طريقة أخرى للتواصل عاطفياً مع الآخرين.[2]

وفي العلاقات الرومانسية، قد يستجيب المسيء اللفظي لانفصال الشريك، أي الأفكار المستقلة، و الآراء، والرغبات، والمشاعر، والتعابير(حتى السعادة) يعتبرها المعتدي تهديداً أو مهيجاً أو هجوماً.[3] ويعتقد البعض أن المعتدي لديه انخفاض في احترام الذات وبالتالي يحاول وضع ضحيته في موقف مماثل، أي أن يعتقد أشياء سلبية عن نفسه.

وبسبب حاجة المعتدي للهيمنة وعدم رغبته في قبول شريكه على قدم المساواة، فأن المسيء اللفظي مجبر على انكار تصورات الشريك، والاساءة، التي تتسبب بمزيد من الألم النفسي للضحية. ويعرف هذا أيضاً باسم الاضاءة الغازية أو السلوك الشبيه بالغاز، لأن المسيء يبقي هدف أساءة المعاملة غير متوازن مع سلوكه الساخن والبارد الذي لا يمكن التنبؤ به.ويضيف هذا الارتباك الى الألم الناجم عن الايذاء النفسي ويبقي الضحية بحالة غير متوازنة.

أي شخص يمكن أن يتعرض للاساءة اللفظية. وعادة، في العلاقات الرومانسية أوالعائلية، يزداد سوء المعاملة اللفظية في الشدة والتواتر مع مرور الوقت.[4] وبعد التعرض للاساءة اللفظية، قد يصاب الضحايا بالاكتئاب السريري. الشخص المستهدف بالاساءة اللفظية مع مرور الوقت قد يستسلم لأي مرض مرتبط بالاجهاد. الاساءة اللفظية تخلق الألم العاطفي والكرب الذهني في هدفها.

وعلى الرغم من من أن الاساءة اللفظية لا تترك كدمات. فان الاساءة اللفظية يمكن أن تضر بصحة الشخص بنفس القدر من الضرر البدني.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ When Words Are Used As Weapons: Verbal Abuse, University of Nebraska, Lincoln Extension نسخة محفوظة 03 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Controlling People: How to Recognize, Understand, and Deal with People Who Try to Control You, Patricia Evans pg. 191. 2002 by Adams Media Corp
  3. ^ Controlling People: How to Recognize, Understand, and Deal with People Who Try to Control You, Patricia Evans, Adams Media Corp 2002
  4. ^ The Verbally Abusive Relationship, Patricia Evans. Adams Media Corp 1992, 1996, 2010

وصلات خارجية[عدل]

Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.