المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ترابط مؤلم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الترابط المؤلم أو الترابط الجارح أو الترابط الصادم(بالإنجليزية: Traumatic bonding) هو نوع من الترابط الذي يحدث نتيجة لدورات مستمرة من الإساءة، حيث يقوم التعزيز المتكرر للمكافأة والعقاب بخلق روابط عاطفية قوية مقاوِمة للتغيير.

التعريفات[عدل]

وضع باتريك كارنيس (Patrick Carnes) مصطلح الترابط المؤلم لوصف "إساءة استخدام الخوف والإثارة والمشاعر الجنسية وعلم وظائف الأعضاء الجنسية لتضمين شخص آخر". وهناك تعريف أبسط وأكثر شمولية هو أن الترابط الصادم: "ارتباط عاطفي قوي بين المعتدِى والمعتدَي عليه، والذي شكل نتيجة لدورة الإساءة".

الروابط الصحية[عدل]

يُعتبر الترابط أمر طبيعي وارد الحدوث بين الناس في شكل علاقة شخصية تنمو مع مرور الوقت، ويتم تعزيزها من خلال القيام بالأشياء معا، والمشاركة في أحداث الحياة الكبرى معا، ومجاراة الأوقات الجيدة والسيئة معا.

في العلاقات المسيئة[عدل]

تحدث الترابطات الغير صحية، أو الترابطات الصادمة أو المؤلمة بين الناس كأحد مكونات العلاقة المسيئة. وتكون هذه الترابطات المؤلمة أقوى بالنسبة للأشخاص الذين نشأوا في الأسر المسيئة، لأنه يبدوا بالنسبة لهم أن الترابطات المسيئة هي جزء طبيعي من العلاقات. وكلما استمرت العلاقة، كلما كان من الصعب على الضحية أن ترحل وتترك المعتدي الذي ارتبطت به.

انظر أيضا[عدل]

Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.