المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

اقتصاد إثيوبيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

اقتصاد أثيوبيا يعتمد إلى حد كبير على الزراعة، التي تمثل 46.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) و85٪ من إجمالي العمالة.

ويزرع في اثيوبيا ملايين الهكتارات من المحاصيل و الفواكه و يتمتع اثيوبيا بنهر النيل الازرق في الغرب و الشمال الغربي و نهر شيبيلي الذي يقع في الشرق من اثيوبيا . لكن الانهار لم يستغل إلى الان بالشكل المطلوب فقرر الحكومة الاثيوبيا انشاء سد النهضة في عام 2013م و ينتهي في اواخر 2016م الذي سيحول من الواقع الاقتصادي و بالاخص الواقع الزراعي نحو الأفضل .

يزرع في اثيوبيا البن الذي يكثر زرعه في حواف { ضفاف } الانهار و في المناطق الشمالية من البلد ويعد اثيوبيا خامس أكبر منتج للبن في العالم . ويزرع في أثيوبيا القمح و الشعير و الذرة و القطن و الكاكاو و كذلك مساحات محدودة من الرز .

يتميز الزراعة في اثيوبيا بقلة الانتاج لوحدة المساحة و ذلك بسبب الماء الذي يقل او يزداد من سنة الاخرى اي تذبذب كمية المطر من سنة الاخرى وكذلك انتشار التصحر و الفقر و لكن الوضع الاقتصادي في تحسن ملحوظ كما ان لو انتهى بناء سد النهضة سوف يزداد الانتاج بنحو 50% عن الوضع الحالي كما سوف يقل التصحر بنسبة 60% وكذلك الفقر بنسبة 40% لان الزراعة سوف يزداد مردوده و يزداد رقعة المساحة المزروعة و زيادة عدد الفلاحين و الماشية .

كما ان اثيوبيا تتمتع بثروة حيوانية كبيرة فيوجد به ملايين الابقار و ملايين الاغنام و الماعز و الاف الابل الذي يعتمد على المراعي و العلف الجاف بالاخص الحبوب .

واما الصناعة فهو غير متطور جداً و يوجد العديد من الصناعات الصغيرة و المتوسطة ومنها صناعة الالبان و السكر و صناعة المشروبات و بعض الصناعات اليدوية و الصناعات الصغيرة الاخرى .

اما المعادن فيوجد في اثيوبيا الحديد و النيكل و الكوبلت و الفحم و الزنك و النحاس بكميات متفاوتة و يوجد القليل من النفط و الغاز الطبيعي و لكنه غير مستغل إلى الان .

مراجع[عدل]

مصادر خارجية[عدل]

Economy.png
هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد أو موضوع متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.