التسويق عبر الجوال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
التسويق
أسس التسويق

المنتج  · السعر  · الترويج  · التوزيع

مفاهيم أساسية

بحث السوق
خطة التسويق
إدارة التسويق
إنفاق تسويقي / بنية تسويقية
نظام المعلومات التسويقية
استخبارات تسويقية / تسويق المنتج
ما بعد التسويق / إتصالات التسويق

مفاهيم أخرى

إعلان / تمريك
التسويق الشبكي / بيع
تموضع / علاقات عامة
الإعلام / ترويج المبيعات
خدمة العملاء / أول ما يخطر بالبال
اختبار المفاهيم
استبصار العملاء
مسافة نفسية / تسعير اختراق السوق
خطوط المنتجات / حزم المنتجات
تسويق حسب التوقيت / طلب مسبق
مشاركة العلامة التجارية رقميا
علامات تجارية فيما بعد الحداثة
تكوين العلامات التجارية بعد الحداثة

وسائل التسويق

الطباعة / الراديو / التليفزيون
التسويق المباشر /تسويق إلكتروني
فضاء السوق / تنظيم الحفلات (تسويق)
انتشار المنتج / تسويق تفاعلي
تسويق شفوي / تسويق في مدارس
إعلان خارج المنزل / تسويق حركي
تسويق شخصي / تسويق عبر الحوار
وسائل الإعلام المكتسبة / الارتقاء بالصفقة
التسويق المباشر / هكر النمو

التسويق عبر الجوال (mobile marketing) هو التسويق الذي يعتمد على الهاتف المحمول كوسيلة للاتصال والتسويق.[1] [2] [3] يهدف هذا النوع من التسويق إلى إيصال المعلومة التي تروج لسلعة أو فكرة أو خدمة للحرفاء و ذلك بمراسلتهم عبر هواتفهم النقالة.

التسويق عبر الهاتف النقال هو أسلوب تسويق عبر الإنترنت متعدد القنوات ، والذي يركز على الوصول إلى جمهور معين على هواتفهم الذكية، وحاسباتهم اللوحية، أو أي الأجهزة الأخرى ذات الصلة من خلال المواقع، البريد الإلكتروني، والرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة، وسائل الاعلام الاجتماعية أو التطبيقات النقالة. التسويق عبر الهاتف المتحرك يمكن أن يزود العملاء بمعلومات عن الوقت والمكان حساسة، شخصية تشجع السلع والخدمات والأفكار. وبطريقة أكثر نظريا، يعرف أندرياس كابلان الأكاديمي التسويق عبر الهاتف النقال بأنه "أي نشاط تسويقي يتم من خلال شبكة في كل مكان يرتبط بها المستهلكون بإستمرار بإستخدام جهاز محمول شخصي".

التسويق عبر رسالة قصيرة[عدل]

(بالإنجليزية: SMS marketing) التسويق عبر الرسائل القصيرة الهواتف المحمولة SMS "(خدمة الرسائل القصيرة) أصبحت ذات شعبية متزايدة في وقت مبكر من القرن العشرين في أوروبا وبعض أجزاء من آسيا عندما بدأت الشركات تجمع أرقام الهواتف النقالة وإرسال رسائل مرغوب بها (أو غير مرغوب بها) كمحتوى. في المتوسط، يتم قراءة رسائل إس أم إس SMS في غضون أربع دقائق، مما يجعلها قابلة للتحويل للغاية.

على مدى السنوات القليلة الماضية أصبح التسويق عبر الرسائل القصيرة قناة إعلانية شرعية في بعض أنحاء العالم. ويرجع ذلك إلى أنه على عكس البريد الإلكتروني عبر الإنترنت العام، فإن الناقلين الذين يضبطون شبكاتهم الخاصة قد وضعوا مبادئ توجيهية وأفضل الممارسات لصناعة وسائط الإعلام المتنقلة (بما في ذلك الإعلانات المتنقلة). و IAB (مكتب الإعلانات التفاعلية) وجمعية التسويق المحمول (MMA)، وكذلك، وضعت المبادئ التوجيهية، وتبشير استخدام قناة المحمول للمسوقين. في حين أن هذا كان مثمرا في المناطق المتقدمة مثل أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وبعض الدول الأخرى، رسائل السبام SPAM النقالة (وهي رسائل SMS يتم إرسالها إلى المشتركين بخدمة الهاتف النقال دون هدف واضح ومشروع من قبل المشترك) لا تزال قضية في أجزاء أخرى كثيرة من العالم، ويرجع ذلك جزئيا إلى الناقلين بيع قواعد بيانات الأعضاء الخاصة بهم لأطراف ثالثة. ولكن في الهند، ساعدت جهود الحكومة في إنشاء سجل عدم الاتصال الوطني مستخدمي الهواتف المحمولة على إيقاف إعلانات الرسائل القصيرة عن طريق إرسال رسالة قصيرة إس أم إس SMS أو الاتصال ب 1909 . [4][5]

توسعت مناهج التسويق عبر الهاتف النقال بسرعة في أوروبا وآسيا كقناة جديدة للوصول إلى المستهلك. تلقت الرسائل القصيرة في البداية تغطية إعلامية سلبية في أجزاء كثيرة من أوروبا لكونها شكلا جديدا من الرسائل غير المرغوب فيها حيث قام بعض المعلنين بشراء قوائم وإرسال محتوى غير مرغوب به إلى هواتف المستهلك؛ لكن، وكما يتم وضع مبادئ توجيهية في مكان من قبل مشغلي شبكات الهاتف النقال، أصبح SMS الفرع الأكثر شعبية في صناعة التسويق المحمول حيث يتم إرسال 100،000،000 من الإعلانات SMS التي ترسل كل شهر في أوروبا وحدها.

الرسائل المتعددة الوسائط[عدل]

(بالإنجليزية: Multimedia Message Service) وتختصر إلى إم إم إس MMS ، إم إم إس للتسويق المحمول يمكن أن تحتوي على عرض الشرائح وتوقيت من الصور والنصوص والصوت والفيديو. يتم تسليم محتوى الجوال هذا عبر خدمة الرسائل المتعددة الوسائط (MMS). تقريبا جميع الهواتف الجديدة المنتجة مع شاشة ملونة قادرة على إرسال وإستقبال رسالة إم إم إس MMS القياسية. العلامات التجارية هي قادرة على كل من إرسال (تم إنهاء الجوال) وتلقي (الجوال بدئ) المحتوى الغني من خلال رسائل الوسائط المتعددة A2P (تطبيق إلى شخص) شبكات المحمول لمشتركي الهاتف النقال. في بعض الشبكات، والعلامات التجارية هي أيضا قادرة على رعاية الرسائل التي يتم إرسالها P2P (شخص إلى شخص).

ومن الأمثلة الجيدة على الحملات التسويقية المتنقلة التي أنشأتها شركة موتورولا للحملات المستمرة في أماكن هاوس أوف بلويز حيث تسمح العلامة التجارية للمستهلك بإرسال صور الجوال إلى لوحة ليد في الوقت الفعلي بالإضافة إلى تدوين صوره على الإنترنت.

دفع الإخطارات[عدل]

التسويق القائم على التطبيق[عدل]

الألعاب المتنقلة[عدل]

أكواد كيو آر[عدل]

بلوتوث[عدل]

أنظمة القرب[عدل]

خدمات تحديد المواقع[عدل]

البريد الصوتي بدون رنين[عدل]

الوسائط التي يسيطر عليها المستخدم[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Various Resources to Register for National Do Not Call Registry of India". Ndncregistry.com. تمت أرشفته من الأصل في 31 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 29 نوفمبر 2012. 
  2. ^ MMA Consumer Best Practices Guidelines. Mobile Marketing Association. March 1, 2011. نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Notifications for Developers". Apple. تمت أرشفته من الأصل في 10 يونيو 2018. 
  4. ^ "Various Resources to Register for National Do Not Call Registry of India". Ndncregistry.com. تمت أرشفته من الأصل في 31 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 29 نوفمبر 2012. 
  5. ^ "SMS Online". SMS Online. تمت أرشفته من الأصل في 05 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 18 يونيو 2013.