السموم الكبدية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عامة
معلومات عامة
صنف فرعي من

السموم الكبدية هي مواد كيميائية سامة تدمر الكبد.

يمكن أن تكون سموم الكبد أثر جانبي، ولكنها توجد طبيعيًا أيضًا، مثل:الميكروسيستين (microcystins) وقلويدات البيروليزيدين (pyrrolizidine alkaloids)، أو في البيئات المختبرية مثل: رابع كلوريد الكربون، أو بطريقة أكثر انتشارًا في صورة الإيثانول (شرب الكحول).

تعتمد تأثيرات السموم الكبدية على كمية السم ونقطة دخوله وسرعة انتشاره و كما تعتمد على صحة الشخص.

يوجد للسموم الكبدية داخلية المنشأ (النوع الأول) تأثيرًا يمكن التنبؤ به ويعتمد على الجرعة، ولا يمكن التنبؤ بتفاعلات التحساس الذاتية للسموم الكبدية (النوع الثاني)، ولا تعتمد على الجرعة، كما يبدو أن المتعرض لها هو الذي يحددها. يُشار إلى المركبات التي تؤثر بطريقة تفضيلية على القنوات الصفراوية باسم "الركود الصفراوي"، ومن أحد الأمثلة على ذلك الكلوربرومازين (chlorpromazine)، بينما تسمى تلك التي تستهدف في الغالب خلايا الكبد نفسها باسم "الخلايا الكبدية"، ومن أحد الأمثلة على ذلك الباراسيتامول(paracetamol). ومن غير الشائع أن تكون السمية "مختلطة" التي تؤثر على كل من القنوات الصفراوية وخلايا الكبد. تتميز الإصابة الخلوية الكبدية سريريًا بارتفاع نسبة ناقلة امين الالانين (ALT) إلى الفوسفاتاز القلوي (ALP)، والإصابة بالركود الصفراوي بنسبة أقل.

المواد السامة للكبد[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Vardanyan, R. S., and Victor J. Hruby. Synthesis of Essential Drugs. 1st ed. Amsterdam: Elsevier, 2006. Print.
  2. ^ Waring، JF؛ Jolly، RA؛ Ciurlionis، R؛ Lum، PY؛ Praestgaard، JT؛ Morfitt، DC؛ Buratto، B؛ Roberts، C؛ وآخرون (2001). "Clustering of hepatotoxins based on mechanism of toxicity using gene expression profiles". Toxicology and Applied Pharmacology. ج. 175 ع. 1: 28–42. DOI:10.1006/taap.2001.9243. PMID:11509024.