السنن الرواتب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Basmala White.png
Allah1.png

هذه المقالة جزء من سلسلة:
الإسلام

السنن الرواتب أو صلاة الرواتب هي: نوع من صلاة النفل المؤقت بزمن، تختص بكونها تابعة للصلوات الخمس المفروضات، إما قبل صلاة الفرض ويدخل وقتها بدخول وقت ذلك الفرض، وإما بعده ويدخل وقتها بالإنتهاء من فعل صلاة الفرض. ويخرج وقت كل منهما بخروج وقت الفرض. وقد شرعت راتبة الفرض جبرا للخلل الحاصل في كمال الفرض، كنقصان خشوع أو تدبر قراءة. والرواتب بحسب درجة فضيلتها إما سنة مؤكدة وهي ركعتان قبل صلاة الفجر، وأربع قبل الظهر، وركعتان بعده، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء. وإما مستحبة وهي: إضافة ركعتين بعد الظهر، وأربع ركعات قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء. ويختم صلاته بالوتر.

السنن الرواتب[عدل]

السنن الرواتب هي: الصلوات المسنونات التابعة للصلوات الخمس المفروضات ركعتان أو أربع تُصَلَّى في أوقات محددة، إما قبل الفريضة أوبعدها. ومنها ما هو سنة مؤكدة ومنها ماهو مسنون بدليل شرعي، لكنه في رتبة أقل من المؤكد. ورواتب السنن المؤكدة هي: اثنتا عشرة ركعة: منها أربع قبل الظهر في تسليمتين، وثنتان بعدها في تسليمة واحدة، وثنتان بعد المغرب في تسليمة واحدة، وثنتان بعد العشاء في تسليمة واحدة، وثنتان قبل صلاة الفجر في تسليمة واحدة، وقد كان النبي Mohamed peace be upon him.svg يحافظ عليها في الحضر وينصح أصحابه بصلاتها.
وأما غيرها؛ فقد ثبتت مشروعيته بأدلة أخرى، وهو المسنون في درجة ما بعد المؤكد، وهي: أن يضاف على المؤكد ركعتين بعد الظهر، وأربع ركعات قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء.

أقسام الراتبة وأنواعها[عدل]

تنقسم السنة الراتبة إلى مؤكدة ومستحبة، وكلاهما نفل مؤقت، ثبت بدليل شرعي، لكن المقصود من هذا التقسيم هو: اختصاص النفل المؤكد بخصائص شرعية تدل على تأكيد طلبه، فلا يكون فرضا بل أقرب إلى الفرض. وأما الرواتب المستحبات؛ فهي ثابتة بدليل شرعي أيضاً، لكن المؤكد أفضل منها رتبة.

الراتبة المؤكدة[عدل]

الراتبة المؤكدة هي: السنة المؤكدة، التي ثبت نقلها بالسنة النبوية وواظب النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg عليها، ولم يتركها إلا مرة أو مرتين، وحث على فعلها. والتي ثبت دليل مشروعيتها بالإتفاق مذكورة في حديث ورد في الصحيحين

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: حفظت من رسول الله Mohamed peace be upon him.svg عشر ركعات، ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب في بيته، وركعتين بعد العشاء في بيته، وركعتين قبل الصبح. متفق عليه.
—صحيح البخاري
صحيح مسلم
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: صليت مع النبي Mohamed peace be upon him.svg : ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين بعد الجمعة. متفق عليه

وفي بعض طرقة عن ابن عمر قال: حدثتني أختي حفصة أنه كان يصلي ركعتين خفيفتين بعدما يطلع الفجر.
—صحيح البخاري
صحيح مسلم

الراتبة المستحبة[عدل]

تقسيم صلاة الراتبة[عدل]

الصلاة المفروضة المؤكد قبلها المؤكد بعدها المستحب قبلها المستحب بعدها المجموع
صلاة الفجر ركعتان لاشيء لاشيء ركعتان
صلاة الظهر أربع ركعات ركعتان ركعتان ثمان ركعات
صلاة العصر لاشيء أربع ركعات لاشيء أربع ركعات
صلاة المغرب ركعتان ركعتان أربع ركعات
صلاة العشاء ركعتان ركعتان أربع ركعات
المجموع ست ركعات ست ركعات ثمان ركعات ركعتان اثنتان وعشرون ركعة

مراتب التفضيل[عدل]

تختلف درجة صلاة الراتبة بحسب ما يقترن بمشروعيتها من خصائص التأكيد، فالراتبة المؤكدة أفضل، من باقي الرواتب، والآكد أفضل من المؤكد، وهكذا بحسب ما يوجد من المؤكدات، ومراتبها في التفضيل كما يلي:

  1. ركعتان قبل صلاة الفجر هي آكد الرواتب وأفضلها، وهي سنة مؤكدة عند الجمهور، خلافا لأبي حنيفة حيث جاء القول عنه بوجوبها.
  2. باقي الرواتب المؤكدة بعد راتبة الفجر وهي:
    1. أربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتان بعدها.
    2. ركعتان بعد صلاة المغرب
    3. ركعتان بعد صلاة العشاء ويضاف إليها صلاة الوتر
  3. باقي الرواتب وهي:
    1. زيادة ركعتين بعد صلاة الظهر.
    2. أربع ركعات قبل صلاة العصر.
    3. ركعتان قبل صلاة المغرب.
    4. ركعتان قبل صلاة العشاء.

أوقاتها[عدل]

يرتبط وقت صلاة الراتبة بوقت صلاة الفرض، ويكون ارتباطها بالفرض الذي تصلى معه، لكونها تابعة لذلك الفرض. وهي نوعان

  1. راتبة قبل الفرض، وتسمى: (راتبة قبلية)، ويدخل أول وقتها بدخول وقت الفرض، وتصلى قبله ويجوز تأخيرها بعده أداء. ويخرج وقتها بخروج وقت الفرض.
  2. راتبة بعد الفرض، وتسمى: (راتبة بعدية) ويدخل أول وقتها بالإنتهاء من فعل الفرض، فلا تصلى قبله، ويخرج وقتها بخروج وقت الفرض.

أنواع الراتبة[عدل]

يمثل الجدول أدناه أوقات السنن الرواتب

الصلاة قبل الصلاة بعد الصلاة
الفجر ركعتان
الظهر أربع ركعات ركعتان
العصر
المغرب ركعتان
العشاء ركعتان

دليلها[عدل]

سنة الفجر

قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : «ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها»[1] .وتقول عائشة رضى الله عنها: «لم يكنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، على شيءٍ من النوافِلِ، أشدَّ منه تعاهُدًا على ركعتَيِ الفجرِ .»[2]

سنة الظهر والمغرب والعشاء

عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان النبي Mohamed peace be upon him.svg يصلي في بيتي قبلَ الظهرِ أربعًا . ثم يخرج فيصلي بالناسِ . ثم يدخل فيصلي ركعتَين . وكان يصلي بالناس المغربَ . ثم يدخل فيصلي ركعتَين . ويصلي بالناس العشاءَ . ويدخل بيتي فيصلي ركعتَين»[3] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( حفظت من النبي Mohamed peace be upon him.svg عشر ركعات: ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب في بيته، وركعتين بعد العشاء في بيته، وركعتين قبل الصبح ) متفق عليه[4]

فضلها[عدل]

  • عن أم حبيبة أن النبي Mohamed peace be upon him.svg قال: «مَن صلَّى ثِنتَي عشرةَ رَكْعةً ، في يومٍ وليلةٍ ، بنَى اللَّهُ لَه بيتًا في الجنَّةِ» [5]، وجاء تحديدها عند الترمذي: «أربع قبل الظهر، وثنتان بعدها، وثنتان بعد المغرب وثنتان بعد العشاء، وثنتان قبل الفجر».[6].

وكذلك من حديث أم حبيبة بنت أبي سفيان أم المؤمنين رضي الله عنها ، أنها سمعت النبي Mohamed peace be upon him.svg يقول : «من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله تعالى على النار»[7]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 725
  2. ^ الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1163
  3. ^ الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 730
  4. ^ شرح أحاديث السنن الرواتب
  5. ^ الراوي: رملة بنت صخر بن حرب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1808
  6. ^ الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 414
  7. ^ الراوي: رملة بنت صخر بن حرب المحدث: ابن باز - المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 10/278