هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

الشايقاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الموقع:-[عدل]

والشايقا ب هى احدى تفتيشات مشروع الجزيرة  درة الجزيره الخضراء واحدى قرى مشروعه تلك القرية الوادعة التى تنام على بعد ١٨كيلومتر غربى مدينه ودمدنى معظم قاطنيها ينتمون لقبيلة العركيين ،أسست هذه القرية عام 1850م وتسكن فيها قبائل العركيين وبها مدارس الاساس البنون والبنات والمرحلة الثانوية بالإضافة إلى 3مساجد وتحاط القرية باراض زراعية مروية صناعيا وتنتج خيرات وفيرة مثل القطن والذرة والفول السوداني والقمح وتربية المواشي وبها أكبر  تجار الأدوات المنزلية.



https://www.google.com/maps/place/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%A8%D8%8C+Sudan%E2%80%AD/data=!4m2!3m1!1s0x168b71d91f19f40b:0x8c54691727dbf523?sa=X&ved=2ahUKEwiR-qDRzf7dAhUImRoKHUq5Dk8Q8gEwAHoECAEQAQ



الحي الشرقي وهو الجزء المكمل للقريه حيث تسكنه قبائل الفلاته و الهوسا وغيرها من القبائل الغير عربيه

الأعلام:-[عدل]

ذخرت هذه المنطقه بالعديد من الاعلام ،منهم على سبيل المثال لا الحصر : "د.مجتبى علي ابراهيم رئيس قسم التاريخ بجامعه الخرطوم سابقا ،ود.يوسف علي يوسف عميد كليه هندسه المياه والبيئه سابقا ،وأ.د أحمد يوسف عبدالرحيم ، ود محمد أحمد البشير ،ود علي محمد علي ،ود. أبوعاقله يوسف ".وغيرهم الكثير ممن ترقى في سلالم التعليم بأنواعه الأكاديمي والاجتماعي والكثير من الأطباء والمهندسين والاداريين والمعلمين وعلى رأسهم عبدالقادر والطيب محمد أحمد من مؤسسي التعليم والرياضه بحي الكريبه بود مدني.

طبيعتها:-[عدل]

يتمتازسكان الشايقاب بتنوع فريد في شتى المجالات ،ففي المذاهب الدينيه يغلب عليهم الطابع الصوفي مع وجود غيره من المذاهب ويرجع سبب ميولهم الى التصوف لموقع القريه بالقرب من مراكز التصوف في المنطقه ومنها:(طيبه الشيخ عبدالباقي ، وابوحراز،والطحه) ،عرفت بالتعليم .

معالمها:-[عدل]

اهم المعالم الحضاريه فيها هي اراضي المشروع الزراعيه ، وسرايا الشايقاب التي تقف شامخه كتمثال الحريه في امريكا

هرطقات:-[عدل]

"واسمحوا لى باضافة معلومة تاريخية عن الاغنية الجميلة ( رب الشعور) [وتحديدا المقطلع الذى يقول فيه الفان ( فى بهونا الشفاف) حيث ان النص الاصلى للقصيدة يقول ( فى بهونا الشايقاب)وكانت بها استراحة على شكل بهو كبير -سراياالشايقاب- كانت ملتقى للسمار من عشاق الفن والطرب ومنهم الشاعر القرشى رحمه الله . وقد شهدت هذه المنطقة ميلاد العديد من اعمال الشاعر الراحل . وفى التسجيل الاصلى للاغنية الموجود بمكتبة الاذاعة ورد النص الاصلى للقصيد . هذه المعلومة التاريخية استقيتها من احد رواد تلك الجلسات والذى كان صديقا حميما للشاعر ود القرشى رحمهم الله جميعا . هذا والله اعلم]"[1] ويقال ان اغنيه (الضواحي طرف المداين) قد نظمت في سرايا الشايقاب فقد كانت هذه السرايا سابقا مزدانه بالخضره والاشجار قبل ان يهطل عليها مطر الجفاف

وكانت متجمعا للشعراء والمبدعين الذين يأتون من المدن للتأمل في هذه الطبيعه والقصص في هذا الموضوع تكثر وتكثر...

اهداء :-[عدل]

الى تلك المعالم المشرئبه والى أولئك الافذاذ،والى معلمي بهذه الدره اهدي هذا الجهد المتواضع....

..........

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Categorisation-hierarchy-top2down.svg
هذه الصفحة غير مصنفة. أضف تصنيفًا لها لكي تُدرج في قائمة الصفحات المتعلقة بها. فضلًا احرص على تخصيص التصنيف قدر الإمكان، وتجنّب إضافة التصنيفات العامة. (أكتوبر 2018)