العربية للطيران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العربية للطيران
Air Arabia Logo.svg
 

Airbus A320-214, Air Arabia JP7617617.jpg

إياتا
G9
إيكاو
ABY
رمز النداء
ARABIA
تاريخ الإنشاء فبراير 2003
الجنسية
Flag of the United Arab Emirates.svg
الإمارات العربية المتحدة  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
المطارات الرئيسية مطار الشارقة الدولي
برنامج المسافر الدائم إيروردز
حجم الأسطول 42
الوجهات 115
الشركات التابعة العربية للطيران مصر  تعديل قيمة خاصية الشركة التابعة (P355) في ويكي بيانات
الشعار إدفع أقل، سافر أكثر
المقرات الرئيسية الشارقة -  الإمارات العربية المتحدة
شخصيات رئيسية عادل علي (الرئيس التنفيذي)
موقع ويب www.airarabia.com

العربية للطيران هي شركة طيران خاصة إماراتية، تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة، تأسست في فبراير 2003، وهي بذلك تكون أول شركة طيران اقتصادي أنشأت في الشرق الأوسط، تتخذ من مطار الشارقة الدولي بالإمارات العربية المتحدة مقراً لها ومركزاً لعملياتها، بالإضافة لمركز عملياتها الثاني في رأس الخيمة، ومركز عمليتها الثالث بالدار البيضاء - المغرب[1]، ومركز عملياتها الرابع في الإسكندرية[2]. وتسافر الشركة بمسافريها إلى وجهات في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا، وتعتبر العربية للطيران عضو في الاتحاد العربي للنقل الجوي، وواحدة من شركات الطيران التي تمنع استخدام المشروبات الكحولية داخل طائراتها.

نبذة تاريخية[عدل]

يرجع تاريخ إنشاء العربية للطيران إلى فبراير 2003، وبدأت عملياتها رسمياً في 28 أكتوبر 2003، وقد شكلت الشركة بمرسوم أميري أصدره الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وأصبحت بذلك ثالث ناقل وطني بالإمارات العربية المتحدة، وأول شركة طيران منخفضه التكاليف في منطقة الشرق الأوسط. وقامت الشركة بطرح 55% من أسهمها للاكتتاب العام وذلك في أوائل عام 2007. وتمتلك إدارة الطيران المدني في الشارقة حوالي 60٪ من أسهمها في حين تمتلك سلطة مطار الشارقة حوالي 40٪ من رأس المال.

في أبريل 2018، أعلنت العربية للطيران عن توقف جميع رحلاتها التجارية بمركز عملياتها في الأردن، وتوقف شركتها الفرعية العربية للطيران الأردن بسبب خلافات مالية.[3]

في أكتوبر 2018 ، قامت الشركة بتغيير شعارها، وبداية صباغة طائراتها بالشعار الجديد إحتفالاً بالذكرى السنوية الخامسة عشر لإنطلاق عملياتها.[4]

مراكز العمليات[عدل]

الشارقة[عدل]

يقع مركز العمليات الرئيسي لشركة العربية للطيران بمطار الشارقة الدولي، ويضم كل من إدارات الطياريين والمضييفين الجويين والمهندسيين ومختلف الإدارات الأخرى.

رأس الخيمة[عدل]

في سنة 2014، أصبح مطار رأس الخيمة الدولي كمركز عمليات ثاني للعربية للطيران بالإمارات العربية المتحدة، كما تُسير الشركة وجهات عديدة انطلاقا من هذا المطار.

المغرب[عدل]

في 3 نوفمبر 2008 أعلنت العربية للطيران عن إطلاقها لمركز عملياتها الثاني في المغرب، وتم إنشاء شركة جديدة تابعة للعربية للطيران تسمى "العربية للطيران المغرب"، وتتخذ الشركة الجديدة من مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء مركزاً لعملياتها

مصر[عدل]

في 9 سبتمبر 2009 أعلنت العربية للطيران عن إطلاقها لمركز عملياتها الثالث في مصر، وقد تم إنشاء شركة طيران اقتصادي جديد تابعة للعربية للطيران تسمى "العربية للطيران مصر"،[5] العربية للطيران مصر ستكون شراكة بين شركة العربية للطيران ومجموعة ترافكو للسياحة والفنادق، وستتملك العربية للطيران نسبة 40% من رأس مال الشركة، تتخذ الشركة من الإسكندرية مقرا لها، ومن مطار برج العرب الدولي مركزاً لعملياتها، وستساهم في نمو قطاع السياحة والسفر في مصر والمنطقة وخدمة أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.[6]

طائرة العربية للطيران من الداخل

الوجهات[عدل]

تقدم العربية للطيران إنطلاقاً من مراكز عملياتها الأربعة خدماتها إلى عدة وجهات في الشرق الأوسط، إفريقيا، آسيا، وأوروبا.

الأسطول[عدل]

طائرة العربية للطيران إيرباص إيه 320

يتكون أسطول العربية للطيران من الطائرات التالية:

- أسطول العربية للطيران في الإمارات فقط -

نوع الطائرة المجموع الطلبيات عدد الركاب
إيرباص إيه 320-200 39 0 168
إيرباص إيه 321 نيو 1 2 215
المجموع 40 2

العمر التقريبي للطائرات هو 4 سنوات، كلها مصممة بالدرجة الاقتصادية.

وتحتل العربية للطيران المرتبة الأولى لعدد ساعات تشغيل طائرات الايرباص إيه 320، حيث يتم تشغيل كل طائرة لدى الشركة لمدة 16 ساعة يوميا.

سحاب الخير[عدل]

مُغلف التبرع لمشروع سحاب الخير الموجود في جيب المقعد داخل طائرة العربية للطيران

قامت العربية للطيران بشراكة مع جمعية الشارقة الخيرية بالمشاركة في مشروع سحاب الخير والذي يقوم بجمع التبرعات التي يضعها المسافرين في مغلفات موجودة في جيب المقعد داخل طائرات العربية للطيران بأي عملة ورقية أو نقدية وتسليمها لأحد أفراد طاقم الطائرة، ويتم إستثمار التبرعات المحصل عليها في مجالات تهم بالأساس الرعاية التعليمية والصحية في البلدان الفقيرة.

أحداث وحوادث[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ مركز عمليات العربية للطيران في المغرب
  2. ^ العربية للطيران ومجموعة ترافكو تطلقان شركة طيران اقتصادي جديدة من مصر، وكالة أنباء الإمارات، تاريخ الوصول 9 سبتمبر 2009[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 10 2يناير3 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "توقف عمليات العربية للطيران الأردن.". مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2018. 
  4. ^ ""العربية للطيران" تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة عشر لتأسيسها بإطلاق هويتها المؤسسية الجديدة.". مؤرشف من الأصل في 13 أبريل 2019. 
  5. ^ العربية للطيران تؤسس شركة طيران مع مجموعة ترافكو المصرية، موقع الاقتصاد العربي، تاريخ الوصول 9 سبتمبر 2009نسخة محفوظة 01 مايو 2010 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ العربية للطيران تؤسس شركة طيران اقتصادي مصرية، وكالة رويترز، تاريخ الوصول 9 سبتمبر 2009 نسخة محفوظة 01 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "حريق يجبر طائرة متجهة للشارقة على العودة للخرطوم.". 
  8. ^ "هبوط اضطراري لطائرة في مطار الملك خالد بالرياض". مؤرشف من الأصل في 18 فبراير 2019. 
  9. ^ سريلانكي يحاول اقتحام قمرة القيادة لطائرة العربية للطيران

وصلات خارجية[عدل]