العربية للطيران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العربية للطيران
Air Arabia
Airbus A320-214, Air Arabia JP7617617.jpg

Air Arabia Logo.svg 

إياتا
G9
إيكاو
ABY
رمز النداء
ARABIA
تاريخ الإنشاء فبراير 2003
المطارات الرئيسية مطار الشارقة الدولي
حجم الأسطول 37
الوجهات 115
الشعار إدفع أقل، سافر أكثر
المقرات الرئيسية الشارقة -  الإمارات العربية المتحدة
شخصيات رئيسية عادل علي (الرئيس التنفيذي)
موقع ويب www.airarabia.com

العربية للطيران هي شركة طيران خاصة إماراتية، تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة، تأسست في فبراير 2003، وهي بذلك تكون أول شركة طيران اقتصادي أنشأت في الشرق الأوسط، تتخذ من مطار الشارقة الدولي بالإمارات العربية المتحدة مقراً لها ومركزاً لعملياتها، بالإضافة لمركز عملياتها الثاني في رأس الخيمة، ومركز عمليتها الثالث بالدار البيضاء - المغرب[1]، ومركز عملياتها الرابع في الإسكندرية[2]، ومركز عمليتها الخامس والجديد بالأردن. تبلغ عدد وجهات الشركة 40 وجهة وتسافر الشركة بمسافريها إلى وجهات في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وتعتبر العربية للطيران عضو في الاتحاد العربي للنقل الجوي.

نبذة تاريخية[عدل]

يرجع تاريخ إنشاء العربية للطيران إلى فبراير 2003، وبدأت عملياتها رسمياً في 28 أكتوبر 2003، وقد شكلت الشركة بمرسوم أميري أصدره الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وأصبحت بذلك ثالث ناقل وطني بالإمارات العربية المتحدة، وأول شركة طيران منخفضه التكاليف في منطقة الشرق الأوسط. وقامت الشركة بطرح 55% من أسهمها للاكتتاب العام وذلك في أوائل عام 2007. وتمتلك إدارة الطيران المدني في الشارقة حوالي 60٪ من أسهمها في حين تمتلك سلطة مطار الشارقة حوالي 40٪ من رأس المال.

مراكز العمليات[عدل]

الشارقة[عدل]

يقع مركز العمليات الرئيسي لشركة العربية للطيران بمطار الشارقة الدولي، ويضم كل من إدارات الطياريين والمضييفين الجويين والمهندسيين ومختلف الإدارات الأخرى.

رأس الخيمة[عدل]

في سنة 2014، أصبح مطار رأس الخيمة الدولي كمركز عمليات ثاني للعربية للطيران بالإمارات العربية المتحدة، كما تُسير الشركة وجهات عديدة انطلاقا من هذا المطار.

المغرب[عدل]

في 3 نوفمبر 2008 أعلنت العربية للطيران عن إطلاقها لمركز عملياتها الثاني في المغرب، وتم إنشاء شركة جديدة تابعة للعربية للطيران تسمى "العربية للطيران المغرب"، وتتخذ الشركة الجديدة من مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء مركزاً لعملياتها

مصر[عدل]

في 9 سبتمبر 2009 أعلنت العربية للطيران عن إطلاقها لمركز عملياتها الثالث في مصر، وقد تم إنشاء شركة طيران اقتصادي جديد تابعة للعربية للطيران تسمى "العربية للطيران مصر"،[3] العربية للطيران مصر ستكون شراكة بين شركة العربية للطيران ومجموعة ترافكو للسياحة والفنادق، وستتملك العربية للطيران نسبة 40% من رأس مال الشركة، تتخذ الشركة من الإسكندرية مقرا لها، ومن مطار برج العرب الدولي مركزاً لعملياتها، وستساهم في نمو قطاع السياحة والسفر في مصر والمنطقة وخدمة اسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا[4]

الأردن[عدل]

أعلنت العربية للطيران في 8 يونيو 2010 عن نيتها إطلاق مركز عمليات رابع في الأردن، وسيتم انشاء شركة طيران اقتصادي جديدة تابعة لشركة العربية للطيران تسمى "العربية للطيران الأردن"،[5] وستكون الشركة الجديد مشروع شراكة بين مجموعة طنطش الاستثمارية الأردنية وبين العربية للطيران، وستتملك مجموعة طنطش نسبة 51% من رأس المال البالغ قدره حوالي 50 مليون دولار أمريكي، فيما ستمتلك العربية للطيران نسبة 49 الباقية،[6] وستتخذ الشركة من العاصمة الأردنية عمان مقراً لها، ومن مطار الملكة علياء الدولي مركزاً لعملياتها.

الوجهات[عدل]

تقدم العربية للطيران إنطلاقاً من مراكز عملياتها الخمسة خدماتها إلى عدة وجهات في الشرق الأوسط، إفريقيا، وآسيا.

الأسطول[عدل]

طائرة العربية للطيران إيه 320

إبتداءاً من مارس 2018، يتكون أسطول الشركة من:

- أسطول العربية للطيران في الإمارات فقط -

نوع الطائرة المجموع الطلبيات عدد الركاب
إيرباص إيه 320-200 36 2 168

العمر التقريبي للطائرات هو 3 سنوات، كلها مصممة بالدرجة الاقتصادية بسعة 168 مقعد،

وتحتل العربية للطيران المرتبة الاولى لعدد ساعات تشغيل طائرات الايرباص إيه 320، حيث يتم تشغيل كل طائرة لدى الشركة لمدة 16 ساعة يوميا.

سحاب الخير[عدل]

تشارك العربية للطيران في مشروع سحاب الخير والذي يقوم بمساعدة الجمعيات الخيرية عن طريق جمع التبرعات التي يضعها المسافرين في مغلفات موجودة في جيب المقعد داخل طائرات العربية للطيران، ويتم إستثمار التبرعات المحصل عليها في مجالات تهم بالأساس الرعاية التعليمية والصحية في البلدان الفقيرة.

أحداث وحوادث[عدل]

  • 9 يناير 2018: اشتعلت نار خفيفة بمقصورة الركاب في الرحلة G9666 مباشرة بعد اقلاعها من الخرطوم في اتجاه الشارقة، قام طاقم الطائرة بالسيطرة على الوضع والعودة والنزول اضطرارياً بمطار الخرطوم.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]