الاتحاد العربي للنقل الجوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الاتحاد العربي للنقل الجوي
تاريخ التأسيس 1965
المقر بيروت،  لبنان
العضوية 18 دولة عضو
اللغات الرسمية عربية، إنجليزية
الأمين العام السيّد عبدالوهاب تفّاحة
الموقع الإلكتروني http://www.aaco.org/

الاتحاد العربي للنقل الجوي هو منظمة عربية غير سياسية لا تتوخى الربح، وقد أنشأ في العام 1965 بناءاً على توصية اللجنة الدائمة للمواصلات التابعة لمجلس جامعة الدول العربية وإعتماد وزراء المواصلات العرب إنشاء الإتحاد العربي للنقل الجوي. يقع مقر الاتحاد العربي للنقل الجوي في العاصمة اللبنانية بيروت، ويضمّ حالياً 30 شركة طيران في 18 بلداً عربياً، بحيث توفّر هذه الشركات 3514 رحلة يومية الى 451 مطاراً في 127 دولة. يهدف الاتحاد العربي للنقل الجوي الى تعزيز التعاون ومعايير الجودة والسلامة بين شركات الطيران العربية.

المشاريع المشتركة[عدل]

يقوم الإتحاد العربي للنقل الجوي بتوفير إطار جماعي في العديد من المجالات، أهمها: المجلس التوجيهي لمجموعة أماديوس، الوقود، التعاون في مجال الصيانة والهندسة والتعمير، تخطيط إدارة الطوارئ، التعاون في المحطات الخارجية، البيئة، شؤون السياسات الجوية، استراتيجية التوزيع المستقبلية، أمن الطيران والتدريب من خلال مركز التدريب الإقليمي التابع للإتحاد.

مجتمع الاتحاد[عدل]

عملاً برسالة الاتحاد والتي تهدف الى تعزيز التعاون بين شركات الطيران العربية ومختلف الجهات المعنية في صناعة الطيران، تمّ تأسيس برنامجين للشراكة: الأوّل هو شركات الطيران المشاركة في الاتحاد حيث يمكن لشركات الطيران الغير عربية الانضمام للإتحاد والاستفادة من المشاريع المشتركة، والثاني هو برنامج الشركاء في الصناعة حيث تستفيد الجهات المعنية في صناعة الطيران من نشاطات الإتحاد لتعزيز علاقاتها مع شركات الطيران الأعضاء شركات الطيران المشاركة.

الشركات الأعضاء:

إن العضوية في الإتحاد متوفرة لشركات الطيران العربية التي تشغّل خطوط جوية دولية منتظمة وغير منتظمة، دولية أو محلية، والتي تقدّم رحلات مختلطة أو خدمات الشحن الجوي، ضمن الفئتين التاليتين:
  1. عضو عامل: الشركة التي تشغّل خطوط جوية دولية منتظمة.
  2. عضو منتسب: الشركة المشغّلة لخطوط جوية داخلية أو غير منتظمة.

شركات الطيران المشاركة:

تأسّس برنامج شركات الطيران المشاركة في العام 2010، ويسمح لشركات الطيران الغير عربية بالانضمام للإتحاد والاستفادة من المشاريع المشتركة لتحقيق نتائج اقتصادية ملموسة.

الشركاء في الصناعة:

تأسّس برنامج الشركاء في الصناعة في العام 1996، حيث تستفيد الجهات المعنية في صناعة الطيران من مصنعين وموردي خدمات ونظم آلي وغيرها، عربية كانت أم غير عربية، من نشاطات الإتحاد لتقديم منتجاتهم وخدماتهم والتواصل مع شركات الطيران الأعضاء من خلال المنتديات والاجتماعات المشتركة للاتحاد.

مركز التدريب الاقليمي:[عدل]

أنشئ مركز التدريب الإقليمي التابع للإتحاد العربي للنقل الجوي في عمان في سبتمبر 1996 بدعم مادي من الاتحاد الأوروبي وبدعم من أكبر شركتين مصنعتين للطائرات، ارباص وبوينغ كدليل على الثقة بقدرات الاتحاد العربي للنقل الجوي. يهدف مركز التدريب الإقليمي الى توفير التدريب الإداري المتخصص في الطيران للشركات الأعضاء ليتم تنفيذه في المنطقة و بكلفة منخفضة. يحقق مركز التدريب وفورات سنوية للشركات التي تستفيد من التدريب المقدم من خلاله سواء على الدورات المجدولة أو الدورات الداخلية التي يتم تنظيمها داخل مقار شركات الطيران.

في الربع الرابع من عام 2009، وبعد تخريج أكثر من 20000 متدرب نتيجة التوسع في أنشطة مركز التدريب الإقليمي لتشمل دورات متخصصة في معظم مجالات الطيران، بالإضافة الى دورات تدريبية لتحسين وتطوير مهارات الموارد البشرية في المنطقة العربية، تم استحداث فرع جديد لمركز التدريب في القاهرة لتغطية الزيادة في الاحتياجات التدريبية لشركات الطيران الأعضاء.

الجمعية العامّة:[عدل]

الجمعية العامة للاتحاد العربي للنقل الجوي والتي تتألف من الرؤساء التنفيذيين للشركات العربية الأعضاء هي أعلى سلطة في الاتحاد وتجتمع مرة كل عام لتحديد استراتيجيات وخطة عمل الاتحاد.

وتجمع الجمعية العامّة الرؤساء التنفيذيين لـ 30 شركة طيران عضوة، الشركات المشاركة، الشركاء في الصناعة، إضافة إلى عدد كبير من الفعاليات الإقليمية والدولية المعنية بالطيران، والصحافة الدولية والمحلية.

المنتديات:[عدل]

تهدف منتديات الإتحاد إلى توفير فرصة للتواصل بين شركات الطيران الأعضاء في الإتحاد، شركات الطيران الشريكة، المنظمات الاقليمية والدولية، وأبرز موردي الخدمات في صناعة النقل الجوي. يلي هذه المنتديات اجتماعات مغلقة للشركات الأعضاء حيث يتمّ مناقشة نتائج هذه المنتديات وتوجيه الاتحاد للعمل على القضايا ذات الاهتمام المشترك لشركات الطيران.

نشرات الاتحاد:[عدل]

  • نشرة الإتحاد الرسمية "The Nashra"
هي نشرة الإتحاد الرسمية وتصدر شهرياً باللغة الإنكليزية، ويتم توزيعها إلكترونياً. وبهدف تجربةٍ أفضل للقارئ، تم إعادة تصميم النشرة خلال العام الفائت، حيث أصبحت متوفرة بشكل مجلة إلكترونية يمكن قراءتها عبر الهواتف النقالة، واللوائح الرقمية، وأجهزة الكمبيوتر. تتضمن هذه النشرة استعراضاً شهرياً لوضع الطيران في العالم العربي على المستويين الإقليمي والدولي.
  • التقرير السنوي للاتحاد
يمثل التقرير السنوي للاتحاد الحصاد السنوي لإنجازات الإتحاد خلال الدورة السابقة، ويستعرض التطورات والتحديات التي تواجه الصناعة وأعمال المجالس التوجيهية وفرق العمل في الإتحاد.
  • "AATS" التقرير السنوي لإحصاءات النقل الجوي العربي
تسلط هذه النشرة السنوية الضوء على أهم التطورات التشغيلية ذات الصلة بعمل شركات الطيران والمطارات العربية، وتتضمن موجزاً عن التطورات في عالم النقل الجوي بشكل عام، وتشمل إحصاءات هامة عن التوجهات العامة للاقتصاد، مع التركيز بصفة خاصة على المتغيّرات التي تتصل بقطاعات السفر والسياحة في العالم العربي. وتتضمّن هذه النشرة موجزاً عن كل شركة طيران عضوة في الاتحاد وشركات الطيران المشاركة.
  • نشرة "3D Insight" النشرة الإحصائية الفصلية للاتحاد
هي نشرة إلكترونية فصلية تصدر باللغة الإنكليزية وتتضمن معلومات إحصائية وتحليلية.
  • نشرة التطورات التنظيمية
هي نشرة إلكترونية شهرية وتغطي كافة التطورات التنظيمية في المنطقة العربية والعالم خلال الشهر السابق.
  • نشرة مركز التدريب الإقليمي
تتضمن هذه النشرة وصفاً تفصيلياً لدورات التدريب للسنة المقبلة، وتهدف إلى تسهيل عملية اختيار المتدربين للدورات، إضافة إلى معلومات حول كيفية التسجيل والإقامة.

أعضاء الاتحاد[عدل]

شركات الطيران المشاركة[عدل]

مكاتب الاتحاد حول العالم[عدل]

  • المقرّ الرئيسي: 85 شارع النصولي، فردان، ص.ب: 5468-13، 1408-2044 بيروت، لبنان
  • مركز التدريب الاقليمي - عمّان: 5 شارع حسين الجسر، شميساني، ص.ب: 9300039 عمّان 11193 الأردن
  • مركز التدريب الاقليمي - القاهرة: مطار القاهرة الدولي، مركز تدريب مصر للطيران، المبنى "س" الطابق الثالث

مشروعات الاتحاد[عدل]

الاتحاد العربي للنقل الجوي منظمة تتعاون بشكل مكثف مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) (IATA) والمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) (ICAO).

روابط خارجية[عدل]