طهارقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لوحة إفتراضية ملونة للملك تهارقا
تهارقا بالهيرغليفية

طهارقا ،طهراقا، طرهاقا هو أحد الملوك الكوشيين في نبتة وكان فرعون مصر وخامس ملوك الأسرة المصرية الخامسة والعشرون وأكثرهم شهرة إلى جانب ابيه بعنخي ورد ذكره في الأنجيل على انه حامي اورشليم من الاشوريين وأمتدت فترة حكمه من 690 ق.م إلى 664 ق.م ،استقر في طيبة. قام طهارقا ببناء العديد من الآثار، وذلك لتدعيم وضعه. ومن أهم هذه الآثار مجموعة الأعمدة التي أقيمت في الساحة الكبيرة بمعبد آمون العظيم بالكرنك، والتي لم يبق منها سوى عمود واحد فقط، وفى معبد الكرنك قام بعمل منحدر ملكي في منتصف المعبر الثاني لمعبد الكرنك ليقسمه إلى ثلاثة أقسام بعد تشييد هذا المنحدر.

عسكريا[عدل]

خاض ترهاقا حربا ضد الفرس وانتصر فيها وقد قال ملك الفرس ":لقد رأيت قوما أشداء لم أر مثلهم قط". ورغم إمتلاء فترة حكم تهارقا بالحروب مع الأشوريين الإ انه هناك فترات تخللها السلام والرخاء، وقد خاض تهارقا بالقوات الكوشية- المصرية معركة تاريخية ضد الامبراطور الأشوري سنحاريب دفاعاً عن اورشليم بعد أن استنجد به المجتمع العبري، ونجح في وقف الزحف الأشوري وعاد سنحاريب إلى بابل بعد ما يئس من الحصار.

قبله:
شبتكو

ملوك كوش و ملوك الأسرة الخامسة والعشرون

بعده:
تنوت اماني

صور تهارقا[عدل]

مصادر[عدل]

Flag of Sudan.svg هذه بذرة مقالة عن تاريخ السودان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Tut cartouche infofocalpoint.gif هذه بذرة مقالة عن تاريخ مصر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.