بوابة:بيرو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Coat of Arms of the Republic of Peru
مرحبًا بكم في
بوابة بيرو
Republic of Peru: Coat of Arms
Nuvola apps kedit.png بيرو Escudo nacional del Perú.svg
Location of Peru in South America

بيرو (بالإسبانية: Perú) أو البيرو أو رسميًا جمهورية بيرو (بالإسبانية: República del Perú) هي دولة في غرب أمريكا الجنوبية. يحدها من الشمال الإكوادور وكولومبيا ومن الشرق البرازيل ومن الجنوب الشرقي بوليفيا ومن الجنوب تشيلي أما من الغرب فتطل على المحيط الهادئ. كانت منطقة البيرو موطناً لحضارة نورتي شيكو وهي إحدى أقدم الحضارات في العالم وتلتها إمبراطورية الإنكا أكبر دولة في أمريكا ما قبل كولومبوس. احتلت الإمبراطورية الإسبانية المنطقة في القرن السادس عشر وأعلنت تابعة للتاج الإسباني. بعد الاستقلال في عام 1821 شهدت البيرو فترات من الاضطرابات السياسية والأزمات المالية وفترات من الاستقرار والازدهار الاقتصادي. بيرو جمهورية ديمقراطية تمثيلية مقسمة إلى 25 منطقة. تتنوع جغرافية البلاد من السهول القاحلة عند ساحل المحيط الهادئ إلى قمم جبال الأنديز والغابات الاستوائية في حوض الأمازون. يبلغ مؤشر التنمية البشرية درجات مرتفعة ويصل مستوى الفقر إلى 34 ٪. تتضمن أنشطتها الاقتصادية الرئيسية الزراعة وصيد الأسماك والتعدين والصناعات.

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola apps kedit.png Writing star.svg مقالة مختارة
Simon Bolivar.jpg

سيمون خوسيه أنطونيو دي لا سانتيسيما ترينيداد بوليفار إيه بونتي بالاثيوس إي بلانكو يُعرف اختصارًا باسم سيمون بوليفار، عسكري وسياسي فنزويلي في فترة ما قبل الجمهورية القبطانية العامة لفنزويلا، وُلد في كاراكاس عاصمة فنزويلا في 24 يوليو عام 1783. هو مؤسس ورئيس كولومبيا الكبرى، وواحد من أبرز الشخصيات التي لعبت دورًا هامًا في تحرير الكثير من دول أمريكا اللاتينية التي وقعت تحت طائلة الحكم الإسباني منذ القرن السادس عشر مثل كولومبيا وفنزويلا والإكوادور وبيرو وبوليفيا وبنما. وأُطلق عليه جورج واشنطن أمريكا اللاتينية.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg نباتات بيرو
Uncaria tomentosa.jpg

مخالب القط (بالإنجليزية: Cat's Claw) أو (بالإنجليزية: Uncaria tomentosa)(الاسم العلمي) هي نبتة متسلقة تنمو في الغابات الاستوائية لأمريكا الجنوبية والوسطى والتي أخذت اسمها من شكلها المشابه للمخالب. وتستعمل بكثرة كمستحضر عشبي في الطب البديل. الأجزاء المستفادة طبيا من النبتة هي اللحاء الداخلي والعروق وتتصنع على شكل كبسولات، شاي ومسحوق. وهو فعال في علاج الروماتيزم، الأورام السرطانية والربو و التهاب الموثة. وهو أيضا مضاد للالتهابات ومقوي للجهاز المناعي. ووجد كذلك أنه يعالج القرحة، ينظف الأمعاء ومفيد لمرضى السكري.

Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png اكتشف بيرو عبر القوالب


Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى