بوابة:تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هنا يمكنكم الاطلاع على
بـوابة تنظيم الدولة الإسلامية
(داعش)
Variant flag of the Islamic State.svg
في ويكيبيديا العربية يوجد 320 مقالة مرتبطة بموضوع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).



عدّل
 Icône عن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
AQMI Flag asymmetric.svg

تنظيم الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية في العراق والشام كما كان يسمى نفسه سابقا، والذي يسمى اختصارا في الإعلام بتسمية داعش، هو تنظيم مسلح مصنف على أنه إرهابي يدعو إلى إنشاء خلافة إسلامية. يبسط التنظيم نفوذه على مناطق في العراق وسوريا بالإضافة إلى نفوذ في لبنان (في عرسال) وليبيا ونيجيريا (حركة بوكو حرام) ومصر (في سيناء) ومالي (في أزواد) وغيرها. قائد التنظيم الحالي هو إبراهيم عواد إبراهيم البدري، الشهير باسم الحركي أبو بكر البغدادي.

يعد تنظيم الدولة الإسلامية الوريث لتنظيم دولة العراق الإسلامية الذي أسسه أبو مصعب الزرقاوي وقاده لاحقا بعد مقتله في عام 2006 كلا من أبي عمر البغدادي بصفته أميرا وأبي حمزة المهاجر بصفته وزيرا للحرب حتى مقتلهما عام 2010.

عدّل
 Icône أخبار
Боевик.png
  • 23 ديسمبر 2016 – استيلاء الجيش التركي وفصائل درع الفرات على مدينة الباب السورية.
  • 18 ديسمبر 2016 – مقتل 12 شخص وجرح 35 آخرين في هجوم تبناه تنظيم الدولة الإسلامية بمدينة الكرك في الأردن.
  • 11 ديسمبر 2016 – مقتل 25 شخصاً وإصابة 49 آخرين جراء تفجير كاتدرائية القديس مرقس القبطية بمنطقة العباسية في القاهرة.
  • 3 ديسمبر 2016 – مقتل رستم أسيلداروف أمير ولاية القوقاز التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في إطلاق نار مع قوات الأمن الروسية بالقرب من ماخاتشكالا في جمهورية داغستان.
  • 1 ديسمبر 2016 – انخفضت مساحات الأراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية إلى حوالي 50 مبنى في منطقتين داخل مدينة سرت في ليبيا.
  • 16 أكتوبر 2016 – قالت الفصائل المسلحة المدعومة من تركيا أنهم استولوا على مدينة دابق ذات الأهمية الرمزية. وقالوا إن "أعضاء التنظيم قد انسحبوا منها".
  • 30 أغسطس 2016 – مقتل أبو محمد العدناني المتحدث الرسمى باسم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
  • 13 يوليو 2016 – مقتل أبو عمر الشيشاني وهو أحد كبار القادة العسكريين في التنظيم.
  • 1 يوليو 2016 – اقتحم سبعة مسلحين مخبز هولي أرتيسان في منطقة غولشان في العاصمة البنغلاديشية دكا وأخذوا عدد من الرهائن بما في ذلك الأجانب. وقتل 28 شخصا، بينهم 20 رهينة (17 منهم أجانب)، وضابطان من الشرطة البنغلاديشية، وستة مسلحين.
  • 26 يونيو 2016 – سيطرة القوات العراقية على مدينة الفلوجة. (تابع القراءة)
  • عدّل
     Icône تصانيف
    عدّل
     Icône مقالة مختارة
    İD bayrağı ile bir militan.jpg

    تشير أيديولوجية الدولة الإسلامية في العراق والشام إلى الموقف اللاهوتي والسياسي الإسلامي فقد فكرت الدولة الإسلامية في العراق والشام في إقامة مركز الخلافة في المقام الأول في العراق وسوريا. وتستند أيديولوجيتها على السلفية الجهادية كما نسبت أيديولوجيتها إلى الإسلاموية والوهابية كما أن ليس كل أعضاء داعش على بينة من فكر الجماعة التي تدعمها. ويعرف موقع بي بي سي فكر الجماعة بأنه "اسلامي متطرف"، حيث يهدف إلى إقامة "الخلافة"، وهي دولة يحكمها زعيم سياسي وديني واحد وفقا للشريعة الإسلامية، وعلاوة على ذلك، فإن بي بي سي يضيف أن الأعضاء هم الجهاديين الذين ينتمون إلى تفسير متطرف للإسلام السني ويعتبرون أنفسهم المؤمنين الحقيقين الوحيدين، وهم يرون أن بقية العالم يتكون من الكفار الذين يسعون لتدمير الإسلام وذلك لتبرير الهجمات ضد غيرهم من المسلمين وغير المسلمين على حد سواء. (تابع القراءة)

    عدّل
     Icône شخصية مختارة
    Mugshot of Abu Ala al-Afri.jpg

    عبد الرحمن مصطفى القادولي وشهرته أبو علاء العفري هو نائب أبو بكر البغدادي واسمه الفعلي عبد الرحمن مصطفى القادولي هو معلم ومدرس فيزياء من منطقة الحضر في العراق التي تبتعد عن الموصل 80 كم، يعد من أبرز قادة الدولة الإسلامية، ينحدر العفري من أصل تركماني.

    تابع القراءة

    عدّل
     Icône صورة مختارة
    YPGBatailleAlHol2015(5).JPG
    انفجار خلال معركة في مدينة الهول في سوريا خلال إحدى المعارك مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
    عدّل
     Icône هل تعلم
    Icon apps query.svg
    • هل تعلم أن أبا بكر البغدادي كان معتقلا عند قوات الاحتلال الأمريكي في سجن بوكا جنوب العراق عام 2004، ولم يكن حينها يعد ذا أهمية؟