بوابة:تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هنا يمكنكم الاطلاع على
بـوابة تنظيم الدولة الإسلامية
(داعش)
Variant flag of the Islamic State.svg
في ويكيبيديا العربية يوجد 359 مقالة مرتبطة بموضوع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).



عدّل
 Icône عن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
AQMI Flag asymmetric.svg

تنظيم الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية في العراق والشام كما كان يسمى نفسه سابقا، والذي يسمى اختصارا في الإعلام بتسمية داعش، هو تنظيم مسلح مصنف على أنه إرهابي يدعو إلى إنشاء خلافة إسلامية. يبسط التنظيم نفوذه على مناطق في العراق وسوريا بالإضافة إلى نفوذ في لبنان (في عرسال) وليبيا ونيجيريا (حركة بوكو حرام) ومصر (في سيناء) ومالي (في أزواد) وغيرها. قائد التنظيم الحالي هو إبراهيم عواد إبراهيم البدري، الشهير باسم الحركي أبو بكر البغدادي.

يعد تنظيم الدولة الإسلامية الوريث لتنظيم دولة العراق الإسلامية الذي أسسه أبو مصعب الزرقاوي وقاده لاحقا بعد مقتله في عام 2006 كلا من أبي عمر البغدادي بصفته أميرا وأبي حمزة المهاجر بصفته وزيرا للحرب حتى مقتلهما عام 2010.

عدّل
 Icône أخبار
Боевик.png
  • 31 أكتوبر 2017 – مقتل 8 أشخاص وإصابة ما لا يقل عن 11 آخرين في هجوم دهس تبناه تنظيم الدولة الإسلامية وسط مانهاتن، بولاية نيويورك الأمريكية.
  • 20 أكتوبر 2017 – هُجومان استَهدَفا مَسجدَين في ولايتي كابول وغور الأفغانيتين أدَّيا إلى مَقتل 76 شخصًا وإصابة 65 آخرين، تبنّى تنظيمُ الدولة الإسلامية إحدَیهما.
  • 11 سبتمبر 2017 – ، مقتل 18 شرطيًا في هجوم على قافلة أمنية بمدينة العريش شمال سيناء، بدأ الهجوم بعبوات ناسفة استهدفت أربع عربات مدرعة، أعقبه هجوم بأسلحة آلية من المسلحين وتبادل إطلاق نار مع قوات الأمن بالطريق الدولي غربي العريش، كما قاموا بقطع الطريق لمنع عربات الإسعاف والمطافي من الوصول لمكان الهجوم.
  • 3 يونيو 2017 – مقتل 7 أشخاص وإصابة 48 شخص جراء سلسلة من الهجمات بالدهس والطعن وإطلاق النار في جسر لندن وبورو ماركت ببريطانيا.
  • 2 يونيو 2017 – هُجومٌ مُسلَّح على مُنتجع وورلد مانيلَّا في مدينة پاساي بِالفلپين يؤدي إلى مقتل 37 شخصًا وجرح 70 آخرين، ثم فجر مُنفِّذ الهُجوم حزامه بعد إضرامه النار في المكان، تبنى تنظيم الدولة الإسلامية الحادث.
  • 31 مايو 2017 – مقتل 90 شخصا على الأقل وإصابة 400 آخرين معظمهم مدنيون في تفجير بسيارة مفخخة في العاصمة الأفغانية كابول، تبنى تنظيم الدولة الإسلامية الحادث.
  • 26 مايو 2017 – مقتل 28 شخصاً وإصابة 26 آخرين في هجوم مسلح على حافلات تقل أقباطًا بمحافظة المنيا.
  • 22 مايو 2017 – هجوم مانشستر أرينا 2017 ببريطانيا في حفل المغنية الأمريكية أريانا غراندي، وسقوط 19 قتيلا و50 جريحا.
  • 11 أبريل 2017 – نشرت ولاية سيناء مقطع فيديو بعنوان "صاعقات القلوب"، يظهر فيه عدد كبير من عمليات القنص التي قام بها ضد عشرات الأشخاص من الجيش المصري.
  • 9 أبريل 2017 – تفجيران في كنيستي مار جرجس في مدينة طنطا ومار مرقس في مدينة الإسكندرية في مصر يوقعان 45 قتيلًا وأكثر من 136 جريحًا.
  • 3 أبريل 2017 – هجوم بمحطة مترو أنفاق سانت بطرسبرغ بروسيا يوقع 14 قتيلًا وأكثر من 64 جريحًا.
  • 8 مارس 2017 – هُجومٌ مُسلَّح على مُستشفى سردار داود خان في مدينة كابُل عاصمة أفغانستان يودي بِحياة 49 شخصًا ويتسبب بِجرح 63 آخرين، وتنظيم داعش يتبنَّى العمليَّة.
  • 1 يناير 2017 – هجوم مسلح على ملهى ليلي بمدينة إسطنبول يخلف أكثر من 35 قتيل وحوالي 40 جريحا. (تابع القراءة)
  • عدّل
     Icône تصانيف
    عدّل
     Icône مقالة مختارة
    Rojava Kurdisch kontrollierte Gebiete.jpg

    انتقدت العديد من الدول الغربية لتركيا بسبب تعنتها في الانضمام للدول المحاربة لداعش في عام 2014. بالإضافة إلى أن بعض الدول قالت أنها لا تستطيع أن تغض الطرف عن دخول مقاتلي داعش وخروجهم من الحدود التركية. كما وجدت ادعائات بأن تركيا تدعم داعش وقت حصار عين العرب بسبب عدم رغبة تركيا في دعم وحدات حماية الشعب الكردي.

    وكان أول عمل مهم لداعش في تركيا هو تفجيرا الريحانية، حيث قِيل بأن داعش هي المسؤولة عن التفجير، وهو ما اعتبر تهديدا لتركيا. وفي يناير 2014 دخلت القوات الجوية التركية إلى المشهد بقصفها لداعش في سوريا. وحين استولت داعش على مدينة الموصل العراقية احتجزت العاملين في القنصلية التركية كرهائن. وبعد فترة طويلة من المساومات بين تركيا وداعش تم اطلاق سراح الرهائن المحتجزين.

    وفي 21-22 فبراير 2015 عبرت القوات التركية الحدود السورية لتغير مكان ضريح سليمان شاه، ولم تحدث أي مواجهات بين القوات التركية وداعش.

    وفي 5 يونيو و20 يوليو 2015 وقعت تفجيرات في ديار بكر وسروج . وقد اعتقد أن داعش هي من نفذت تلك التفجيرات. كما وقع تفجير انتحاري آخر في 10 أكتوبر 2015 واتهمت داعش بوقوفها وراء التفجير. (تابع القراءة)

    عدّل
     Icône شخصية مختارة
    Mugshot of Abu Ala al-Afri.jpg

    عبد الرحمن مصطفى القادولي وشهرته أبو علاء العفري هو نائب أبو بكر البغدادي واسمه الفعلي عبد الرحمن مصطفى القادولي هو معلم ومدرس فيزياء من منطقة الحضر في العراق التي تبتعد عن الموصل 80 كم، يعد من أبرز قادة الدولة الإسلامية، ينحدر العفري من أصل تركماني.

    تابع القراءة

    عدّل
     Icône صورة مختارة
    YPGBatailleAlHol2015(5).JPG
    انفجار خلال معركة في مدينة الهول في سوريا خلال إحدى المعارك مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
    عدّل
     Icône هل تعلم
    Icon apps query.svg
    • هل تعلم أن مدينة الموصل هي أكبر مدينة كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)؟