بوابة:تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هنا يمكنكم الاطلاع على
بـوابة تنظيم الدولة الإسلامية
(داعش)
في ويكيبيديا العربية يوجد 413 مقالة مرتبطة بموضوع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).



عدّل
 Icône عن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)

تنظيم الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية أو الدولة الإسلامية في العراق والشام كما كان يسمى نفسه سابقا، والذي يسمى اختصارا في الإعلام بتسمية داعش، هو تنظيم مسلح مصنف على أنه إرهابي يدعو إلى إنشاء خلافة إسلامية. يبسط التنظيم نفوذه على مناطق في العراق وسوريا بالإضافة إلى نفوذ في لبنان (في عرسال) وليبيا ونيجيريا (حركة بوكو حرام) ومصر (في سيناء) ومالي (في أزواد) وغيرها. قائد التنظيم سابقاً هو إبراهيم عواد إبراهيم البدري، الشهير باسم الحركي أبو بكر البغدادي.

يعد تنظيم الدولة الإسلامية الوريث لتنظيم دولة العراق الإسلامية الذي أسسه أبو مصعب الزرقاوي وقاده لاحقا بعد مقتله في عام 2006 كلا من أبي عمر البغدادي بصفته أميرا وأبي حمزة المهاجر بصفته وزيرا للحرب حتى مقتلهما عام 2010.

عدّل
 Icône أخبار
  • 31 أكتوبر 2017 – مقتل 8 أشخاص وإصابة ما لا يقل عن 11 آخرين في هجوم دهس تبناه تنظيم الدولة الإسلامية وسط مانهاتن، بولاية نيويورك الأمريكية.
  • 20 أكتوبر 2017 – هُجومان استَهدَفا مَسجدَين في ولايتي كابول وغور الأفغانيتين أدَّيا إلى مَقتل 76 شخصًا وإصابة 65 آخرين، تبنّى تنظيمُ الدولة الإسلامية إحدَیهما.
  • 11 سبتمبر 2017 – ، مقتل 18 شرطيًا في هجوم على قافلة أمنية بمدينة العريش شمال سيناء، بدأ الهجوم بعبوات ناسفة استهدفت أربع عربات مدرعة، أعقبه هجوم بأسلحة آلية من المسلحين وتبادل إطلاق نار مع قوات الأمن بالطريق الدولي غربي العريش، كما قاموا بقطع الطريق لمنع عربات الإسعاف والمطافي من الوصول لمكان الهجوم.
  • 3 يونيو 2017 – مقتل 7 أشخاص وإصابة 48 شخص جراء سلسلة من الهجمات بالدهس والطعن وإطلاق النار في جسر لندن وبورو ماركت ببريطانيا.
  • 2 يونيو 2017 – هُجومٌ مُسلَّح على مُنتجع وورلد مانيلَّا في مدينة پاساي بِالفلپين يؤدي إلى مقتل 37 شخصًا وجرح 70 آخرين، ثم فجر مُنفِّذ الهُجوم حزامه بعد إضرامه النار في المكان، تبنى تنظيم الدولة الإسلامية الحادث.
  • 31 مايو 2017 – مقتل 90 شخصا على الأقل وإصابة 400 آخرين معظمهم مدنيون في تفجير بسيارة مفخخة في العاصمة الأفغانية كابول، تبنى تنظيم الدولة الإسلامية الحادث.
  • 26 مايو 2017 – مقتل 28 شخصاً وإصابة 26 آخرين في هجوم مسلح على حافلات تقل أقباطًا بمحافظة المنيا.
  • 22 مايو 2017 – هجوم مانشستر أرينا 2017 ببريطانيا في حفل المغنية الأمريكية أريانا غراندي، وسقوط 19 قتيلا و50 جريحا.
  • 11 أبريل 2017 – نشرت ولاية سيناء مقطع فيديو بعنوان "صاعقات القلوب"، يظهر فيه عدد كبير من عمليات القنص التي قام بها ضد عشرات الأشخاص من الجيش المصري.
  • 9 أبريل 2017 – تفجيران في كنيستي مار جرجس في مدينة طنطا ومار مرقس في مدينة الإسكندرية في مصر يوقعان 45 قتيلًا وأكثر من 136 جريحًا.
  • 3 أبريل 2017 – هجوم بمحطة مترو أنفاق سانت بطرسبرغ بروسيا يوقع 14 قتيلًا وأكثر من 64 جريحًا.
  • 8 مارس 2017 – هُجومٌ مُسلَّح على مُستشفى سردار داود خان في مدينة كابُل عاصمة أفغانستان يودي بِحياة 49 شخصًا ويتسبب بِجرح 63 آخرين، وتنظيم داعش يتبنَّى العمليَّة.
  • 1 يناير 2017 – هجوم مسلح على ملهى ليلي بمدينة إسطنبول يخلف أكثر من 35 قتيل وحوالي 40 جريحا. (تابع القراءة)
  • عدّل
     Icône تصانيف
    عدّل
     Icône مقالة مختارة

    اضطهاد الإيزيديين هي إبادة جماعية من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام تعرض لها الأيزيديين في العراق، جرت هذه الإبادة بعد بدأ الحرب بين تنظيم داعش وإقليم كردستان في شمال العراق، حيث إنسحبت قوات البيشمركة إنسحاب مفاجئ من بلدة سنجار فقامت قوات داعش بالسيطرة على البلدة في يوم 4 أغسطس 2014 وقتلوا عدد كبير من الإيزيديين يصل لحوالي 5000 شخص وقاموا بسبي العديد من النساء الإيزديات، بينما هرب البقية إلى جبل سنجار وحوصروا هناك لعدة أيام ومات العديد منهم هناك بسبب الجوع والعطش والمرض، إلى أن تمكنت قوات البيشمركة وحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردي بدعم جوي من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة من تأمين هروب الإيزيديين من جبل سنجار إل مناطق أكثر أمان وخدمة. (تابع القراءة)

    عدّل
     Icône شخصية مختارة

    عبد الرحمن مصطفى القادولي وشهرته أبو علاء العفري هو نائب أبو بكر البغدادي واسمه الفعلي عبد الرحمن مصطفى القادولي هو معلم ومدرس فيزياء من منطقة الحضر في العراق التي تبتعد عن الموصل 80 كم، يعد من أبرز قادة الدولة الإسلامية، ينحدر العفري من أصل تركماني.

    تابع القراءة

    عدّل
     Icône صورة مختارة
    علم الدولة الإسلامية (داعش) قرب ليون في فرنسا
    عدّل
     Icône هل تعلم
    • هل تعلم أن تنظيم داعش كان يسيطر على 5٪ من نفط العراق و90٪ من نفط سوريا؟
    عدّل
     Icône بوابات تتعلق بداعش