بوابة:علم الأحياء/علماء/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear mimetype mime txt.png أرشيف العلماءة في بوابة علم الأحياء



1

Gregor Mendel.png

غريغور يوهان مندل (Gregore Johann Mendel) (ولد 20 يوليو 1822 - 6 يناير 1884 م) هو أبو علم الوراثة، وعالم نبات وراهب نمساوي. اكتشف الكثير من التجارب القوانين الأساسية للوراثة وأدت تجاربه في تكاثر نبات البازلاء إلى تطور علم الوراثة وكانت تجاربه هي الأساس لعلم الوراثة الذي يشهد تقدماً في عالم اليوم. درس مندل في تجاربه في علم الوراثة، سبعة أزواج من السمات المميزة في نباتات البازلاء وبذورها. وشملت تلك السمات: البذور المستديرة أو المتجعدة، والنباتات الطويلة أو القصيرة. حيث قام مندل بتهجين آلاف النباتات وملاحظة خاصيات كل جيل لاحق من النباتات. وكان مندل يعلم أن نباتات البازلاء، مثل جميع الكائنات الحية تنتج نسلها عن طريق اتحاد خلايا جنسية خاصة تدعى الأمشاج. وفي نباتات البازلاء، يتحد مشيج ذكري، أو خلية ذكرية، مع مشيج أُنثوي، أو خلية بيضة لتُكوّن البذرة. استنتج مندل أن السمات المميزة تنتقل خلال عناصر وراثية في الأمشاج. وتسمى هذه العناصر اليوم الجينات. واكتشف أن كل نبتة تتلقى زوجاً من الجينات لكل سمة، بمعدل جين واحد من كل من الأبوين. واستنتج استنادًا على تجاربه، أنه إذا ورثت نبتة جينين مختلفين لسمة ما، فسيكون أحد الجينين سائدًا، بينما يكون الثاني متنحِّياً. وتظهر سمة الجين السائد في النبتة. فمثلا إذا كان جين البذور المستديرة سائدًا وجين البذور المتجعدة متنحِّياً، فإن النبتة التي ترث كلا الجينين ستكون لها بذور مستديرة.

تابع القراءة



2

Louis Pasteur.jpg

لوي باستير (1822-1895). هو كيميائي فرنسي وأحد أهم مؤسسي علم الأحياء الدقيقة في الطب، ويُعرف بدوره المميز في بحث أسباب الأمراض وسبل الوقاية منها. ساهمت اكتشافاته الطبية بتخفيض معدل وفيات حمى النفاس وإعداد لقاحات مضادة لداء الكلب والجمرة الخبيثة، كما دعمت تجاربه نظرية جرثومية المرض. كان يُعرف لدى عامة الناس بسبب اختراعه طريقة لمعالجة الحليب والنبيذ لمنعها من التسبب في المرض، وهي العملية التي أطلق عليه لاحقا مصطلح البسترة. يعتبر باستير أحد أهم مؤسسي علم الأحياء المجهرية إلى جانب كوهن فرديناند وروبرت كوخ. استنتج باستير من فكرة فساد المشروبات أن الكائنات الحية الدقيقة التي تصيب الحيوانات والبشر تسبب الأمراض. اقترح وجوب منع دخول الكائنات الدقيقة في جسم الإنسان، مما قاد جوزف ليستر لتطوير أساليب التطهير في الجراحة. في عام 1865، تسبب كل من داء pébrine وflacherie وهي أمراض طفيلية بقتل أعداد كبيرة من دودة القز في منطقة Alès الفرنسية. عمل باستير خلال عدة سنوات ليثبت أن مسبب تلك الأمراض هو هجوم جرثومي على بيض دود القز، وأن القضاء على هذه الميكروبات سيقضي بدوره على المرض.

تابع القراءة



3

Dmitry Iosifovich Ivanovsky.jpg

ديمتري إيفانوفسكي (بالروسية: Дмитрий Иосифович Ивановский) ـ (1864م - 1920م) هو عالم أحياء روسي وهو أول مكتشف للفيروسات عام 1892. درس في جامعة سانت بطرس بورغ، عام 1887 أرسل للتحقيق في مرض أصاب التبغ تشبه أعراضه آثار الحريق. ثلاث سنوات فيما بعد طلب منه النظر في مرض آخر يصيب نبتة التبغ، هذه المرة في شبه جزيرة القرم، اٍكتشف أن كل هذه الأمراض يسببها عامل متناه في الصغر، فيروس تبرقش التبغ القادر على تخلل المرشحات الخزفية، الشيء الذي لم يحدث أبدا مع البكتيريا. ووصف النتائج التي توصل اليها في مقال (1892) وأطروحة (1902).

تابع القراءة



4

Charles Darwin 01.jpg

تشارلز روبرت داروين (بالإنكليزية: Charles Robert Darwin) عالم عالم تاريخ طبيعي بريطاني ولد في إنجلترا في 12 فبراير 1809 في شرو سبوري لعائلة إنجليزية علمية وتوفي في 19 أبريل 1882. والده هو الدكتور روبرت وارنج داروين، أما جده "ارازموس داروين" فقد كان عالماً ومؤلفاً. اكتسب داروين شهرته كواضع لنظرية التطور والتي تنص على أن كل المخلوقات الحية على مر الزمان تنحدر من أسلاف مشتركة ، وقام باقتراح نظرية تتضمن أن هذه الأنماط المتفرعة من عملية التطور ناتجة لعملية وصفها بالانتقاء (الانتخاب ) الطبيعي، وكذلك الصراع من أجل البقاء له نفس تأثير الاختيار الصناعي المساهم في التكاثر الانتقائي للكائنات الحية. ومن خلال ملاحظاته للأحياء قام داروين بدراسة التحول في الكائنات الحية عن طريق الطفرات وطوّر نظريته الشهيرة في الانتخاب الطبيعي عام 1838 م. في عام 1871 م، دَرسَ تطور الإنسان والانتقاء الجنسي في كتاب (علاقة أصل الإنسان والاختيار بالجنس)، يتبعه بـ (التعبير عن العواطف عند الإنسان والحيوان). وقد نَشرت أبحاثه عن النباتات في سلسلة من الكتب، وفي كتابه الأخير، قام بفحص ديدان الأرض وتأثيرها على التربة. وتقديراً لتفوقه كعالم كُرِّم داروين بجنازة رسمية وتم دفنه في كنيسة وستمنستر (Westminster Abbey) بالقرب من جون هرشل وإسحاق نيوتن، وقد وّصف دارون كواحد من أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم.

تابع القراءة



5

Mario Capecchi UTHSCSA.JPG

ماريو ريناتو كابيكي (بالإيطالية: Mario Renato Capecchi) ـ (ولد في فيرونا بإيطاليا في 6 أكتوبر 1937) هو عالم وراثة جزيئية أمريكي من أصل إيطالي، تقاسم جائزة نوبل في الطب سنة 2007 مع الأمريكيين مارتن إيفانز وأوليفر سميثيز لاكتشافه طريقة يمكن بها تخليق فئران أُلغى أحد جيناتها. يعمل حاليًا أستاذً مميزًا (بالإنجليزية: Distinguished Professor)‏ لعلم الوراثة البشري وعلم الأحياء بمدرسة طب جامعة يوتا، التي انضم إلى هيئة التدريس بها منذ سنة 1973.

تابع القراءة



6

Jan Verkolje - Antonie van Leeuwenhoek.jpg

أنطوني فان ليفينهوك (1632 - 1723م) عالم هولندي، بدأ مهنته كاهناً بسيطاً في أحد بيوت أمستردام، وبدأ حياته العملية كاتباً متواضعاً في أحد المستودعات الهولندية في أمستردام. ومعظم اكتشافاته كانت تتعلق بالجسم البشري، وقد تمت من خلال استخدامه الماهر للمجهر (الميكروسكوب)، ومراقباته وملاحظاته الدقيقة المعقَّدة. وقد وصف كريات الدم الحمراء، وأظهر كيفية عمل الشعيرات الدموية، وفصَّل بنية الأنسجة العضلية، وبيَّن تركيب الشعر. أما سبب اكتشافه للميكروب فلأنه كان هاوياً للنظر في الميكروسكوب ولم يكن من السهل في ذلك الوقت شرائه من المحال العامة، ولذلك قام بتركيب ميكروسكوب لاستعماله الخاص. ولم يتعلم صناعة العدسات ولا فن جلاء الزجاج تمهيداً لصناعة العدسة المناسبة ولكنه استطاع عن طريق تركيب العدسات بعضها فوق بعض للحصول على كفاءة للإبصار ليست في استطاعة أية ميكروسكوب مستخدم ذلك الوقت. ومن بين العدسات التي صنعها، عدسة كانت قادرة على تكبير الأشياء 270 مرة.

تابع القراءة



7

John Ray from NPG.jpg

جون ري (باإنجليزية:John Ray ) هو عالم طبيعة إنجليزي (29 نوفمبر 1627 - 17 فبراير 1705), يشار إليه أحياناً بأنه والد التاريخ الطبيعي ، قام بنشر أعمال مهمة عن علم النبات وعلم الحيوان وعلم اللاهوت الطبيعي وهو أول من وضع مفهوم النوع (الوحدة الأساسية في تقسيم الكائنات الحية, وهو يمثل أفراداً متشابهين تركيبياً ووظيفياً قادرين على التزاوج فيما بينهم وإنتاج نسل خصب) .فقد ساهم جون في تلخيص معلومات مهمة عن التاريخ الطبيعي للأحياء في كتابه حكمة الله في الخلق عام 1691 م. وُلد جون راي في قرية نوتلي (Black Notley), فأبوه كان حداداً في القرية التي كان يعيش فيها. دخل جامعة كامبريدج عندما كان عمره 16 عاماً.

تابع القراءة



8

Davidbruce.JPG

ديفيد بروس كان جراحاً في الجيش البريطاني أٌرسل في عام 1894 إلى مالطا ليدرس نوعا غريبا من الحمى يصيب الجنود هناك فاكتشف البكتريا المسببة لهذا المرض وقد سميت على اسمه بروسيلا، والمرض داء البروسيلات ثم سافر إلى الناتال في جنوب أفريقيا ومنها إلى أوغندا لمعالجة مرض النوم أو الزولو يسمونه الناجانا ومن الناتال إلى أوغندا حيث ساهم في القضاء على المرض واكتشف العامل الناقل للمثقبيات التي تسبب مرض النوم وهي ذبابة تسي تسي.

تابع القراءة



9

Rachel-Carson.jpg

راشيل كارسون (1907 – 1964م). عالمة أحياء بحرية وكاتبة علمية أمريكية، ألفت عدة كتب تعكس اهتمامها بالحياة في البحار والسواحل. أكدت كارسون في كتبها العلاقة المتبادلة بين جميع الكائنات الحية واعتماد الرفاهية الإنسانية على العمليات الطبيعية. ويصف كتابها البحر حول الولايات المتحدة (1951م) كيمياء وجغرافية وتاريخ البحر. ولفت كتابها الربيع الصامت عام 1962م انتباه الرأي العام إلى الاستخدام الضار والمدمر لمبيدات الآفات. منحت في عام 1951 جائزة الكتاب الوطني. حذرت كارسون من أن المبيدات تسمم المخزون الغذائي للحيوانات، وتقتل أعدادًا كبيرة من الطيور والأسماك، وأشارت أيضًا إلى أن المبيدات يمكن أن تلوِّث مصادر غذاء الإنسان أيضًا. وأسهمت أفكار كارسون في وضع قيود على استخدام المبيدات في العديد من أجزاء العالم.

تابع القراءة



10

RonaldFisher1912.jpg

رونالد فيشر (17 فبراير 1890 - 29 يوليو 1962) كان إحصائي إنجليزي، عالم أحياء تطوري، عالم في تحسين النسل، وعالم وراثة. ساهم في تطوير علم الإحصاء بإنشائه لتحليل التباين، واختبار فيشر الدقيق، ومعادلة فيشر. عمل منذ عام 1919 في محطة روثامستد التجريبية لمدة 14 عامًا، قام بتحليل بياناتها الواردة من تجارب المحاصيل منذ أربعينيات القرن التاسع عشر، وطور نموذج تحليل التباين (ANOVA). ذاع سيطه هناك في السنوات التالية كعالم إحصاء حيوي. وهو معروف كأحد المؤسسين الرئيسيين لعلم الوراثة السكانية. طرح مبدأ فيشر ونظرية الهروب ونظرية الابن المثير وهي نظريات تتحدث عن الاصطفاء الجنسي. تشمل مساهماته الإحصائية تقدير الاحتمال الأرجح والاستدلال من عدد ثابت واستنتاج توزيع العينات المختلفة والمبادئ الأساسية لتصميم التجارب وغيرها الكثير. حمل فيشر وجهات نظر قوية بشأن العرق. كان طوال حياته داعمًا بارزًا لعلم تحسين النسل، وهذا الاهتمام هو ما أدى إلى عمله في مجال الإحصاء وعلم الوراثة.

تابع القراءة



11

Robert Brown (botanist).jpg

روبرت براون عالم نبات سكوتلندي (21 ديسمبر 1773 - 10 يونيو 1858) هو أحد علماء النظرية الخلوية و الذي لاحظ وجود النواة في الخلية درس الطب في أدنبره و كان مهتما بالدراسات الطبيعية فاشترك في حملة فلندر إلى أستراليا سنة 1800 فجمع أربعة آلف صنف من النباتات عاد إلى وطنه ، ألف براون كتابا في التاريخ الطبيعي لهولنده الجديدة و فان ديمن عند مدخل خليج أرافورا في المنطقة الشمالية من أستراليا و قد كان براون أول كاتب بريطاني يستعمل النظام الطبيعي في التصنيف بدلا من نظام لينيوس نسبة إلى كارولوس لينيوس السويدي.

اختير براون زميلا في الجمعية الملكية ثم أصبح قيما لقسم النبات في المتحف البريطاني و قد لاحظ براون حركة الحبيبات الغروية في المحاليل و أطلق أسمه على هذه الحركة و سماها الحركة البراونية و قد أدى هذا الاكتشاف إلى توفير دليل علمي على البيئة الجزيئية للسوائل و إلى كشوف هامة أخرى و قد حصل براون على ميدالية كوبلي.

تابع القراءة



12

Ilya Mechnikov nobel.jpg

إيليا إيلييتش ميتشنيكوف (بالروسية: Илья́ Ильи́ч Ме́чников) عالم أحياء روسي مختص في علم التشريح وعلم الأحياء الدقيقة، ولد في 15 مايو 1845 في خاركوف أوكرانيا، وتوفي في 16 يوليو 1916 بباريس وعمره 71 سنة. حصل على جائزة نوبل في الطب سنة 1908 مناصفة مع العالم الألماني بول إرليخ. انتقل من تخصص علم الحيوان إلى تخصص علم الأمراض (الباثولوجيا) وقام ببحوث في نظرية المناعة التي كان رودلف فيرشو قد قام بوضعها ، فطوّر ميتشنيكوف نظرية فيرشو لتصبح النظرية الخلوية (المؤسسة على البناء الخلوي) للمناعة، والتي تنص على أن بعض خلايا الجسم المسماة بالبلاعم (Phagocytes) تكون عندها القابلية للإمساك بالبكتريا (الجراثيم) التي تغزو الجسم وتقضي عليها تماماً (تدمرها)، وكان ذلك عام 1883. في عام 1907م نشر كتاب من تأليفه يحمل عنوان المناعة في الأمراض المعدية وكتاب آخر طبع بعد وفاته في عام 1938م وهو طبيعة الإنسان، دراسة في فلسفة التفاؤل.

تابع القراءة



13

Nci-vol-8236-300 Gertrude Elion.jpg

جرترود بيل إليون (بالإنجليزية: Gertrude Belle Elion)‏ ـ (23 يناير 1918 ـ 21 فبراير 1999) عالمة كيمياء حيوية وأدوية أمريكية، حصلت على جائزة نوبل في الطب سنة 1988 مشاركة مع مواطنها جورج هتشنغز والبريطاني جيمس بلاك. قامت بتطوير العديد من الأدوية الجديدة منفردة أو بالاشتراك مع جورج هتشنغز، باستخدام أساليب بحثية مستحدثة استخدمت فيما بعد لتطوير عقار الزيدوفودين المستخدم في علاج متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز). ولدت إليون في مدينة نيويورك لأبوين مهاجرين، وتخرجت في كلية هنتر سنة 1937، ثم حصلت على درجة الماجستير من جامعة نيويورك سنة 1941، ولكنها عجزت عن مواصلة دراساتها العليا لأسباب تتعلق بالتمييز ضد المرأة، فعملت مساعدة في مختبر ومعلمة في مدرسة ثانوية، ثم انتقلت للعمل مساعدة لجورج هتشنغز في شركة بوروز ويلكام للأدوية (غلاكسو سميث كلاين حالياً). لم تحصل إليون على درجة الدكتوراه حتى وفاتها، ولكنها منحت دكتوراه فخرية من معهد البوليتكنيك بنيويورك سنة 1989، ودرجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة هارفارد سنة 1998.

تابع القراءة



14

Claude Bernard 2.jpg

كلود برنارد (بالفرنسية: Claude Bernard)‏ عالم فرنسي شهير يعتبر مؤسس المدرسة التجريبية العلمية وصاحب عدة بحوث هامة أدت إلى اكتشاف وفهم الوسط الداخلي والاستتباب.

اعتبرت انجازات كلود برنار ثورية وساهمت أعماله واكتشافاته في نهضة وتطور علم الأحياء والطب كما حصل خلال حياته على عدة تكريمات. له أيضا عدة مؤلفات وكتب تعتبر حالياً من أمهات الكتب في المجال الطبي وعلوم الفيزيولوجيا الحديثة.

تابع القراءة



15

David Attenborough (cropped).jpg

ديفيد أتينبارا (بالإنجليزية: David Attenborough)‏ (حسب نطق الاسم الأصلي) هوَ صانع وثائقيات ومُذيع تلفيزيونيّ وكاتب وبيئي بريطاني من لندن. نشأ ديفيد في إنكلترا وبدأ عمله كمُحرر لكتب الأطفال العلمية، ثم حاولَ لاحقاً اللالتحاق بهيئة الإذاعة البريطانية، التي تمكن من العمل عندها كمُنتج أفلام وثائقية. وظلَّ يَترقى بعدها حتى حصل على منصب موجه في قناة بي بي سي تو، وبعدَ ذلك عملَ على عدد من الإنتاجات الوثائقية، حتى أصدر أخيراً في عام 1979 وثائقيَّ الحياة على الأرض الذي افتتح به سلسلة الحياة الشهيرة والتي كانت قفزة نوعية في تاريخ إنتاجاته الوثائقية. أنتج وقدم ديفيد خلال العُقود التسعة التي عاشها عشرات الوثائقيات المُختلفة، وكانت أبرزها هيَ سلسلة الحياة ذات الأجزاء التسعة، التي بدأها بُثلاثية من ثلاث بَرامج تتحدث بشكل عام عن خواص الحيوانات الأحيائية، ثم أصدر 6 أجزاء أخرى أكثر تخصصاً تتحدث عن مجموعات وبيئات مُحددة للحيوانات خصوصاً الفقاريات. كان آخر إنتاج لديفيد هوَ وثائقيُّ مدغشقر، ويَعمل حالياً على وثائقي جديد عن الاحتباس الحراري بعُنوان الكوكب المُتجمد.

تابع القراءة



16

بوابة:علم الأحياء/علماء/16



17

بوابة:علم الأحياء/علماء/17



18

بوابة:علم الأحياء/علماء/18




Crystal Clear mimetype mime txt.png إرشادات لإضافة مقالة جديدة
  1. عدل هذه الصفحة، وأضف قالب {{بوابة:علم الأحياء/علماء/ + العدد الأخير الموجود زائد واحد}} فوق عبارة "ضع المقالات الجديدة أعلى هذا السطر"
  2. علم على تعديلك كطفيف واحفظ الصفحة، سيظهر مكان ما كتبته (إلا إذا أخطأت في شيء) وصلة حمراء، اضغط عليها.
  3. ضع في تلك الصفحة النص التالي :
{{بوابة:علم الأحياء/علماء/قالب
|مقالة = اسم المقالة
|صورة = صورة لتظهر على يمين النص
|نص = النص من أول فقرة من المقالة
}}
4. اذهب إلى هذه الصفحة، عدلها، وفي القالب الموجود غير قيمة المتغير "end=" إلى العدد الموجود زائد واحد.


هذه الصفحة تحوي أرشيف مقالات العلماء التي تم عرضها في بوابة علم الأحياء مرتبة حسب ترتيب العرض الزمني.