تاريخ الكويت الاقتصادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تاريخ اقتصاد الكويت)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الموانئ في الكويت قديما

يتميز التاريخ الاقتصادي للكويت بمرحلتين هامتين الأولى تبدأ مع تأسيس مدينة الكويت كمدينة تجارية على الخليج العربي فيما تبدأ المرحلة الثانية مع اكتشاف النفط والبدأ في تصديرة، كانت الكويت قد احتلت قبل ظهور النفط مكانة اقتصادية هامة كميناء تجاري الأمر الذي ساهم في تمكين الكويت من لعب دور هام في التجارة الإقليمية سواء في الجزيرة العربية أو في موانئ الخليج العربي الأخرى

الأسواق التجارية[عدل]

احتوت مدينة الكويت على العديد من الأسواق الشهيرة والمكتظة بالتجار والمشترين، منها [1][2]:

  • سوق الغربللي: ويعد من أقدم الأسواق الكويتية وأشهرها، وجاء اسمه نسبة إلى محلات الغربللي الموجودة بالسوق [3]. وهو سوق مسقوف وكان قديما يتم فيه بيع بيض الدجاج، ويضم سوق الغربللي عدد من الأسواق المتفرعة مثل: (سوق السلاح، سوق الزل لبيع السجاد، سوق البشوت لبيع العباءات وغيرها...) وهي أسواق صغيرة تضم عدد من المحلات المختصة ببيع نوع محدد من أنواع السلع.
  • سوق التجار: وهو السوق الرئيسي في مدينة الكويت، حيث كانت تباع به المواد الغذائية الأساسية مثل (التمور والتوابل والأرز والحنطة والبقول والحبوب بأنواعها)، كما كانت تباع بضائع الجملة للتجار.
  • سوق المناخ: وكان يقع بالقرب من قهوة بو ناشي أشهر مقاهي الكويت [2] وهو نفس المكان الذي تم تشييد سوق المناخ الشهير عليه بعد ذلك. وكان في السابق عبارة عن ساحة صغيرة لاستراحة الإبل والجمال والماشية الآتية من صحراء الجزيرة العربية وبادية الكويت. وقد جاءت تسمية هذه السوق من إناخة الجِمال واستراحتها في هذه الساحة.
  • ساحة الصفاة: وهي ساحة كبيرة كانت تعتبر مركزاً للتبادل التجاري والمقايضة بين سكان المدينة وسكان البادية، حيث كان يأتي سكان البادية ببضائعهم المتعددة مثل: الصوف، جلود الأغنام والجمال، منتجات الألبان، الدهن العداني والجراد.
  • الفرضة: وهي ساحة خاصة لبيع الخضروات والمحاصيل الزراعية والأسماك واللحوم قريبة من البحر. كما كانت أيضا ميناء لوقوف السفن المحملة بالمواد الغذائية القادمة من العراق وإيران [1].
  • سوق واجف وسوق الحريم: ويعد أيضاً من أشهر الأسواق الشعبية في دولة الكويت، وجاءت تسميته "واجف" من كلمة واقف أو وقوف وذلك بسبب وقوف الناس في السوق طوال الوقت سواء البائعين أو المشترين. أما اسم سوق الحريم فأتى من الغالبية العظمى التي تشكلها النساء البائعات في السوق وبسبب نوعية البضائع التي تكون بالغالب خاصة بالنساء مثل الأزياء الشعبية ومواد التجميل وغيرها.
  • سوق بن دعيج: وهو أحد أشهر الأسواق في الكويت وأكثرها رقيًا آنذاك، وكانت تباع فيه جميع أنواع البضائع من ملابس وأقمشة وحلويات وأواني وغالبية المواد الاستهلاكية بشكل عام.

يوجد عدد من الأسواق المتنوعة والمتخصصة في مجال معين شيدت في بدايات القرن العشرين، مثل: سوق الصراريف، سوق الخراريز، سوق الطيور، سوق الطحين، سوق الساعات، سوق الجت، سوق التمر، سوق الطراريح، سوق اللحم، سوق السمك، سوق الشعير، سوق البيبان، سوق الخبابيز، سوق البوالطو (الجاكيت)، سوق المقاصيص، سوق المفاتيح، سوق الفحم، سوق الصناديق.. إلخ [1][2]

العملة[عدل]

مر في تاريخ دولة الكويت عدد من العملات الأجنبية التي تم تداولها خلال فترات متقطعة ومتفرقة وذلك قبل إصدار العملة الرسمية الكويتية سنة 1960.

من أهم العملات التي تم تداولها في الكويت الروبية الهندية التي كانت تهيمن على العملات محلياً منذ الحرب العالمية الأولى وحتى إصدار أول عملة رسمية كويتية، وذلك بسبب العلاقة التجارية بين الهند والكويت بالإضافة لقوة الروبية آنذاك. كما تم تداول عملات عديدة أخرى قبل ذلك، لاسيما: الليرة الذهبية العثمانية، الجنيه الإنجليزي الذهبي، والريال النمساوي (ماريا تيريزا) الذي كان يطلق عليه محلياً اسم الريال الفرنسي [4].

الدينار الكويتي[عدل]

متوسط سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الدولار الأمريكي (فلس)

الدينار الكويتي هو العملة الرسمية لدولة الكويت منذ 1960 خلفاً للروبية الهندية التي كانت مستخدمة. وقد أصدر بنك الكويت المركزي 5 إصدارات للعملة آخرها سنة 1994 وما زالت قيد الاستخدام، وقد تم إصدار أول فئة من فئة العشرين دينار في 9 فبراير 1986 [5].

ينقسم الدينار الكويتي إلى 1000 فلس ويعتبر صاحب أعلى سعر صرف في العالم. تقديراَ ليونيو 2008 يساوي سعر صرف الدينار الكويتي 3.78 دولار أمريكي و2.4 يورو، ويعود سبب قوة سعر صرفه إلى تحديد سعر صرف الدينار الكويتي مقابل دولار الولايات المتحدة على أساس سلة من العملات العالمية الرئيسية التي تعكس العلاقات التجارية والمالية مع دولة الكويت [6]

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت التاريخ الاقتصادي للكويت - موقع تراث الكويت ادخل في 9 يونيو 2009
  2. ^ أ ب ت الأسواق القديمة - منتدى تاريخ الكويت للكاتب PAC3 - ادخل في 9 يونيو 2009
  3. ^ «الغربللي» أقدم أسواق المباركية وأشهرها جريدة القبس - يوسف الشهاب - 17/4/2009، دخل في 9 يونيو 2009
  4. ^ تاريخ العملة والنقود في دولة الكويت، محمد عبد الهادي جمال، البنك الصناعي الكويتي 19
  5. ^ حدث في مثل هذا اليوم في الكويت دخل في 9 فبراير 2009
  6. ^ تحديد سعر صرف الدينار الكويتي على أساس سلة من العملات بدلاً من الدولار الأسواق العالمية، الكويت - كونا، 20 مايو 2007 م - أدخل في 10 يونيو 2009