خابور (الفرات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 35°08′33″N 40°25′51″E / 35.1425°N 40.430833333333°E / 35.1425; 40.430833333333

نهر الخابور
نهر الخابور.jpg
نهر الخابور

المنطقة
البلد Flag of Syria.svg سوريا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 320 كم
المجرى
المنبع الرئيسي الفرات
المصب نهر الفرات
المسطح المائي  37.081 كم2
الجغرافيا
دول الحوض  تركيا  سوريا

نهر الخابور وهو نهر طوله 320 كم ينبع من جنوب تركيا بالقرب من الحدود السورية ثم يعبر الحدود جنوباً إلى سوريا بناحية رأس العين شمال محافظة الحسكة وتصطف عل ضفافه القرى السريانية، ويندمج بنهر جقجق في الجزيرة السورية ثم يصبا في نهر الفرات قرب الميادين التابعة لمحافظة دير الزور، ومقام عليه سد الباسل في منطقة الشدادي جنوب الحسكة، ولقد اقيم ضمن سلسلة من السدود والقنوات في مشروع وادي الخابور الذي بدأ في الستينات من القرن العشرين.

تبلغ مساحة وادي الخابور حوالي 4 مليون فدان من الأراضي الزراعية الخصبة، وهي سلة الحنطة في سوريا حيث تنتشر زراعة القمح بشكل كبير في سهوله الواسعة الخصبة.

التسمية[عدل]

الخابورهو صيغة اسم الفاعل (علم النحو) مشتق من الجذر اللغوي خبر وهو يعني باللغة السريانية حفر - ثقب -عمق وبتالي يكون اسم الخابور الحافر المعمق في الأرض وذلك لقوة جريانه في الأزمنة السابقة قبل جفافه

التاريخ[عدل]

يضم وادي الخابور في سوريا العديد من المواقع والتلال الأثرية التي تعود للعصور والحضارات التي قامت في هذه المنطقة التي شهدت حضارات الآراميين والميتانيين والحيثين والآشوريين والاموريين السريان والكلدان وغيرهم ويوجد أكبر عدد من المناطق والتلال الأثرية على الإطلاق مثل: تل حلف وتل براك وشغربازار وتل موزان أوركش وتل مشنقة وتل تنينير وتل الدغيرات وتل دكاك وتل النهاب وتل النهاب الجنوبي وتل المصباح وتل ناجه وتل زياد/ غوين وتل قطار وتل جنيدي وتل التليلات وتل الذهب وتل طابان وتل المطارية وتل الفليتي وتل جابي وتل رجائي وتل شيخ عثمان وتل البديرى وتل ام قصير وتل الصور وتل رد شقرا وتل تنينير. وفد أعطى النهر اسمه لوعاء مطلي من الألفية الثانية ق.م. واسم النهر جاء من خا رقيق والبور الأرض غير المفلوحة التي ازدهرت فيه.

من المدن الأثرية الهامة بوادي الخابور في سوريا مدينة غوزاتا(تل حلف)، مدينة كحت (تل بري)، مدينة اورو/ اوريما (تل محباقة)، مدينة دور كات ليمو، مدينة رش عينا (راس العين)، مدينة عرابان وغيرها، وتعتبر هذه المنطقة مع منطقة الجزيرة السورية من أهم مواطن الحضارات في تاريخ الإنسانية والتي قامت وازدهرت على ضفاف نهر الخابور في سورية.

روافد الخابور[عدل]

هنالك العديد من الانهر والينابيع الصغيرة التي ترفد نهر الخابور وخصوصا ينابيع مدينة رأس العين ومنها نبع الكبريت وعين الزرقا وغيرها.

ويرفد الخابور عدة أنهار ووديان أهمها نهر الزركان أو نهر صور، القادم من قرب ماردين وطول هذا النهر 95 كم ونهر الجرجب الصغير وجرجب الكبير.

ثمّ يأتي الحسكة من الشمال نهر الجغجغ وأسمته الكتب القديمة (ميكدونيوس). وسمي كذلك بغدون أو مغدون أو الهرماس. منابعه قرب بلدة نصيبين التي كانت أكبر الأكاديميات السريانية وتقع شمال مدينة القامشلي. ويمر إلى الجنوب من وسط مدينة القامشلي، يسير في قرى عديدة منها تل الحمدي حيث يمر من شماله الغربي، ثم يسير حتى جنوب تل براك حيث ترفده أنهار موسمية مثل (السلاخ، والجراحي، والرد). ويمر من شمال قرية السيباط وبعدها قرى ومنها تل أسود ثمَّ قرية صفيا شمال الحسكة ب12 كم تقريباً، ثم خربة الياس وهنا ترفده الرجلة (رجلة عويج مجرى مياه موسمية قادمة من ماردين). وقرية تل طويل محشوش ثم أم حجرة وتل طويل لبيت الياس بحي الدرويش، ثم من شرق بيوت متعب العباس ويكاد التل الذي يقع هناك هو آخر التلول التي تقع على طرفي وادي نهر الجغجغ. ثم يمر في غرب أراضي بيت ياسين العليوي ومن بعدهم بيت عطا الله الميخي، ثم غرب أراضي عبد المسيح نانو ومن غرب هذه الأرض وغرب النهر يقع تل حجر لبيت بولص ، ثم يسير نحو شمال وشرق مدينة الحسكة القديمة وهناك جسر عليه يؤدي إلى منطقة العزيزية، ويصب في الخابور جنوب شرقي الحسكة القديمة في أراضي داؤد موري. واسم المكان المخلط، يكون حينها قد قطع 124 كم.

حاليا يعاني كل من الخابور وروافده من انخفاض في مستوى المياه، وذلك لعدة عوامل أهمها تغير المناخ.[1]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  • اسكندر داؤد - الجزيرة السورية بين القديم والحديث - ط 1958م