سيفاي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Sevai
Freshly extruded sevai
معلومات عامة
اسم آخر
Shavige
المنشأ
المنطقة
النوع
المكونات الرئيسية
تنويعات أخرى
سيفاي

سيفاي[1][2] (بالهندية: सेवई - شافيج) (بلغة الكانادا: ಶಾವಿಗೆ - سانثاكاي)، (بلغة غرب تاميل نادو: சந்தகை - سائميا)، هي شعيرية[3][4] وهي نوع من شعيرية الأرز شائعة في شمال الهند كـحلوى، بينما هي واسعة الانتشار في تاميل نادو، كارناتاكا وبعض أجزاء من ولاية كيرالا كـوجبة خفيفة.[5] بينما تكون عادةً مصنوعة من الأرز، يمكن أيضًا العثور على أصناف مصنوعة من حبوب غذائية أخرى مثل القمح، الراغي وغيرها. سيفاي شائعة كـحلوى في بيهار، وفي أوتربراديش كـحلوى بعد العشاء.

التحضير:[6][عدل]

يتم تحضير سيفاي في الغالب طازجًا بدءًا من حبوب الأرز. يتم تحضيره أيضًا من عبوات سيفاي المجففة (أو أعواد الأرز) مثل تلك الفورية في متاجر البقالة الآسيوية. تقليديا، يتكون صنع سيفاي في المنزل من الخطوات التالية (مع اختلافات طفيفة على أساس الموقع والعادات العائلية):

  • نقع الأرز الـمسلوق جزئياً في الماء البارد لمدة 3 ساعات.
  • طحن الأرز المنقوع باستخدام طاحونة رطبة للحصول على عجينة ناعمة.
  • صنع دامبلنغ من عجينة الأرز، وتبخير القطع (تُعرف ثلاثة إختلافات على الأقل في هذه الخطوة على النحو التالي):
    • تقليب سريع للعجينة على النار، فُتصبح عجينة خبز، صنع دامبلنغ(وتسمى أيضًا: كوزوكوتايس، ثم التبخير في نفس الوعاء المستخدم لصنع إدلى).
    • تشكيل العجينة وصبها في الوعاء المستخدم لصنع إدلى، والتبخير بنفس الطريقة.
    • تقليب سريع للعجينة على النار، فُتصبح عجينة خبز، صنع دامبلنغ، ثم إسقاطها في الماء المغلي، حتى تمام الطهي.
    • تقليب سريع للعجينة على النار، فُتصبح عجينة خبز، وصُنع كرات متوسطة الحجم من العجين، وتمرريها من خلال مكبس سيفاي، في الوعاء المستخدم لصنع إدلى، ثم تبخيرها.
  • ضغط دامبلنغ المطبوخة في خيوط رفيعة باستخدام مكبس سيفاي.

مكونات:[7][عدل]

يتم صنع سيفاي المحلية غالبا من الأرز 100٪(بالإضافة إلى الماء والملح)، بينما قد تحتوى عصي الأرز الجافة غالباً على بعض الإضافات مثل تابيوكا، نشا الذرة، الخ. تحتوى نودلز الأرز سريعة التحضير على إضافات أخرى مثل: غلوتين القمح، صمغ الغوار، النشا الصالحة للأكل وإلخ. في الأجزاء الجنوبية من كارناتاكا، يتكون شافيج من حبوب مختلفة ذات قوام مختلف. عندما تصنع من الراغي أو الدخن، تكون الشعيرية أكثر امتلاءاً، بينما عندما تصنع من الأرز أو القمح تكون الخيوط أرق.

«سيفاي» مقابل «إيديابام»[عدل]

سيفاي مشابهة لــ أيديابام في المكونات والتحضير. لكن على عكس أيديابام، عادةً ما يتم كسر أو تقطيع سيفاي، بدلاً من أكوام المعكرونة. بهذه الطريقة، يتم التعامل مع سيفاي كبديل للأرز تقريبًا. على النقيض من ذلك، يتم تقديم أيديابام غالباً كبديل لـأبام مع الأطباق الجانبية مثل الكاري أو قورمة.

المكبس المستخدم لصنع سيفاي وأيديابام، واحد في الأساس. تقليدياً، لا يتم تقديم سيفاي أيضًا مع أطباق الكاري الجانبية الأخرى، لكن بالأحرى، يتم خلطها مع نكهة مثل الليمون، معجون التمر الهندي، جوز الهند أو أودينا بودي (نوع من المسحوق مصنوع من العدس الأسود في كارناتاكا). يُطلق عليه شافياج في كارناتاكا، ويمكن أيضًا تحضيرها بالخضروات المطبوخة وتلطيفها بالتوابل مع رشفة من عصير الليمون.

يتم تقديم سيفاي عادةً في تاميل نادو، وغيرها من مجتمعات جنوب الهند، كـوجبة إفطار أو طبق غداء، ولكن أيضا يتم تقديمها كـحلوى مثل باياسام عند طهيها في الحليب مع الهال أو غيرها من البهارات والسكر. يحتوي مطبخ منطقة كونغو في تاميل نادو، على نوع مختلف من هذا باسم سانثاغاي ويتم تضمينها في طقوس حفل الزفاف في المنطقة. في منطقة مال نادو في كارناتاكا، يمكن تقديمها مع الدجاج بالكاري، على عكس الطريقة التي يتم تقديمها عادةً في أجزاء أخرى من جنوب الهند. تختلف مجتمعات سانكيثاى أيضًا عن القاعدة في أنها تعد أيديابام، وتُقدمها مثل سيفاي، بنكهة الليمون أو التمر الهندي أو أودينا بودي. يُمكن صنع أنواع أخرى من سيفاي (أو أيديابام لهذه المسألة) باستخدام راغي، الذرة البيضاء، أو غيرها من الحبوب، التي يتم تقديمها بسهولة مع مرافقات مثل: حليب جوز الهند المحلى ومساحيق الطعام المختلفة التي تشمل مسحوق الحمص والسمسم. في سانثاكاى تاميل نادو، غالباً ما يتم إضافة نكهة الليمون، التمر الهندي، والطماطم، وجوز الهند واللبن الرائب وغيرها، وعادة ما تؤكل دافئة.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "History – National Pasta Association (NPA)" (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-06-10. Retrieved 2021-06-23.
  2. ^ दूध वाली मीठी सेवई | Sewai Recipe | Sevai Kheer | How to Make Sewai | Vermicelli Recipe | Payasam، مؤرشف من الأصل في 2021-06-28، اطلع عليه بتاريخ 2021-06-24
  3. ^ "شعيرية البطاطا الطبيعية محلية الصنع - الطعام الصيني". gutx.ae. مؤرشف من الأصل في 2021-06-24. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-24.
  4. ^ Kitchen, Hebbars (30 Sep 2020). "hakka noodles recipe | veg hakka noodles recipe | vegetable noodles". Hebbar's Kitchen (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-01-22. Retrieved 2021-06-24.
  5. ^ "Vegan Lentil & Rice Noodles | Paruppu Sevai Recipe". Cookilicious (بالإنجليزية الأمريكية). 15 Jun 2018. Archived from the original on 2021-04-27. Retrieved 2021-04-20.
  6. ^ "October is National Pasta Month – Celebrate at Home with Easy-to-Make Recipes from Pasta Fits – National Pasta Association (NPA)" (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-03-05. Retrieved 2021-06-23.
  7. ^ staff, Editorial (14 Jun 2021). "Why and how to restore value to pasta?". Professional PASTA (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-06-24. Retrieved 2021-06-23.