بوابة:تربية وتعليم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط استرجاع تعديلات 51.253.230.182 (نقاش) حتى آخر نسخة بواسطة باسم
وسم: استرجاع
لا ملخص تعديل
سطر 8: سطر 8:
{{بوابة:تربية وتعليم/محتويات البوابة}}
{{بوابة:تربية وتعليم/محتويات البوابة}}
<!------- بداية الإطار البني------->
<!------- بداية الإطار البني------->
{| width="100%" cellpadding="5" cellspacing="10" style="background:#990000 ; border-style:solid;-moz-border-radius-topright:36px;-moz-border-radius-topleft:9px; -moz-border-radius-bottomleft:50px;-moz-border-radius-bottomright:2px;border-width:12px; border-color:#CFECEC;"
{| width="100%" cellpadding="5" cellspacing="10" style="background:#FFFFFF ; border-style:solid;-moz-border-radius-topright:36px;-moz-border-radius-topleft:9px; -moz-border-radius-bottomleft:50px;-moz-border-radius-bottomright:2px;border-width:12px; border-color:#CFECEC;"
|-
|-
|
|

نسخة 22:46، 9 سبتمبر 2018

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

موجز عن التربية والتعلم والتعليم

[عدل] التربية، بمعناها الأكبر هي كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدًا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريسًا" أو "تعليمًا". أما التعلم فهو عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة إلى التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل بأساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرًا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والأدوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطور المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرًا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب

الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان هو وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات العربية المتحدة. كما أنه الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة ورئيس كليات التقنية العليا، ورئيس جامعة زايد. يعتبر من أهم رواد التعليم في دولة الإمارات وصاحب رؤية مستقبلية في تنمية أبناء الدولة. شجع الاستثمار في التعليم وادخل وشجع اساليب التعليم الحديثة والعالمية.

شخصية تربوية

جون ديوي (1859 - 1952) مربي وفيلسوف وزعيم من زعماء الفلسفة البراغماتية، ويقال إنه هو من أطال عمر هذه الفلسفة واستطاع ان يستخدم بلياقة كلمتين قريبتين من الشعب الأمريكي هما "العلم" و"الديمقراطية". وبرأيه ان المدرسة يجب أن تكون مجتمع صغير تدب فيه الحياة، ويدعو إلى التربية المستمرة التي لا تتوقف عند سن معين. وله نظرية ركز فيها على أربعة نقاط أساسية وهي: التعلم من خلال العمل والعمل اليدوي وحل المشاكل بطريقة نفسية دون جرح مشاعر الطلاب وكذلك يرى بأن المدرسة هي مختبر وليست قاعة محاضرة وهو من اسهم في ادخال منهج النشاط بطريقة ذكية نتيجة لبحوثة ومختبرة في جامعة شيكاغو.

نظرية تربوية

نظرية التلقي المزدوج (بالإنجليزية: Dual-coding theory)‏ هي نظرية في علم الإدراك وضع أسسها ألان بايفو من جامعة أونتاريو الغربية. وتفرض النظرية أن إدراك المعلومة المرئية يتم بشكل مختلف عن إدراك المعلومة اللفظية وبواسطة قناتي إدراك مختلفتين ومنفصلتين. وبالتالي، يقوم الفرد بتمثيل المعلومة بشكل مختلف في كل حالة. وعند تنظيم أي معلومة "جديدة المعلومة" (أي معلومة تحتوي على معلومة جديدة)، فإنه يتم استعمال التمثيلين معا لتحويل المعلومة إلى معرفة يمكن تطبيقها وحفظها للاستعمالات المستقبلية.

مقالة تربوية مختارة

التفكير التبايني هو عملية تفكيربة تستخدم لتوليد الأفكار الإبداعية من خلال استكشاف العديد من الحلول الممكنة. وغالبا ما تستخدم بالترابط مع التفكير التقاربي، والذي يتبع مجموعة معينة من الخطوات المنطقية للوصول إلى حل واحد والتي، في بعض الأحيان، هو الحل الصحيح. يحدث التفكير التبايني عادة بطريقة عفوية عند التدفق الحر للافكار، التي تسمح بتوليد العديد من الأفكار بطريقة غير منتظمة. يتم استكشاف العديد من الحلول الممكنة في فترة قصيرة من الزمن، ويتم ربط العلاقات الغير متوقعة. بعد اكتمال عملية التفكير التبايني، يتم تنظيم المعلومات والأفكار باستخدام اساليب التفكير التقاربي.

هل تعلم

 

التربية حول العالم

التعليم في فرنسا: النظام التعليمي الفرنسي متشعب وعلى درجة عالية من المركزية، والتنظيم. وهو مقسم إلى ثلاث مراحل مختلفة: التعليم الابتدائي؛ التعليم الثانوي؛ والتعليم العالي. التعليم الابتدائي والثانوي في الغالب هو حكومي مع وجود مدارس خاصة أيضا، ولا سيما من خلال الشبكة القوية من التعليم الابتدائي والثانوي الكاثوليكي. وينقسم التعليم العالي في فرنسا بين الجامعات المتفوقة والجامعات العامة. الجامعات المتفوقة هي انتقائية، اما الجامعات العامة فتقبل اي طالب تخرج من الثانوية بنجاح. ربع السكان، أي 18 مليون نسمة، يتابعون دراساتهم ومنهم أكثر من 2 مليون في التعليم العالي.

التربية في البلاد العربية

تعليم فلسطينيي الشتات: الأونروا هي الجهة الرئيسية التي تقدم التعليم الأساسي لأطفال اللاجئين الفلسطينيين في الشتات منذ عام 1950. التعليم الأساسي مجاني لجميع أطفال اللاجئين المسجلين والذين تصل أعمارهم إلى حوالي سن 15. من 31 ديسمبر 2009، كان هناك 482,000 طالب مسجل في 691 مدرسة تديرها الأنروا. تتبع مدارس الأونروا المناهج الدراسية في البلدان المضيفة لهم. مما يسمح لتلاميذ الأونروا الحصول على مزيد من التعليم أو العمل عند حصولهم على مؤهلات معترف بها محليا تناسب مع متطلبات سيادة البلدان المضيفة للاجئين. ليس كل الأطفال اللاجئين في مدارس الأونروا. في الأردن وسوريا يحق للأطفال الفلسطينيين بالالتحاق بالمدارس الحكومية. تدير الأونروا أيضا ثمانية مراكز للتدريب المهني والتقني وثلاث كليات لتدريب المعلمين التي لديها أماكن لنحو 6,200 طالب.

كلمات تربوية

  • التعلم النشط: هي عملية تعلمية يلعب فيها الطالب دورا نشطا في التعلم ، بدلا من استيعاب المحاضرات بشكل "غير متفاعل". التعلم النشط يشمل القراءة والكتابة والمناقشة والمشاركة في حل المشكلات والتحليل والتركيب والتقييم. التعلم النشط كثيرا ما ينطوي على التعلم التعاوني.عـ
  • التعلم الغير متزامن: طريقة تدريس غير متزامن لمواد التدريب أو المحتوى باستخدام تكنولوجيا شبكات الكمبيوتر. وهو نهج لتوفير التدريب القائمة على التكنولوجيا التي تتبع النماذج التي تركز على المتعلم. وقد وجد هذا النوع من التعليم الغير متزامن منذ زمن، ولكن الأبحاث الجديدة والاستراتيجيات تمكن المتعلمين من زيادة المعرفة والمهارات من خلال تصميم وحدات تعلم ذاتية وتوجيه ذاتي عندما يكون المتعلم مستعدا ومتحمس للتعلم.عـ
  • أهداف وغايات: الأهداف تحدد الغرض من الوحدة التعليمية أو المساق في حين أن الغاية هو بيان يوضح الهدف المتوقع من المشاركينتحقيقه بشكل واضح قبل اكتمال المساق أو الوحدة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم



المزيد عن تربية وتعليم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات