روي كين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
روي كين
(بالإنجليزية: Roy Keane تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Roy keane 2014.jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Roy Maurice Keane تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الاسم الكامل روي موريس كين
الميلاد 10 أغسطس 1971 (العمر 48 سنة)
كورك
الطول 178 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع (P2048) في ويكي بيانات
مركز اللعب مدرب
الجنسية
Flag of Ireland.svg
جمهورية أيرلندا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
اللقب كينو
معلومات النادي
النادي الحالي نادي سندرلاند
المنتخب الوطني
سنوات فريق مشاركات (أهداف)
1991 - 2005 أيرلندا 66 (9)
الفرق التي دربها
المواقع
fifa.com 76886  تعديل قيمة خاصية كود الفيفا للاعب (P1469) في ويكي بيانات
فرق كرة القدم الوطنية 8378  تعديل قيمة خاصية معرف لاعب في فرق كرة القدم الوطنية.كوم (P2574) في ويكي بيانات

2عدد مرات الظهور بالمنتخب وعدد الأهداف .

روي موريس كين (Roy Maurice Keane) (ولد في كورك، في 10 أغسطس، 1971) هو لاعب كرة قدم دولي آيرلندي سابق.[1][2][3] يعتبر أحد أفضل لاعبي منتصف الملعب، عرف بقيادته الإلهامية وسيطرته على الفريق ولعبه الحماسي ويعتبر في ذلك الوقت مصدر القوة والروح في مانشستر يونايتد، وعرف أيضا بقدرته على التوزيع باأتقان. لعب لصالح نادي مانشستر يونايتد منذ أغسطس 1993 حتى نوفمبر 2005.[4]

و انتقل بعدها إلى نادي سيلتك الاسكتلندي، ولكن بعد أن نصحه الأطباء بالابتعاد عن لعب كرة القدم، قرر الاعتزال في صيف 2006.

و في 28 أغسطس 2006 تم تعيينه مديرا فنيا لنادي سندرلاند الإنجليزي.

سيرة اللاعب[عدل]

نوتنغهام فورست

وجد كين في البداية أن الحياة صعبة في نوتنغهام نظرا لفترات طويلة بعيدا عن أسرته، وقال انه في كثير من الأحيان كان يطلب من النادي إجازة لزيارة الوطن لبضعة أيام من أجل العودة إلى كورك. أعرب كين عن امتنانه على الكرم من المدرب براين كلوف عند النظر لطلباته، و التي يعتقد أنها ساعدته خلال أيامه المبكرة في النادي.

وجاء ظهوره في دوري المحترفين لاول مرة ضد ليفربول في بداية الموسم 1990-1991، وشجع الأداء الجيد كلوف لاستخدامه أكثر وأكثر مع تقدم الموسم.

جذب روي كين الانتباه من الاندية الكبرى في الدوري الممتاز، وفي عام 1992، تحدث مدير بلاكبيرن روفرز كيني دالغليش لكين عن إمكانية الانتقال إلى النادي في نهاية الموسم حيث كان نوتنغهام فورست يكافح في الدوري وأكثر عرضة للهبوط على نحو متزايد، كين بدأالتفاوض على عقد جديد مع شرط فسخ العقد عند الهبوط.

كانت مفاوضات مطولة تم الحديث عنها في العلن، وليس أقلها من قبل بريان كلوف، الذي وصف كين بأنه "الطفل الجشع" بسبب الأجور المرتفعة التي يطالب بها الايرلندي. على الرغم من التفاوض على العقود طويلة، صوت جماهير نوتنغهام فورست له لاعب النادي من الموسم.

على الرغم من الجهود و المستويات التي بذلها، لم يتمكن كين من أن ينقذ نوتنغهام فورست من الهبوط، وأصبح بند الذي غي عقده جاهزا للتفعيل. وافق بلاكبيرن رسوم 4 مليون جنيه استرليني لكين، الذي سرعان ما أن وافق عليها النادي.

ومع ذلك، منعت بعض الأخطاء انتقال كين إلى النادي.أدرك دالغليش أنه لم يكن لديهم الأوراق الصحيحة المطلوبة لإتمام الانتقال. كان هذا بعد ظهر يوم الجمعة واتفقوا على الاجتماع في صباح يوم الاثنين لاستكمال الانتقال رسميا.

مدرب مانشستر يونايتد اليكس فيرغسون، سمع عن هذه الخطوة، و أجرى اتصالا هاتفيا مع كين وسأله عما إذا كان يود أن ينضم إليهم بدلا من بلاكبيرن. ضمن فيرغسون بأن لديهم الأوراق جاهزة واجتمع مع كين يوم السبت و وقع لمانشستر يونايتد مقابل 3.75 مليون جنيه استرليني وهو رقم قياسي في الإنتقالات البريطانية في ذلك الوقت.

مانشستر يونايتد

نـال روي كين إعجاب السير أليكس فيرجسون، وتم ضمه لنادي الشياطين الحُمـر، وأستمر روي كين مع نادي مانشستر يونايتد مكملاً موسمه الحادي عشر، وكانت بداية روي كين مع المان جيدة بشكل نسبي حيث حفظ له موقع أساسي تقريبا في الموسمين الأولين له وبات اللاعب الأفضل لدى فيرجسون مع بول أينس اللاعب الشهير الأنجليزي، وبعد مستوياته الجبارة وخبرته الكبيرة في قيادة خط الوسط أُختير روي كين قائـداً للمان يونايتد بعد أعتزال الشهير الفرنسي (إيريـك كانتونـا) وأيضا بعد أن قرر بول أينس ترك النادي والأنتقال لـ ليفربول، وقاد روي كين المان في فترته الذهبية ربما فحقق الدوري الأنجليزي سبع مرات أغلبها في الأعوام العشرة الأخيرة، وكان بالفعل القائد الذي يحتاجه السير فيرجسون.

سيلتيك

بدأ كين مع سلتيك في يناير عام 2006 بشكل مميز. وسجل كين هدفه الأول مع سلتيك بعد شهر، من تسديدة من 20 ياردة في الفوز 2-1 الدوري الاسكتلندي الممتاز ضد فالكيرك. احتفظ بمكانه الأحد التالي في أول دربي له، مما ساعد سلتيك للفوز. ذهب سلتيك لتحقيق الثنائية من لقب الدوري وكأس رابطة اندية المحترفين الاسكتلندية، و هي آخر جوائز له كلاعب.

في 12 يونيو 2006، أعلن كين اعتزاله من كرة القدم للمحترفين بناء على المشورة الطبية، بعد ستة أشهر فقط الانضمام سلتيك. دفع إعلانه الثناء عليه من العديد من زملائه ومدربيه السابقين، وليس أقلها من السير اليكس فيرغسون، الذي قال: "على مدى السنوات عندما يبدأون اختيار أفضل الفرق في كل العصور،انه سيكون هناك".

المسيرة الدولية

قد تكون الصفحة السوداء في تاريخ كين هي المشكلة التي حدثت له قبل كأس العالم الأخيرة حينما دخل في مشاكل عدة مع المدرب الأيرلندي المعروف ميك ماكارثي الذين كانا صديقين قبل أن يتحولا لعدوين بسبب سوء فهم بينهما مما أدى لخسارة الجميع لشيء مهم فروي كين فقد الفرصة والمشاركة الأهم بمشاركته مع المنتخب في أهم بطولات الكرة العالمبة، والمدرب رغم تقديمه لمستوى رائع في المونديال إلا أن مصيره كان الأقالـة بعد عديد الانتقادات الي وُجهت له من قبل الصحافة هناك في أيرلندا، وكانت هذه الأقالة بشرى سارّة لـ روي كين الذي تلقى اتصالا من بريان كير المدرب الجديد للمنتخب يطالب فيه بعودة روي كين لمكانه المعهود في خط وسط المنتخب كقائد له، ورغم تردد روي كين في العودة إلا أنه شارك مع المنتخب في تصفيات مونديال 2006 الذي سيقام في ألمانيا والفريق يسير بخُطى جيدة متساويا مع المنتخب الفرنسي القوي بالرصيد ولكن فرصته سانحة وبقوة للتأهل إن لم يكن متصدرا فعبـر الملحـق الآوروبي.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Ingle، Sean (18 November 2005). "Keane leaves United after Ferguson row". The Guardian. London. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2008. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2010. 
  2. ^ Graham Poll claims he was pressured to ref game without controversy. Sunday Mirror, UK.
  3. ^ Carroll، Jim (4 December 2008). "Roy Keane slings his hook. Triggs prepares for the mother of all walks". The Irish Times. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2010. 
  4. ^ صفحة بيانات اللاعب روي كين على موقع كووورة، تاريخ الوصول: 2017-01-05.