جانلويجي بوفون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جانلويجي بوفون
صورة معبرة عن جانلويجي بوفون

معلومات شخصية
الاسم الكامل جانلويجي بوفون
الميلاد 28 يناير 1978 (العمر 38 سنة)
كارارا إيطاليا
الإقامة كرارا 
تورينو   تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
الجنسية Flag of Italy.svg إيطاليا   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الوزن 91 كيلوغرام   تعديل قيمة خاصية كتلة (P2067) في ويكي بيانات
الزوجة Alena Šeredová (2011–)   تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
الحياة المهنية
مركز اللعب حارس مرمى   تعديل قيمة خاصية مركز اللعب في الفريق (P413) في ويكي بيانات
معلومات النادي
النادي الحالي إيطاليا يوفنتوس
الرقم 1
مسيرة الشباب
1991-1995 إيطاليا نادي بارما
المسيرة الاحترافية*
سنوات فريق مشاركات (أهداف)
1995-2001 إيطاليا نادي بارما 220 (0)
2001-الآن إيطاليا يوفنتوس 579 (0)
المنتخب الوطني
1993-1994 إيطاليا إيطاليا تحت 16 سنة 3 (0)
1995 إيطاليا إيطاليا تحت 17 سنة 3 (0)
1994-1995 إيطاليا إيطاليا تحت 18 سنة 3 (0)
1995-1997 إيطاليا إيطاليا تحت 21 11 (0)
1997 إيطاليا إيطاليا الأولمبي 9 (0)
1997-الآن إيطاليا منتخب إيطاليا 160 (0)
الجوائز
adidas Golden Glove (2006)[1]   تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع http://www.gianluigibuffon.it   تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
fifa.com 159304   تعديل قيمة خاصية كود الفيفا للاعب (P1469) في ويكي بيانات
فرق كرة القدم الوطنية 3381   تعديل قيمة خاصية National-Football-Teams.com player ID (P2574) في ويكي بيانات

* عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف تحسب لكل المسابقات الرسمية وهو محدث في 27 يونيو 2016

. ** عدد مرات الظهور بالمنتخب وعدد الأهداف محدث في 27 يونيو 2016 .

جانلويجي بوفون (بالإيطالية: Gianluigi-Buffon) هو حارس مرمى كرة قدم إيطالي، يلعب حالياً مع نادي يوفنتوس الإيطالي. و هو يعتبر من أفضل حراس المرمى على مر التاريخ ويلقب بحارس القرن.

حياته الشخصية[عدل]

ولد بوفون في عائلة رياضية، فوالدتة هي ماريا ستيلا رامية القرص، ووالده أدريانو كان يلعب رياضة رفع الاثقال، بينما شقيقتية فيرونيكا وجويندالينا لاعبتا كرة الطائرة، إضافة لعمه انجيلو ماسوتشو لاعب كرة السلة، وعمه الحارس الأسطوري لنادي إيه سي ميلان لورينزو بوفون. وهو مرتبط حالياً بعارضة الأزياء التشيكية إيلينا سيردوفا و التي أنجبت له مولوده الأول لويس توماس في 28 ديسمبر 2007، ومولوده الثاني ديفيد لي في 31 أكتوبر 2009. أقيمت مراسم الزواج في براغ في 16 يونيو 2011 بعد أن كانا شركاء لمدة ست سنين.[2]

مسيرته[عدل]

مع الأندية[عدل]

بارما[عدل]

بدأ الإيطالي بوفون مسيرته الرياضية مع فريق بارما للشباب عام 1991 , في سن 13 سنة. في الفترة التي قضاها في أكاديميه الشباب لعب في عدة مراكز وعلى وجه الخصوص كلاعب خط وسط قبل أن ينتقل إلى مركزه الحالي كحارس مرمى. وجاء هذا القرار بسبب إعجابه بأداء بلحارس الكاميروني توماس نكونو في نهائيات كأس العالم في إيطاليا 1990. لحسن حظ بوفون عانى الفريق الأول لبارما لعدة إصابات خصوصاً في مركز حارس المرمى مما جعل المدرب في ذلك الوقت نيفيو سكالا إستدعاء بوفون , وجاء إختياره بفضل طوله وقدراته الجسدية وتكيفه سريعاً لهذا الدوري وخلال أسبوعين فقط تم ترقيته من فريق الشباب إلى قائمة حراس مرمى الفريق الأول لبارما. أيضاً مدرب حراس المرمى للأكاديمية إرميس فولجوني قال أن بوفون سوف يكون مثل أعلى للحراس الشباب في المستقبل.

لعب الحارس الإيطالي جيانلويجي بوفون أول مباراه له مع ناديه بارما آنذاك في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى في 19 نوفمبر 1995 وكانت أمام خصم صعب وبطل الدوري آنذاك ميلان. وجاء هذا القرار بسبب إصابة الحارس الأساسي لوكا بوتشي وقرر المدرب نيفيو سكالا حينها إشراك بوفون ضد ميلان , وحقق هذا القرار نجاح حيث أستطاع بوفون تقديم أداء رائع وخرج من المباراة بشباك نظيفه وأوقع ميلان بفخ التعادل 0 - 0 على أرضه , وواجه بوفون في تلك المباراة مع لاعبين فازوا بالكرة الذهبيه مثل روبيرتو باجيو وجورج وياه وكذلك ماركو سيموني وأستطاع التصدي لهجماتهم طوال المباراة. في ذلك موسم لعب بوفون في الدوري 7 مباريات ولعب في كأس إيطاليا مرة واحدة كأول ظهور له في بطولة كأس إيطاليا , أنهى بارما الدوري في المركز السادس وبذلك يتأهل لكأس الإتحاد الأوروبي. في تلك الفترة كان بوفون يتدرب تحت قيادة مدرب الحراس فيليام فيكي وهو الشخص الذي أعطى ثقته في بوفون وساعده في تنميته ونجاحه.

في موسم 1996 - 1997 أصبح بوفون الحارس الأساسي للفريق الأول لبارما. في ذلك الموسم أنهى بارما الموسم كوصيف لبطل الدوري الإيطالي يوفنتوس آنذاك وبذلك يتأهل بارما مباراة إلى دوري أبطال أوروبا. بوفون تلقى في ذلك الموسم 17 هدف في 27 مباراة وبدأ أدائه يجذب إهتمام الإعلام الإيطالي. بارما أقصي مرة أخرى في المرحلة الثانية من كأس إيطاليا حيث خسر أمام بيسكارا 3 - 1 يوم 23 أغسطس 1996 , أيضاً في الجولة الأولى من كأس الإتحاد الأوروبي في ذلك الموسم , لعب بوفون أول مباراة أوروبية له ولكن خسر فريقه 2 - 0 أمام النادي البرتغالي فيتوريا غيماريش يوم 24 سبتمبر 1996.

في موسم 1997 - 1998 , أنهى بارما في المركز الخامس في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى وخرج في نصف النهائي من كأس إيطاليا وخرج في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا وكان في مجموعة حامل اللقب بروسيا دورتموند. حصل بوفون على لقب له "سوبرمان" خلال ذلك الموسم , عندما تصدى لركلة جزاء نفذها مهاجم إنتر ميلان وحامل الكرة الذهبيه رونالدو دا ليما. أحتفل بوفون بـ التصدي من خلال أظهار لمشجعين بارما قميص سوبرمان والذي كان يرتديه تحت قميصه. أيضاً هذا اللقب كان يشير لقدرة بوفون في خفه حركته وقدرته في الطيران لتصدي الكور.

في موسمه الرابع مع النادي , فاز بوفون بأول لقب أوروبي له وهو كأس الإتحاد الأوروبي , أستطاع الحفاظ على شباك نظيفه في المباراة النهائية ضد مارسيليا التي أنتهت بفوز بارما 3 - 0. كما فاز أيضاً بكأس إيطاليا مع النادي في ذلك الموسم ولعب بارما النهائي أمام فيورنتينا وإنتهى مجموع مباراتي الذهاب والإياب 3 - 3 ولكن فاز بارما باللقب بعد تسجيله هدفين على أرض فيورنتينا. أنهى بارما الدوري في المركز الرابع والذي سمح لوصول بارما إلى جولة فاصلة للتأهل لدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا , أداء بوفون في ذلك الموسم جعله يكسب جائزة أفضل حارس مرمى في الدوري الإيطالي للدرجة الأولى , كذلك جائزة برافو كأفضل لاعب تحت سن 23 في أوروبا. أيضاً حصل على المركز الخامس في التصنيف العالم IFFHS لحراس المرمى , أيضاً تشرح لجائزة الكرة الذهبيه لأول مره.

في الموسم التالي , فاز بأول لقب كأس سوبر إيطالي أمام حامل لقب الدوري الإيطالي للدرجة الأولى ميلان , وأنهى بارما في المركز الرابع في دوري الدرجة الأولى , في دوري أبطال أوروبا خسر أمام رينجرز البرتغالي في المباراة فاصلة المؤهلة لدور المجموعات , خرج بارما من كأس الإتحاد الأوروبي من دور 16 أمام فيردر بريمن ( المجموع 2 - 3 ) وأيضاً خرج من دور 16 في كأس إيطاليا أمام كالياري 2 - 3.

في موسم 2000 - 2001 , ساعد بوفون بقيادة بارما إلى نهائي آخر في كأس إيطاليا , لكن هزموا على يد فيورنتينا ( المجموع 1 - 2 ). أيضاً أقصي فريقه في دور 16 في كأس الإتحاد الأوروبي أمام آيندهوفن الهولندي ( المجموع 4 - 4 ) , لكن أنهى بارما أيضاً في المركز الرابع في الدوري الإيطالي للدرجة الأولى للمرة الثالثة على التوالي , مما سمح لهم بخوض جولة فاصلة للتأهل لدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا. فاز بوفون للمرة الثانية في تاريخه آنذاك على جائزة أفضل حارس في الدوري الدرجة الأولى الإيطالي , أيضاً حصل على المركز الثالث في تصنيف أفضل حراس المرمى في العالم IFFHS.

في صيف 2001 , تم بيع بوفون إلى يوفنتوس الإيطالي في قيمة قياسية وأصبح بوفون خلالها أغلى حارس مرمى عبر التاريخ حيث دفع يوفنتوس 100 مليون ليرة إيطالية لبارما ( 51.6 مليون يورو ) وجزء من قيمة الإنتقال أنتقل جوناثان باتشيني إلى بارما.

يوفنتوس[عدل]

وبعد انتقاله الى اليوفي استطاع بوفون احراز الاسكوديتو الاول له مع اليوفي وايضا احرز كأس السوبر الاوروبي وكان اداء بوفون رائع للغاية جدا وحصل على افضل حارس في الكالتشيو وكانت هذه بداية مثالية للعنكبوت الايطالي بوفون. وفي الموسم الثاني له مع اليوفي استطاع بوفون الحصول على الكثير من الجوائز وكان هذا الموسم هو الافضل له اطلاقا حيث وصل نادي اليوفي الى الدوري النهائي من بطولة دوري ابطال اوروبا حيث خسر اللقاء امام خصمه اللدود نادي ميلان الايطالي بركلات الترجيح وفاز بوفون بجائزة افضل لاعب في دوري ابطال اوروبا وهذه الجائز نادرا ما تمنح للحراس وفاز كأفضل حارس مرمى في الكالتشيو والعالم وكما فاز في الاسكوديتو للمرة الثانية مع اليوفي. تم استدعاء بوفون بعد تميزه في أخر موسم للمشاركة مع المنتخب الايطالي في يورو 2004 وكان أداء بوفون رائع جدا بينما كان الخط الهجومي ضعيف جدا وهكذا خرجت ايطاليا من جديد من الدور الأول لتعود من جديد إلى ايطاليا فارغة الأيدي.

وفي موسم 2004 – 2005 تميز الحارس الايطالي من جديد واستطاع الفريق الفوز بالسكوديتو ليكون الثالث لبوفون مع اليوفي وكما فاز بوفون بلقب افضل حارس في العالم للمرة الثانية على التوالي, وفي موسم 2005 -2006 كان بوفون مصاب في الكتف وأبعدته الإصابة عن الملاعب لوقت كثير وحل مكانه حارس نادي ميلان ابياتي الذي تم استعارته من نادي ميلان وكان موسم بوفون لا بأس به وحقق مع اليوفي ومن جديد لقب الاسكوديتو ولكن وللأسف وفي اخر جولتين في ذلك الموسم اتضح إن 5 فرق كانت تتلاعب في النتائج وكان نادي اليوفي إحدى هذه الفرق ولهذا الأمر تم سحب أخر بطولتين له في الكالتشيو وإنزاله إلى الدرجة الثانية وخصم 17 نقطة من رصيده بينما بقيت الأندية الأخرى في الدرجة الأولى ولم يتم سحب أي نقطة منها وكان هذا القرار غير عادل واستأنف نادي اليوفي القرار أكثر من مرة وتم الرفض بينما تم اتهام حارس المرمى بقضية المرهنات لكنه وفي النهاية خرج سليما وقرر البقاء مع اليوفي مع عده نجوم مثل قائد الفريق السابق الإيطالي أليساندرو ديل بييرو والتشيكي بافل نيدفيد والفرنسي دافيد تريزيغيه والإيطالي كامورانيزي.

بعد فوز يوفنتوس بلقب دور الدرجة الثانية من الدوري الإيطالي في موسم 2006 - 2007 , والعودة إلى دوري الدرجة الأول , وقع بوفون على تمديد عقده مع يوفنتوس حتى 2012. أنتخب بوفون كأفضل حارس من قبل الفيفا عام 2007 للسنة الثانية على التوالي , وأفضل حارس في العالم IFFHS للمرة الرابعة ( رقم قياسي ). خلال موسمه مع يوفنتوس في دوري الدرجة الثانية , تلقى بوفون أول بطاقة حمراء في مسيرته في مباراة ضد البينوليفي في 18 نوفمبر 2006. وقبل بداية موسم الدوري الإيطالي 2007 - 2008 , جدد بوفون عقده مع يوفنتوس حتى 2012.

كان بوفون لاعب رئيسي ليوفنتوس في موسم 2007 - 2008 , في أول ظهور ليوفنتوس في الدرجة الأولى بعد الهبوط , كما أنه ساعد يوفنتوس في إنهاء الدوري بالمركز الثالث والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا. يوفنتوس خسر أمام الوصيف إنتر ميلان في كأس إيطاليا بدور ربع النهائي. بوفون حصل على جائزة أفضل حارس مرمى في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى في ذلك العام للمرة السابعة في مسيرته. رشح بوفون أيضاً لجائزة الكرة الذهبية في عام 2008 للمرة السادسة على التوالي في مسيرته مُنذ عام 2003 , وجائزة أفضل لاعب في العالم. خلال ذلك الموسم , بدأ بوفون يعاني من مشاكل في ظهره والناجمة عن إنزلاق غضروفي , والتي أبعدته كثيراً عن الملاعب. في 10 مارس 2008 , جدد بوفون عقده حتى عام 2013 , معرباً عن رغبته في الفوز بكل شيء مع النادي.

في موسم 2008 - 2009 , بوفون غاب مرة أخرى بسبب الإصابات. من سبتمبر حتى يناير , الحارس المرمى الإحتياطي الكسندر مانينجر كان هو بديله وقد حصل على الثناء عندما حل محل بوفون. نظراً لإصابات بوفون المتكررة , مانينجر قدم أداء جيد مع يوفنتوس حتى نهاية الموسم , كانت هناك شائعات حول بوفون حيث يقال أنه غاضب ويريد الخروج من النادي. وقد أعترف بنفسه أنه يشعر بخيبة أمل في النتائج الحالية , لكنه أكد أن ليس لديه أي نية لمغادرة الفريق. بعد نقاش مع الإدارة , اطمأن بوفون على مستقبلة مع الفريق ووقع عقد التمديد حتى عام 2013. أنهى بوفون ويوفنتوس الموسم بنبرة قوية مع إثنين من الإنتصارات , وإنهاء الدوري في المركز الثاني خلف إنتر ميلان. كما خرج من كأس إيطاليا في دور نصف النهائي التي فاز باللقب لاتسيو والخروج في دور 16 من دوري أبطال أوروبا أمام تشيلسي. رشح بوفون لجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2009 للموسم السادس على التوالي منذ أول ترشيح له في عام 2003. لعب بوفون مباراته رقم 300 مع يوفنتوس ولكن في تلك المباراة سقط فريقه في فخ التعادل على أرضه 3 - 3 أمام كييفو عام 2009.

بدأ يوفنتوس وبوفون موسم 2009 - 2010 بقوة , على الرغم من أن الفريق عانى من تراجع حاد في المستوى كما خرج من دوري أبطال أوروبا , حيث أحتل في المركز الثالث في مجموعته. أقصي فريقه لاحقاً في دور 16 من الدوري الأوروبي ضد فولهام. خرج يوفنتوس من دور ربع النهائي من كأس إيطاليا من بطل الدوري في نهاية المطاف إنتر ميلان , وإنهى الدوري بالمركز السابع في شكل مُخيب للآمال , تأهل فريقه إلى الجولات الفاصلة المؤهلة لدور المجموعات في كأس الإتحاد الأوروبي موسم 2010 - 2011. غالبية ذلك الموسم غاب عنها بوفون , بسبب تلك الإصابات المُتكررة. في عام 2010 , تم إنتخاب بوفون كأفضل حارس مرمى في العقد من قبل IFFHS.

بوفون لم يلعب في النصف الأول من موسم 2010 - 2011 حيث كان يتعافى من جراحة بعد إصابته خلال نهائيات كأس العالم , وقد حل محله الحارس الإحتياطي الجديد ماركو ستوراري. خرج يوفنتوس من مرحلة المجموعات في كأس الإتحاد الأوروبي , وكأس إيطاليا في دور ربع النهائي وأنهى الدوري في المركز السابع , وفشل في التأهل للبطولات الأوروبية , لأول مرة مُنذ موسم 1990 - 1991.

خلال موسم 2011 - 2012 تحت قيادة مدربه الجديد ولاعب خط وسط ناديه في السابق أنطونيو كونتي , عاد يوفنتوس مرة أخرى للهيمنة على الدوري الإيطالي وعاد بوفون إلى شكله الطبيعي في المستوى , وتصدى للعديد من الكور طوال الموسم , بما في ذلك تصدي لركلة جزاء من فرانشيسكو توتي , الذي مكن يوفنتوس من تحقيق تعادل حاسم ضد روما خارج أرضه. مستوى بوفون كان على ما يرام بعد نهاية النصف الأول من الموسم وشهد أيضاً على إنتخابه كأفضل لاعب في الشهر في يوفنتوس بشهر ديسمبر 2011 بتصويت المشجعين. بوفون حافظ على شباكه نظيفة للمرة 15 في الموسم بعد الفوز بالديربي على إنتر ميلان. مستوى بوفون في تلك المباراة جعل الأصوات حول أن بوفون أفضل حارس في إيطاليا وفي العالم تعود مُجدداً. أنهى يوفنتوس بطولة الدوري بدون أي هزيمة , والفوز بلقب الدوري الإيطالي مُنذ فضيحة الكالتشيوبولي , والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا 2012 - 2013 بعد غياب لمدة عامين , وصف بوفون بأنها ثاني أفضل لحظة في مسيرته , بعد الفوز بكأس العالم 2006.

بوفون أنهى الدوري ب21 مباراة دون إستقبال أي هدف , وتلقى شباكه 16 هدف فقط من 35 مباراة ( بمعدل 0.46 هدف في المباراة الواحدة ) كما أن يوفنتوس أصبح يملك في ذلك الموسم ثاني أفضل خط دفاع في أوروبا , بعد بورتو. بوفون تصدى ل81 فرصة في الدوري هذا الموسم بنسبة 82% أعلى من أي حارس مرمى يلعب في واحدة من خمس بطولات الدوري الكبرى في أوروبا. أدرج بوفون في تشكيلة الدوري الدرجة الأولى الإيطالي لموسم 2011 - 2012 نظراً لأدائه. كما تأهل يوفنتوس لنهائي كأس إيطاليا هذا الموسم , على الرغم من أن بوفون لم يلعب في هذه البطولة.

في 11 أغسطس 2012 , رفع بوفون أول لقب له بصفته قائد يوفنتوس الجديد , بعد رحيل زميله أليساندرو ديل بييرو. يوفنتوس هزم نابولي 4 - 2 في الوقت الإضافي بكأس السوبر الإيطالي 2012 في بكين. عانى بوفون لإصابة طفيفة وغاب عن أول مباراة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي من موسم 2012 - 2013 ضد بارما في 25 أغسطس 2012. عاد إلى التشكيلة الأساسية في مباراة ضد أودينيزي في أوديني يوم 2 سبتمبر , قائد الفريق حقق فوزاً مع فريقه بنتيحة 4 - 1. وفي 20 سبتمبر في أول مباراة بدوري أبطال أوروبا ليوفنتوس في ذلك الموسم ضد حامل اللقب تشيلسي , لعب بوفون مباراته رقم 400 مع يوفنتوس , إنتهت المباراة بنتيجة التعادل 2 - 2. بوفون خرج في أول مباراة بشباك نظيفه كانت أمام كييفو في 22 سبتمبر على أرضه أمام كييفو.

رشح بوفون لعام 2012 لجائزة الكرة الذهبية ولتشكيلة العام في أوروبا لعام 2012. بوفون خرج في أول مباراة دون تلقى أي هدف في دوري أبطال أوروبا , ضد نورشيلاند , في 7 نوفمبر في المباراة التي فاز بها يوفنتوس 4 - 0 في ملعب يوفنتوس أرينا. أيضاً أحتفظ بشباك نظيفه في فوز يوفنتوس ضد حامل اللقب تشيلسي 3 - 0 على أرضه , وشاختار دونيتسك 1 - 0 خارج ملعبه , في تلك المباراة ظهر بوفون في مشاركته رقم 100 في البطولات الأوروبية. يوفنتوس تصدر مجموعته , وتقدم إلى مرحلة خروج المغلوب للمرة الأول مُنذ 2008 - 2009.

حافظ بوفون على شباكه نظيفه في كأس إيطاليا 1 - 0 في الفوز على كالياري , مما سمح ليوفنتوس التقدم إلى دور ربع النهائي من البطولة. في 16 ديسمبر , فاز يوفنتوس 3 - 0 على أتلانتا مما سمح ليوفنتوس أن يكون يحصل على لقب غير رسميم وهو بطل الشتاء في الدوري الإيطالي , مع أفضل خط دفاع في الدوري الإيطالي , حيث لم يدخل في مرماه سوى 10 أهداف في 17 مباراة. أيضاً بوفون حافظ على شباكه في 20 مباراة في عام 2012 , أكثر من أي حارس مرمى آخر في أوروبا. وقد تم إختيار بوفون كثاني أفضل حارس مرمى في العالم حسب IFFHS , خلف إيكر كاسياس , أيضاً تم إختياره كأفضل حارس في القرن من المنظمة نفسها. في 23 يناير 2013 , وقع بوفون على تمديد عقده حتى عام 2015 , في 27 يناير 2013 , تم منح بوفون جائزة أفضل حارس في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى للمرة الثامنة في مسيرته. يوفنتوس أنهى ذلك الموسم بلقب الدوري الإيطالي وأنهى الدوري كأفضل خط دفاع في البطولة , حيت تلقى بوفون 19 هدف فقط. بوفون رفع أول بطولة الدوري الإيطالي كقائد للفريق. أقصي يوفنتوس من لاتسيو في دور نصف النهائي والذي فاز بنهاية المطاف بالبطولة , وأقصي في دور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا من بطل المسابقة في ذلك الموسم بايرن ميونخ.

في 18 أغسطس 2013 , بدأ يوفنتوس حملة الدفاع عن لقبه السوبر الإيطالي في موسم 2013 - 2014 , في ملعب الأوليمبيكو في روما. يوفنتوس هزم لاتسيو 4 - 0 , وخرج بوفون من المباراة محافظاً على شباك نظيفه للمرة الأولى في البطولة. بوفون تلقى إشادة في تلك المباراة لتصديه لعدة هجمات. في 24 نوفمبر , لعب بوفون المباراة رقم 500 في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى , وكانت أمام ليفورنو الذي حقق يوفنتوس الفوز بها 2 - 0 وخرج بوفون بشباك نظيفة. في 6 ديسمبر بوفون حسن سجله الشخصي السابق والذي كان 568 دقيقة دون أي هدف في الدوري الإيطالي. حيث تعرض بوفون أخيراً لهدف يهز مرماه عن طريقه ماكسيميليانو موراليس في الفوز 4 - 1 على أتلانتا , بعد أن واصل 745 دقيقة دون أن يدخل في مرماه أي هدف في الدوري الإيطالي , بهذا العدد من الدقائق أستطاع مُعادلة رقم الحارس لوكا ماركيجياني. رشح بوفون لعام 2013 لتشكيلة العام من الفيفا وجائزة الكرة الذهبيه لعام 2013.

في عام 2013 , كان أسم مرة أخرى ثاني أفضل حارس مرمى في العالم من قبل IFFHS , خلف مانويل نوير. أدائه أكسبه جائزة لاعب الشهر في يوفنتوس لشهر ديسمبر عام 2013. في 16 مارس 2014 , تصدي بوفون لركلة الجزاء رقم 20 في مسيرته في الفوز على مضيفه جنوى 1 - 0 , في تلك المباراة عادل بوفون رقم الحارس السابق ليوفنتوس دينو زوف 476 مباراة مع يوفنتوس. رفع بوفون لقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي باللقب للعام الثالث على التوالي , وبطولة الدوري رقم 30 لفريقه.

خلال موسم 2013 - 2014 , يوفنتوس حقق رقم قياسي وهو الحصول 102 نقطة في الدوري الإيطالي و33 فوز في البطولة , وأنهى يوفنتوس بأفضل خط دفاع في الدوري , ولكن مرة أخرى. بوفون نجح بتصدي لـ 89 فرصة و18 مباراة بدون أي هدف في مرماه خلال 33 مباراة في الدوري الإيطالي ودخل مرماه 19 هدفاً فقط. أقصي يوفنتوس من دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا , على الرغم من تمكنه في وقت لاحق بالوصول إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي , إلا أنه خسر في نهاية المطاف من بنفيكا البرتغالي. أختير بوفون كجزء من فريق البطولة بسبب أدائه طوال البطولة 2013 - 2014. في 1 يوليو 2014 , وقع بوفون على تمديد عقده التي من شأنها تبقيه في النادي حتى 2017.

في صيف 2014 , المدرب أنتونيو كونتي قرر ترك يوفنتوس ليستلم زمام الأمور في المنتخب الإيطالي , مدرب ميلان السابق , ماسيميليانو أليغري , تم إختياره كبديل للمدرب السابق. أفتتح يوفنتوس الموسم 2014 - 2015 بفوز 1 - 0 على مضيفه كييفو , مع خروجه بشباك نظيفة. في 27 سبتمبر تصدى بوفون لركلة جزاء من جيرمان دينيس في الفوز 3 - 0 على مضيفه أتلانتا , مما ساعد يوفنتوس على الحفاظ على شباكه للمرة الخامسة على التوالي في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى ولكن بعد ذلك تلقى هدفاً في مرماه عن طريق ركلة جزاء من فرانشيسكو توتي في فوز يوفنتوس 3 - 2 على ضيفه روما يوم 5 أكتوبر بعد أن بقى 616 دقيقة دون أي هدف هذا الموسم. بما في الموسم السابق أستطاع بوفون الحفاظ على شباكه لمدة 801 دقيقة دون أن يدخل في مرماه أي هدف في الدوري. هذا السجل أستطاع خلاله تجاوز دينو زوف وسيباستيانو روسي. في 29 أكتوبر , لعب بوفون مباراته رقم 500 مع يوفنتوس في خسارة فريقه 1 - 0 أمام جنوى خارج أراضي فريقه يوفنتوس. في 1 نوفمبر 2014 , لعب بوفون المباراة رقم 400 في الدوري مع يوفنتوس ( 37 كانت في دوري الدرجة الثانية و363 مباراة في الدرجة الأولى ) , عندما حافظ على شباكه أمام إمبولي في الفوز عليه 2 - 0. في 24 نوفمبر , رشح بوفون لعام 2014 لتشكيلة السنة من الفيفا للمرة العاشرة وهو رقم قياسي لحارس مرمى. حالياً هو الحارس الوحيد الذي تم ترشيحه للجائزة كل عام مُنذ إنشائها 2005. في الأسبوع نفسه رشح بوفون أيضاً لفريق السنة في أوروبا.

في 15 ديسمبر 2014 , أختير بوفون كأفضل حارس في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى للسنة التاسعة في تاريخه , وأختير من ضمن تشكيلة السنة في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى لعام 2014. في 22 ديسمبر , هُزم يوفنتوس أمام نابولي في كأس السوبر الإيطالي 2014 بركلات الترجيح 6 - 5 بعد التعادل 2 - 2 بعد الوقت الأصلي والإضافي. على الرغم من أن بوفون تصدي للعديد من الهجمات خلال المباراة , وتمكن من تصدي لثلاث ركلات جزاء في ركلات الترجيح , وكان غير قادر على منع فريقه من خسارة اللقب. بوفون جاء في المركز الرابع في تصنيف IFFHS لأفضل الحراس في العالم حيث جاء خلف مانويل نوير , تيبو كورتوا وكيلور نافاس. كان هذا العام ال15 على التوالي الذي يكون بوفون فيه من ضمن أفضل 5 حراس مرمى في العالم. في 2 مارس 2015 , عادل بوفون رقم غايتانو شيريا بعدد المباريات التي لعبها في يوفنتوس في الدوري الإيطالي , يأتي الحارس الإيطالي وراء زميله أليساندرو ديل بييرو. في وقت لاحق تجاوز رقم شيريا يوم 14 مارس , حيث لعب مباراته رقم 378 في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى في الفوز على مضيفه باليرمو. بعد الحفاظ على شباك نظيفة في مباراة الإياب من دوري أبطال أوروبا في دور ربع النهائي ضد موناكو يوم 22 أبريل , تفوق بوفون على ديدا وحصل على المركز الرابع كأكثر حارس يحافظ على نظافة على شباك مرماه في تاريخ دوري أبطال أوروبا بـ 36 مرة. في 26 أبريل , ظهر بوفون في مباراته رقم 528 مع يوفنتوس في جميع المسابقات , أي ما يُعادل عدد مباريات جوزيبي فورينو كأكثر لاعب لعباً للمباريات في تاريخ النادي. تفوق على رقم فورينو في 29 أبريل. وفي 2 مايو , حافظ بوفون على شباكه نظيفة في الفوز 1 - 0 على مضيفه سامبدوريا , كما فاز مع يوفنتوس باللقب الدوري الإيطالي للمرة الرابعة على التوالي. وفي 13 مايو , حصل بوفون على رجل المباراة عندما واجه يوفنتوس ضد ريال مدريد 1 - 1 في السانتياغو البيرنابيو في مباراة الإياب من دوري أبطال أوروبا بدور نصف النهائي , بوفون أهتزت شباكه بعد تسجيل كريستيانو رونالدو هدفاً عن طريق ركلة جزاء. أداء بوفون سمح لفريقه التقدم إلى المرحلة القادمة وهي نهائي دوري أبطال أوروبا وهي المرة الثانية التي يصل إلى النهائي في البطولة بعد 12 عام من آخر ظهور له. في 20 مايو فاز بأول لقب كأس إيطاليا له مع يوفنتوس , على الرغم من أنه لم يلعب أي مباراة في البطولة. في 23 مايو ظهر بوفون في مباراته رقم 900 طوال مسيرته وفي نفس تلك المباراة تصدى بوفون لركلة جزاء سددها لورينزو إنسيني في الفوز 3 - 1 على ضيفه نابولي في الدوري الإيطالي.

يوم 6 يونيو 2015 , بوفون قاد يوفنتوس في نهائي دوري أبطال أوروبا 2015 بإسم مدينة تورينو ولكنه هزم من برشلونة 3 - 1 في ملعب الأولمبي في برلين. بوفون كان أكثر من تصدى للكور طوال البطولة بـ 39 تصدي , وأبقى شباكه نظيفه في 6 مباريات , جنباً إلى جنب مع دانييل سوباشيتش , مانويل نوير ومارك أندير تير شتيجن. أختير في فريق موسم 2014 - 2015 لدوري أبطال أوروبا نظراً لأدائه طوال البطولة.

في 15 يوليو 2015 , كان أسم بوفون من ضمن قائمة مختصرة بعشرة لاعبين لجائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 2015. تصدي بوفون لتسديدة داني ألفيس في نهائي دوري أبطال أوروبا رشح أيضاً كأفضل تصدي في البطولة ولكن جاء في المركز الثالث حسب التصويت. في 8 أغسطس , أبقى بوفون شباكه نظيفة في هزيمة لاتسيو 2 - 0 وتوج فريقه يوفنتوس بلقب كأس السوبر الإيطالي للمرة السابعة ويُصبح رقم قياسي. وكان أيضاً هذا اللقب السادس لبوفون في هذه البطولة والخامس له مع يوفنتوس. في 12 أغسطس , أعلن أن بوفون جاء في المركز الرابع في جائزة أفضل لاعب في أوروبا. بوفون حصل على جائزة لاعب الشهر في يوفنتوس موسم 2015 - 2016 في شهر سبتمبر من قبل تصويت المشجعين بعد سلسلة من الأداء العالي من الحارس الإيطالي. في 21 أكتوبر 2015 , تفوق بوفون على سجل أليساندرو ديل بييرو في أكثر لاعب لعباً بعدد الدقائق في تاريخ يوفنتوس وبالتحديد كانت في الدقيقة 73 من مباراة يوفنتوس ضد بروسيا مونشنغدبلاخ التي إنتهت بنتيجة 0 - 0 والتي كانت على أرض يوفنتوس من ضمن مرحلة المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا. في مباراة الإياب ضد بروسيا مونشنغدبلاخ في 3 نوفمبر , لعب بوفون المباراة رقم 100 في دوري أبطال أوروبا , والتي إنتهت بالتعادل 1 - 1. وفي 21 نوفمبر , لعب بوفون المباراة رقم 552 مع يوفنتوس في الفوز 1 - 0 على ميلان , أي ما يُعادل شيريا كثاني أكثر لاعب لعباً في تاريخ النادي بجميع المسابقات , ويأتي خلف صاحب المركز الأول أليساندرو ديل بييرو. وفي الأسبوع التالي , رشح بوفون لفريق العام في أوروبا لعام 2015 , كما جاء ظهوره للمرة 100 مع يوفنتوس في البطولات الأوروبية في الفوز 1 - 0 على ضيفه مانشستر سيتي في 25 نوفمبر. وفي اليوم التالي أدرج بوفون في قائمة مُختضرة مكونة من 55 لاعب مرشحين لتشكيلة العام 2015 المُقدمة من الفيفا , على الرغم من إبعاده عن قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبيه لعام 2015. وفي 4 ديسمبر 2015 , لعب بوفون مباراته رقم 400 في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى مع يوفنتوس في مباراة خارج الأرض ضد لاتسيو والتي فاز بها فريقه بنتيجة 2 - 0. بسبب أدائه الموسم السابق , أختير بوفون كأفضل حارس مرمى في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى للمرة العاشرة في تاريخه يوم 14 ديسمبر , أيضاً كان من ضمن أفضل تشكيلة في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى لعام 2015. وفي وقت لاحق من ذلك الشهر , كان أسمه واحد من المرشحين الثلاثه لجائزة غلوب سوكر. وفي 6 يناير 2016 , جاء بوفون في المركز الثاني كأفضل حارس مرمى في العالم لعام 2015 حسب IFFHS , مرة أخرى وراء مانويل نوير.

مع المنتخب[عدل]

الإحصائيات[عدل]

مع الأنديه[عدل]

اعتبارا من 20 August 2016.[3]
الفريق الموسم الدوري الكأس أوروبا اخرى المجموع
الدرجه المباريات الأهداف المباريات الأهداف المباريات الأهداف المباريات الأهداف المباريات الأهداف
بارما 1995–96 الدوري الإيطالي الدرجة الأولى 9 0 0 0 0 0 9 0
1996–97 27 0 0 0 1[a] 0 0 0 28 0
1997–98 32 0 6 0 8[b] 0 46 0
1998–99 34 0 6 0 11[a] 0 51 0
1999–00 32 0 0 0 9[c] 0 2[d] 0 43 0
2000–01 34 0 2 0 7[a] 0 43 0
المجموع 168 0 14 0 36 0 2 0 220 0
يوفنتوس 2001–02 الدوري الإيطالي الدرجة الأولى 34 0 1 0 10[b] 0 45 0
2002–03 32 0 0 0 15[b] 0 1[e] 0 48 0
2003–04 32 0 0 0 6[b] 0 1[e] 0 39 0
2004–05 37 0 0 0 11[b] 0 48 0
2005–06 18 0 2 0 4[b] 0 0 0 24 0
2006–07 الدوري الإيطالي الدرجة الثانية 37 0 3 0 40 0
2007–08 الدوري الإيطالي الدرجة الأولى 34 0 1 0 35 0
2008–09 23 0 2 0 5[b] 0 30 0
2009–10 27 0 1 0 7[f] 0 35 0
2010–11 16 0 1 0 17 0
2011–12 35 0 0 0 35 0
2012–13 32 0 1 0 10[b] 0 1[e] 0 44 0
2013–14 33 0 0 0 14[g] 0 1[e] 0 48 0
2014–15 33 0 0 0 13[b] 0 1[e] 0 47 0
2015–16 34 0 0 0 8[b] 0 1[e] 0 43 0
2016–17 1 0 0 0 0[b] 0 0[e] 0 1 0
المجموع 459 0 12 0 103 0 6 0 580 0
المجموع خلال مسيرته 627 0 26 0 139 0 8 0 800 0
  1. ^ أ ب ت All appearances in UEFA Cup
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز All appearances in UEFA Champions League
  3. ^ Two appearances in UEFA Champions League, Seven appearances in UEFA Cup
  4. ^ One appearance in Supercoppa Italiana, One appearance in a 4th-place tiebreaker to qualify for the 2000–01 UEFA Champions League
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ One appearance in Supercoppa Italiana
  6. ^ Six appearances in UEFA Champions League, One appearance in Europa League
  7. ^ Six appearances in UEFA Champions League, Eight appearances in Europa League

مع المنتخب[عدل]

اعتبارا من 2 July 2016.[4][5]
المنتخب الإيطالي الوطني
العام المباريات الأهداف
1997 1 0
1998 3 0
1999 8 0
2000 4 0
2001 7 0
2002 12 0
2003 7 0
2004 12 0
2005 3 0
2006 15 0
2007 8 0
2008 9 0
2009 11 0
2010 2 0
2011 10 0
2012 11 0
2013 15 0
2014 8 0
2015 8 0
2016 7 0
المجموع 161 0

الأرقام القياسية[عدل]

انجازاته[عدل]

الجوائز الشخصية[عدل]

  • جائزة برافو لافضل لاعب شاب في أوروبا 1999
  • أفضل لاعب في دوري ابطال أوروبا 2003
  • ثاني أفضل لاعب في جائزة الكره الذهيبه 2006
  • جائزة ياشين لافضل حارس في كاس العالم 2006
  • أفضل حارس في إيطاليا: 1999-2001-2002-2003-2004-2006-2008-2012-2014-2015
  • أفضل حارس في دوري أبطال أوروبا 2003-2015
  • أفضل حارس في امم اوروبا 2008-2012
  • افضل حارس في العالم 2001-2003-2004-2006-2007
  • أفضل حارس من الفيفبرو 2006-2007
  • أفضل حارس في العالم في آخر 25 سنه
  • ضمن أفضل 100 لاعب من الفيفا
  • أفضل حارس في تاريخ اللعبة بالارقام من iffhs 2010

انجازته الجماعية[عدل]

بارما[عدل]

  • كاس الاتحاد الاوربي: 1999
  • كاس إيطاليا: 1999
  • كاس السوبر الإيطالي: 1999

يوفنتوس[عدل]

  • الدوري الإيطالي: 2001-2002 , 2002-2003 ,2011-2012 , 2012-2013 , 2013-2014، 2014-2015 , 2015-2016
  • كاس إيطاليا: 2015 , 2016
  • كاس السوبر الإيطالي: 2002-2003-2012-2013-2015

منتخب إيطاليا[عدل]

  • كاس العالم 2006
  • الميداله الفضيه في امم اوربا 2012
  • الميداله البرونزيه في كاس القارات 2013

المراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: http://de.fifa.com/worldcup/awards/golden-glove/intro.html — تاريخ الاطلاع: 14 يوليو 2014
  2. ^ "زواج بوفون". CZECH POSITION. 
  3. ^ "Gianluigi Buffon Career Statistics". اطلع عليه بتاريخ 28 September 2014. 
  4. ^ "Gianluigi Buffon – Century of International Appearances". Rsssf.com. 29 February 2012. اطلع عليه بتاريخ 1 February 2013. 
  5. ^ "Nazionale in cifre – FIGC: Buffon, Gianluigi". figc.it (باللغة Italian). FIGC. اطلع عليه بتاريخ 17 April 2015.