صحيفة بيانات سلامة المادة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مثال عن صحيفة بيانات السلامة وفق النموذج الأمريكي، وهي دليل لمعالجة المواد الخطرة وتعطي معلومات عن تركيب وخواص المادة

صحيفة بيانات سلامة المادة (بالإنجليزية: Material safety data sheet): ويرمز لها بالرمز (MSDS)، وهي استمارة تحتوي على بيانات عن خصائص مادة معينة. وهي عنصر مهم في الأمن الصناعي، فهي توفر للعمال و المسعفين إجراءات معالجة والتعامل مع هذه المادة بطريقة آمنة، ويتضمن معلومات من قبيل البيانات الفيزيائية (نقطة الانصهار، ونقطة الغليان، نقطة الوميض، إلخ)، السمية، والآثار الصحية، والإسعافات الأولية، والتفاعلية، وطريقة التخزين والتخلص منها، ومعدات الوقاية، وإجراءات التعامل معها في حالة انسكابها. يمكن أن تختلف الصيغة الدقيقة للصحيفة من مصدر إلى مصدر داخل البلد وفقا للطريقة المحددة في المتطلبات الوطنية.

إن صحيفة بيانات السلامة للمواد MSDS هي نظام واسع الاستخدام لتصنيف المعلومات عن المواد الكيميائية، والمركبات الكيميائية، والخلائط الكيميائية. قد تحتوي البيانات على معلومات تشمل تعليمات الاستخدام الآمن والمخاطر المحتملة المرتبطة بمواد أو منتجات معينة. ويمكن العثور على هذه الصحيفة حيثما تستخدم المواد الكيميائية.

ومن الواجب أيضا تصنيف المواد تصنيفا صحيحيا اعتمادا على المخاطر الفيزيوكيميائية، والصحية، والبيئية. ويمكن أن يشمل التصنيف رموز المخاطر كما هي في معايير الاتحاد الأوروبي مثلا، حيث تكون ضمن مربع مائل أسود الحافات ذي خلفية برتقالية اللون، ويستخدم للدلالة على مادة ضارة.

صحيفة بيانات السلامة لمادة ليست أساسا للاستخدام من قبل عامة المستهلكين، والتركيز بدلا من ذلك على مخاطر العمل مع المواد في المواقع المهنية. على سبيل المثال، صحيفة بيانات السلامة لسائل تنظيف ما ليس مناسبا لمن يستخدمه مرة واحدة في السنة، وإنما هو في غاية الأهمية بالنسبة لشخص يستخدم هذا السائل لمدة 40 ساعة في الأسبوع.

من المهم استخدام صحيفة بيانات السلامة للمواد بحيث تكون لها نفس الصيغة في بلد التصنيع وبلد الاستخدام (مثل الدهانات التي تباع تحت أسماء تجارية مماثلة من قبل نفس الشركة). فالمنتج الذي يستخدم اسم علامة تجارية غير مسجلة ( مثل صابون سكري) يمكن أيضا أن يكون له صيغة ودرجة مخاطر تتفاوت بين مختلف المصنعين في نفس البلد.

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]