سحار عمال الفحم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سحار عمال الفحم
سحار عمال الفحم
سحار عمال الفحم

معلومات عامة
الاختصاص طب الرئة  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع مرض مهني،  وتغبر الرئة،  ومرض  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الأسباب
الأسباب تعرض لغبار الفحم  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P828) في ويكي بيانات

سحار عمال الفحم [1] أو مرض الرئة السوداء هو عبارة عن مرض رئوي مهني يصيب على الأغلب عمال مناجم الفحم، نتيجة استنشاقهم للهواء المليء بالكربون وتجمع الكربون داخل العقد اللمفاوية.

الأسباب[عدل]

يحدث المرض بسبب استنشاق غبار الفحم الحجري لمدة طويلة من الوقت. يُهيِّج غبار الفحم الحجري المتراكم أنسجة الرئة وقد يتلفها. وعلى كل فإن للرئتين نظامًا طبيعيًّا للتنظيف الذاتي، يزيل أكثر من 99% من الغبار. ولذلك فقل أن يظهر مرض الرئة السوداء لدى الأشخاص الذين يعملون في مناجم الفحم الحجري لمدة تقل عن حوالي عشر سنوات. ان جسيمات الغبار المترسبة في النسيج الرئوي تولد عقيدات التهابية حيث يتكون حولها نسيج ندبي، يفضي إلى اتلاف النسيج الرئوي.[2] وهو نوع من امراض السُحار أو تغبّر الرئة. قد ينتج التدخين حالات مشابهة لما يحدث مع عمال المناجم.

التشخيص[عدل]

يُشخِّص الأطباء مرض الرئة السوداء عن طريق عمل الأشعة السينية للصدر.

ويظهر المرض في صورتين: صورة بسيطة وصورة معقدة. ويؤثر النوع البسيط على أجزاء صغيرة متفرقة من الرئة، وله أثر قليل على التنفس. أما المعقد فيضر، أو يتلف جزءًا كبيرًا من الرئة. وينتج من التعرض الشديد لغبار الفحم المصحوب بعامل غير معروف، ويُسبب ألمًا شديدًا في الصدر، وضِيقًا في التنفس. وقد يزداد مرض الرئة السوداء سوءًا حتى وإن لم يستمر المصاب في التعرض لغبار الفحم. وقد يُؤدي إلى الإعاقة والوفاة .

العلاج[عدل]

لا يوجد هناك علاج لمرض كامل الرئة السوداء، ولكن يمكن الوقاية منه بالسيطرة على الكمية المستنشقة من غبار الفحم الحجري.

المراجع[عدل]

  1. ^ ترجمة Pneumoconiosis of coal workers حسب المعجم الطبي الموحد نسخة محفوظة 07 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Vanhée D, Gosset P, Boitelle A, Wallaert B, Tonnel AB (May 1995). "Cytokines and cytokine network in silicosis and coal workers' pneumoconiosis". Eur. Respir. J. 8 (5): 834–42. ببمد7656959

وصلات خارجية[عدل]

إخلاء مسؤولية طبية