يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ضياء الدين الشهرزوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2017)

النسب والمولد[عدل]

القاضي ضياء الدين محمد الشهرزوري هو القاسم بن يحيى بن عبد الله بن القاسم ، أشتهر و عرف بقاضي القضاة ببغداد ، ضياء الدين أبو الفضائل ابن الشهرزوري ، عمه هو القاضي كمال الدين محمد الشهرزوري، من مواليد مدينة دمشق ، و كان يتسم بالسماحة و الجود و العديد من الفضائل الأخرى .

توليه القضاء[عدل]

كان القاضي كمال الدين محمد الشهرزوري ( عم القاضي ضياء الدين ) و كان يعرف بالعدل و حسن الأخلاق فكان من أفضل القضاة و أعدلهم و قبيل وفاته قام بالتوصية بالقضاء لأبن أخيه ضياء الدين بن تاج الدين الشهرزوري ، رغم وجود خلاف بينهما ألا أنه أوصى بالقضاء لأبن أخيه ، و عندما تولى القضاء جلس في مجلس القضاء مثلما كان يفعل عمه ، و قد ذكر في التاريخ أن القاضي العادل ضياء الدين محمد الشهرزوري سافر إلى الشام و أستطاع أن يتولى القضاء هناك بعد عمه ، لكنه لم يلبث أن أستقال منه عندما علم أن السلطان صلاح الدين يرغب في أن يسند القضاء إلى الإمام أبا سعد ابن عصرون و يوليه القضاء بدلا من القاضي ضياء الدين محمد الشهرزوري . [1]

بعض أشعار القاضي[عدل]

في كل يوم ترى للبين آثار… وما له في التآم الشمل إيثار

يسطو علنيا بتفريق فواعجب… هل كان للبين فيما بيننا ثار

يهزني أبد من بعد بعدهم… إلى لقائهم وجد وتذكار

ما ضرهم في الهوى لو واصلوا دنف… وما عليهم من الأوزار لو زاروا

يا نازلين حمى قلبي وإن بعدو… ومنصفين وإن صدوا وإن جاروا

ما في فؤادي سواكم فاعطفوا وصلو… وما لكم فيه إلا حبكم جار

وفاته[عدل]

بعد أن قام ضياء الدين الشهرزوري بمغادرة بغداد و قضاءها وتولى قضاء حماة و ذلك لحبه الشديد لها ، و عاش فيها حتى توفاه الله  في منتصف شهر رجب و ذلك عام تسع وتسعين وخمسمائة (599) هجري ، وتم نقله إلى دمشق ليدفن فيها ، و بذلك قد توفي عن عمر يناهز خمسة و ستون عاما .

[2]

  1. ^ "قاضي القضاة ببغداد ....القاضي ضياء الدين بن الشهرزوري | المرسال". www.almrsal.com. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
  2. ^ "قاضي القضاة ببغداد القاضي ضياء الدين بن الشهرزوري - العنان". العنان. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 

مراجع[عدل]