عبدالعزيز الحمزة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عبدالعزيز الحمزة
صحفي سوري وناشط في مجال حقوق الإنسان
Abdalaziz Alhamza.jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة عبدالعزيز الحمزة
الميلاد 23 يوليو 1991
الرقة, سورية 
الإقامة برلين, ألمانيا
الجنسية سوري
الحياة العملية
التعلّم جامعة الفرات 
المهنة صحفي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط منذ 2011 حتى الآن 
مجال العمل صحافة
الدفاع عن حقوق الإنسان 
ومدرب في تكنولوجيا المعلومات

عبدالعزيز الحمزة (بالإنكليزية Abdalaziz Alhamza)   من مواليد الرقة في سورية ولد عام 1991، هو صحفي سوري وناشط في مجال حقوق الإنسان ومدرب لتكنولوجيا المعلومات.وهو المؤسس و المتحدث بإسم الرقة تذبح بصمت (RBSS) وهي منظمة غير حزبية مستقلة معارضة لسياسات النظام السوري وداعش. بدأ الحمزة بالخروج في المظاهرات والاحتجاج ضد النظام السوري في عام 2011 وتم اعتقاله من قبل النظام ثلاث مرات في عام 2012. قامت مجموعة الدولة الإسلامية (داعش) باستجوابه أكثر من مرة حول نشاطه. بعد سيطرة داعش على مسقط رأسه ، الرقة في يناير / كانون الثاني 2014 ، هرب إلى تركيا وبدأ بمشروع الرقة تذبح بصمت (RBSS) مع أصدقائه لإظهار واقع الحياة في الرقة وحقيقة داعش. في عام 2015، تلقى عبدالعزيز جوائز من لجنة حماية الصحفيين الدولية لحرية الصحافة من قبل لجنة حماية الصحفيين، وتم اختياره كمفكر عالمي للسياسة الخارجية. في عام 2016، حصل على جائزة ايشيا للصحافة الدولية، وجائزة الشجاعة المدنية وغيرها من الجوائز نيابة عن RBSS. ظهر عبدالعزيز في فيلم "مدينة الأشباح" وهو فيلم وثائقي يتكلم عن رحلة عبدالعزيز وزملائه. حصل عبدالعزيز على شهادة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية من كلية العلوم في الرقة والتي تعد جزءًا من جامعة الفرات.  [1][2]

في عام 2016 وصفت مجلة "انترناشيونال بزنس تايمز" إن موقع الرقة تذبح بصمت، هو المصدر الأكثر موثوقية بنقل الأخبار من داخل الرقة.

حياته المهنية[عدل]

كتب عبدالعزيز الكثير من المقالات عن سورية وعن مسقط رأسه الرقة, مع التركيز بشكل خاص ضد الدولة الإسلامية.ظهرت واحدة من أهم مقالاته في صحيفة "نيويورك تايمز" بعنوان : القنابل قد لا تهزم داعش, ولكن الأنترنت قد يفعل.وكتب أيضاً عبدالعزيز رسالة الىدونالد ترامب ظهرت فيه رسالته على شبكة "فوكس نيوز"

التعليم[عدل]

درس عبدالعزيز البيولوجيا في جامعة الفرات في الرقة ، وتخرج منها عام 2013. بينما كان طالباً ، نظم مظاهرات سلمية ضد الحكومة السورية. 

حياته الشخصية[عدل]

غرق الأخ الأصغر لـ عبدالعزيز أثناء محاولته الهروب من سوريا. و لقد تم تهديد عبدالعزيز من قبل داعش بسبب نشاطاته في الرقة تذبح بصمت.

References[عدل]

  1. ^ "Bio: Abdalaziz Alhamza". Oslo Freedom Forum. مؤرشف من الأصل في 20 فبراير 2019. 
  2. ^ Calderone، Michael. "Syrian Journalists Risk Death Covering Life Under Airstrikes And ISIS Occupation". The Huffington Post. مؤرشف من الأصل في 18 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2016.