عصا هيرميز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عصا هرمس
تمثال هرمس حاملا العصا بيساره)

عصا هرمس أو القادوسيوس هي عصا ترسم مع ثعبانين متلفين وفوقهما جناحان.[1][2][3] في الأيقونوغرافيا الرومانية يرسم هرمس مع عصا في يده اليسرى. وتستخدم في أمريكا الشمالية خاصةً كرمز للطب، وتختلف عن عصا اسكليبيوس. هرمس كان اليد اليمنى لزيوس وكان يعتقد أنه يتحكم في الرياح والمطر ويصنع زيوس الصاعقة.

والقادوس [القادوسيوس] هي عصا أو صولجان هرمس Hermes. يرسم عادة على شكل قضيب وقد التف عليه أفعوانان مجدولان. وهذا الصولجان من الرموز التي تدل على الخصب والازدهار وعلى قدرة الإله وطاقته القوية. وهناك روايات تزعم أن القادوس هو لرب الطب أسكليبيوس Asclepius وهناك روايات أكثر شيوعا أن القادوس كان لأبوللو Apollo عندما كان يرعی قطعان البقرعقوبة له فرضتها الآلهة لما بدر منه من إساءات. وقد تمت الصفقة بين الربين (الأخوين). فقد سرق هرمس أبقار أبوللو، وعندما عرف أبوللو بحث عنها حتى مل، ولكنه سمع أنغاما عذبة فذهب وشاهد هرمس ومعه قحف سلحفاة وقد وضع عليه أوتارا يعزف عليها، فعرف على الفور أنها أمعاء من أبقاره، فاستعاد الأبقار، بعد أن ساومه على ما معه، فأعطاه أبوللو عصاه الذهبية، بينما أعطاه هرمس قحف سلحفاة عليها وتر سميت فيما بعد القيثارة cithara، وصار أبوللو رب الفن على أثر ذلك، واشتهر بقيثارته هذه. بالطبع لهذه العصا، كالعصا السحرية في الفولكلور والميثولوجيات الأخرى، قوی هائلة في تنفيذ أي عمل.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ A. L. Frothingham. Babylonian Origin of Hermes the Snake-God, and of the Caduceus I. American Journal of Archaeology. 20, No. 2 (April–June, 1916). صفحات 175–211. JSTOR 497115. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Blayney, Keith (September 2002). "The Caduceus vs the Staff of Asclepius". مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ online). نسخة محفوظة 29 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ حنا; عبود (2018). موسوعة الاساطير العالمية. ص 185: دار الحوار. ISBN 978-9933-523-85-5. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: location (link)
AGMA Tête d'Hermès.jpg
هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا إغريقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.