المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

غيرهارد هيرتسبيرغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
غيرهارد هيرتسبيرغ
صورة معبرة عن غيرهارد هيرتسبيرغ

معلومات شخصية
الميلاد 25 ديسمبر 1904
هامبورغ
الوفاة 3 مارس 1999
أوتوا
مواطنة كندا، ألمانيا
عضو في الجمعية الملكية، والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، والجمعية الملكية لكندا، وInternational Academy of Quantum Molecular Science، والأكاديمية البابوية للعلوم، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والأكاديمية الهنغارية للعلوم   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
مشرف الدكتوراه Hans Rau   تعديل قيمة خاصية مشرف الدكتوراه (P184) في ويكي بيانات
المهنة عالم فلك، فيزيائي، كيميائي
إدارة جامعة دارمشتات للتكنولوجيا، وجامعة كورنيل، وجامعة شيكاغو، وجامعة بريستول   تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
Nobel Prize Diploma Fritz Haber 1918.JPG جائزة نوبل في الكيمياء (1971) 
Faraday Lectureship Prize (1970) 
قلادة فريدريك آيفس (1964) 
Henry Marshall Tory Medal (1953) 
قلادة ملكية 
Willard Gibbs Award 
Companion of the Order of Canada 
زميل في الجمعية الملكية   تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات
Gerhard Herzberg, 1952

غيرهارد هيرتسبيرغ (Gerhard Herzberg) (ولد في هامبورغ في 25 ديسمبر 1904 وتوفي في 3 مارس 1999). هو كيميائي وفيزيائي كندي من أصل ألماني حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1971. تمحور عمله الأساسي حول المطيافية الذرية والجزيئية حيث طوّع هذه التقنية في دراسة وتحديد بنية الجزيئات ثنائية ومتعددة الذرات بالإضافة إلى الجذور الحرة التي تصعب دراستها بطرق أخرى. كما نشر أبحاثاً في التحليل الكيميائي لأجسام وجسيمات فلكية وسمي كويكب (3316) هرتزبرغ تقديراً لعمله.

ولد وتلقى دراسته الأساسية في هامبورغ وتخرج بدكتوراه في الهندسة من معهد دارمشتات للتكنولوجيا عام 1928 وعمل في جوتينجن وبرستول قبل أن يعود إلى دارمشتات ويعمل كبروفسور مساعد هناك بين عامي 1930-1935. في عام 1935 ألغت وزارة التربية والتعليم العالي ترخيص تدريس زوجته، الفيزيائية لويزا أوتينجر، بسبب أصولها اليهودية. ولم يجدد عقده في دارمشتات، فكان منه أن هاجر إلى كندا حيث التحق بجامعة ساسكاتشوان في ساسكاتون كبروفسور دائم للأبحاث في الفيزياء.

Albert Einstein Head.jpg
هذه بذرة مقالة عن سيرة عالم أو باحث علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.