فودج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فودج
Russianfudge.JPG
حلوى الفودج

المنشأ الولايات المتحدة الأمريكية
تاريخ الابتكار 1880
النوع حلوى
المكونات الرئيسية سكر وزبد وحليب
طبق مماثل سكوتس، برالين
السعرات الحرارية
450 سعرة 
(1884 كيلوجول)
مربعات الفودج محشوة بقطع الفواكه.

الفودج، هو نوع من الحلويات الغربية التي عادة ما تكون حلوة وغنية.[1][2][3] يتم فيها خلط السكر بزبدة الحليب، ومن ثم التدفئة لتصل إلى مرحلة الليونة، ثم ضرب الخليط عندما يبرد حتى يصبح سلس في التشكيل والاستخدام. يمكن إضافة العديد من المنكهات له مثل الشيكولاتة.

الأصل التاريخي[عدل]

تعود أقدم وصفات صنع حلوى الفودج إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية وازدادت شعبيتها بسبب انخفاض تكلفة السكر الأبيض المكرر وسهولة تحضيرها في المنزل حيث لا تحتاج إلى معدات وأدوات خاصة. كانت صناعة الفودج شائعة في كليات البنات بعد أن أدخلتها إحدى الطالبات إلى كلية فاسار في نيويورك عام 1888 وباعت منها نحو 14 كيلوغرامًا،[4][5] ثم بدأت محلات الهدايا تبيعها في الأماكن السياحية مثل جزيرة ماكيناك في ولاية ميشيغان.[6]

التحضير[عدل]

عملية تبريد وتشكيل الفودج ببصبه على لوح رخامي

تحضر حلوى الفودج بخلط السكر مع الزبد والحليب معًا في إناء ثم يسخن الخليط عند 116 درجة مئوية مع الاستمرار في التقليب والخفق حتى يتبلر السكر ويصبح القوام سميكًا بما يكفي. يعد ضبط معدل تبلر محلول السكر هو المفتاح لصنع حلوى فودج ذات قوام مثالي، لذا يضاف شراب الذرة المحتوي على سكريات أحادية مثل الجلوكوز، والفركتوز، والمالتوز والتي تتفاعل مع جزيئات السكروز وتساعد على منع التبلور المبكر. ثم يُصب الخليط الدافئ على لوح من الرخام لتبريده وتشكيله.[7] تضاف أحيانًا حشوات من الفواكه، أو المكسرات، أو الشوكولاتة، أو الكراميل أو زبدة الفول السوداني، أو شراب الرم إلى الفودج عند التشكيل، وقد تضاف بعض المنكهات مثل الفانيليا.

الشعبية وأماكن الانتشار[عدل]

حلوى فودج متنوعة

ينتشر في نيو إنجلاند وبعض ولايات الجنوب الأمريكي نوع من حلوى الفودج يطلق عليها حلوى البينوشي، وتصنع من السكر البني بدلًا من السكر الأبيض، وتتشابه مع حلوى البرالين التي تكون محشوة بالمكسرات عادة بدلًا من الشوكولاتة.

يتشابه الفودج أيضًا مع حلوى السكوتس الأسكتلندية.

يصنع صوص الفودج الساخن في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بنفس مكونات الفودج مع استبدال الزبد بالكريمة الثقيلة ويكون أقل لزوجة، ويضاف إلى الآيس كريم.

حلوى الفودج معروفة أيضًا في دول أمريكا اللاتينية، وتعرف في كوبا بكريمة الحليب، وفي فنزويلا يطلق عليها العامة الحلوى مزيلة الأسنان.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Reed, Anne (13 April 2016). "Tradition lives at Gulf Coast Fudge Co., North Fort Myers". news-press.com. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Werner, Edgar S. (1915). Werner's Readings and Recitations. 54. Edgar S. Werner and Co. صفحة 159. ISBN 1-145-32274-3. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Benning, Lee Edwards (1990). Oh Fudge!: A Celebration of America's Favorite Candy (الطبعة 1993). New York: Owl Books. صفحات 3–18. ISBN 0-8050-2546-4. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Oh, fudge! : a celebration of America's favorite candy (الطبعة 1st Owl Book ed). New York: H. Holt. 1993 c1990. ISBN 0-8050-2546-4. OCLC 39337629. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)صيانة CS1: نص إضافي (link)
  5. ^ Quinion, Michael. "Fudge". World Wide Words. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |accessdate= (مساعدة)
  6. ^ Hatala, Greg (14-1-2014). "Made in Jersey: Fudge is a chocolate confection with a Plainfield connection". NJ Advance. مؤرشف من الأصل في 30 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  7. ^ Reed, Anne (13-4-2016). "Tradition lives at Gulf Coast Fudge Co., North Fort Myers". news-press.com. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |accessdate=, |date= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

Apple bitten.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.