سلفيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 05°32′N 35°10′E / 5.533°N 35.167°E / 5.533; 35.167

مدينة سلفيت
(بالعبرية) סלפית

(بالإنجليزية) Salfit

Salfit 6-2018.jpg
منظر عام لمدينة سلفيت صيف 2018

سلفيت
شعار بلدية سلفيت

اللقب سلة العنب ، مدينة الزيتون
تاريخ التأسيس تأسست في العصر الكنعاني (القرن الخامس عشر الميلادي)
تقسيم إداري
البلد  فلسطين.[1]
عاصمة لـ محافظة سلفيت
قطاع الضفة الغربية محافظة سلفيت
عاصمة سابقة لـ قضاء الجماعينيات
المسؤولون
المحافظ اللواء إبراهيم البلوي
رئيس المجلس البلدي أ. عبد الكريم زبيدي
خصائص جغرافية
إحداثيات 32°05′06″N 35°11′23″E / 32.0851114°N 35.1895868°E / 32.0851114; 35.1895868
المساحة 27 ألف دونم كم²
الارتفاع 570 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 10,911 نسمة نسمة (إحصاء 2017)
معلومات أخرى
المدينة التوأم تركيا - بلدية تبه باشي - ولاية أسكي شهير

المغرب - الجماعة الحضرية القنيطرة

فرنسا - بلدية ريس اورنجيس

إيطاليا - مقاطعة كروتوني
التوقيت EET (+2 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز البريدي 390
الرمز الهاتفي +970
الموقع الرسمي https://www.salfeet.org/
الرمز الجغرافي 282039  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

موقع مدينة سلفيت على خريطة فلسطين
مدينة سلفيت
مدينة سلفيت

مدينة سَلْفِيْت مدينة فلسطينية صغيرة، كنعانية الأصل، ومركز محافظة سلفيت، تقع في الضفة الغربية إلى الشمال من القدس، تبلغ مساحتها 22540 دونم، وعدد سكانها حوالي 10,911 ألف نسمة حسب التعداد العام للسكان عام 2017 (التعداد لا يشمل المغتربين)، بينما يبلغ عدد سكان المحافظة 75444 نسمة.[2]

محتويات

التسمية[عدل]

اختلفت الآراء وتعددت حول تسمية سلفيت بهذا الاسم، وهي:

الرأي الأول: يقول أن لفظ سلفيت ينقسم إلى مقطعين: المقطع الأول (سل) المعروف في لغتنا الحالية "وهو الوعاء المنسوج من القصب أو خرصان الزيتون"، أما المقطع الثاني (فيت) ويعني العنب، وبذلك يصبح اسمها سل العنب، وهذا يدل على أن هذه الأرضي  كانت مزروعة جميعها بالعنب.

الرأي الثاني: يقول أن سلفيت ذات مقطعين الأول سل وهو (السل) المعروف في لغتنا الحالية، والمقطع الثاني فيت وهو (الخبز)، وبذلك تعني أرض الخير والبركة، ويعود ذلك لكثرة الينابيع فيها حيث يصل عدد الينابيع فيها إلى نحو 99 نبعة ماء، ومن المرجح أنها سميت بهذا الاسم نسبة لكثرة أشجار الكرمة فيها.

التاريخ[عدل]

تم العثور على شظايا فخار من العصر الحديدي الأول والثاني والفارسي والهلينيستي والعصور الرومانية، والعصور الصليبية، والأيوبية، والمملوكية في حين لم يتم العثور على أي آثار من العصر البيزنطي.[3]

وفقا لروني إلينبلوم (Ronnie Ellenblum)، أعيد تأسيس سلفيت خلال الحكم الإسلامي المبكر (من القرن السابع وحتى القرن الحادي عشر).

العهد العثماني[عدل]

تبعت سلفيت إلى الإمبراطورية العثمانية في عام 1517 مع كل فلسطين، وكانت تتبع ولاية شرق بيروت، وقد تم العثور على آثار من العصر العثماني المبكر.[3]

في عام 1596 ظهر لأول مرة اسم سلفيت في سجلات الضرائب العثمانية تحت اسم "سلفيت البصل"، حيث دفعوا معدل ثابت للضريبة بنسبة 33،3٪ على المنتجات الزراعية المختلفة، مثل القمح، والشعير، والمحاصيل الصيفية، والزيتون، والماعز، وخلايا النحل.

خلال العهد العثماني ، كانت سلفيت مركزا للقرى المجاورة[4]، وكانت واحدة من العديد من القرى التجارية الكبيرة في المنطقة التي لعبت دور الوساطة بين المركز الإداري في نابلس والقرى الصغيرة.[5]

في عام 1882، تطورت سلفيت حيث أصبحت مركزاً لقضاء الجماعينات، يدير شؤونه قائم مقام يتبع متصرف نابلس، حيث قامت الدولة العثمانية ببناء الدوائر الحكومية، ومركز شرطة، بالإضافة إلى مسجد، وأيضاً في نفس الفترة تم إجراء مسح استكشاف فلسطين، ووصفت سلفيت بأنها "قرية كبيرة، على أرض مرتفعة، مع بساتين الزيتون حولها، وبركة إلى الشرق منها، ويبدو أنها موقع قديم مع مقابر قطع صخرية"، وأشارت كذلك إلى وجود ينبوعين إلى الغرب من القرية.[6]

بحلول عام 1916، مع نهاية الحكم العثماني في فلسطين، كانت سلفيت واحدة من أكبر قريتين في سنجق نابلس التي أنتجت زيت الزيتون.

كان هناك مدرسة للذكور تضم حوالي 100 طالب بينما كانت مدرسة البنات تضم 10 طالبات.[7]

عهد الانتداب البريطاني[عدل]

في عام 1917، سقطت سلفيت بيد الجيش البريطاني، ودخلت المدينة مع باقي مدن فلسطين مظلة الانتداب البريطاني على فلسطين عام 1920، وأصبحت سلفيت مجرد ناحية تتبع لقضاء نابلس في تلك الفترة حتى وقوع النكبة، وخلال الانتداب فُصلت قرى كفر قاسم غرباً، وقرى بني زيد جنوباً، وحوارة وعينبوس شمالاً.

أجرت سلطات الانتداب البريطاني تعدادا عاما للسكان عام 1922، وقد بلغ عدد السكان آنذاك 901 نسمة (899 مسلما ومسيحيان من الأرثوذكس)[8]، بينما كان عدد السكان عام 1914 قرابة 2500 نسمة، لكن انتشار الأوبئة والأمراض خصوصاً بعد الحرب العالمية الأولى أدت إلى وفاة الكثيرين وهجرة بعضهم. أما في تعداد عام 1945، فبلغ عدد السكان 1830 نسمة جميعهم مسلمين، وفي نفس العام، تم إعداد أول مخطط هيكلي لسلفيت.

قامت هيئة الأمم المتحدة عام 1947 بمحاولة لإيجاد حل الصراع العربي اليهودي القائم على فلسطين، وقامت هيئة الأمم بتشكيل لجنة "UNSCOP" المتألّفة من دول متعدّدة باستثناء الدّول دائمة العضوية لضمان الحياد في عملية إيجاد حلّ للنزاع.

قامت اللجنة بطرح مشروعين لحل النزاع، تمثّل المشروع الأول بإقامة دولتين مستقلّتين، وتُدار مدينة القدس من قِبل إدارة دولية. وتمثّل المشروع الثاني في تأسيس فيدرالية تضم كلا من الدولتين اليهودية والعربية. ومال معظم أفراد اللجنة تجاه المشروع الأول والرامي لتأسيس دولتين مستقلّتين بإطار اقتصدي موحد. وقامت هيئة الأمم بقبول مشروع اللجنة الدّاعي للتقسيم مع إجراء بعض التعديلات على الحدود المشتركة بين الدولتين، العربية واليهودية، على أن يسري قرار التقسيم في نفس اليوم الذي تنسحب فيه قوات الانتداب البريطاني من فلسطين.وكانت سلفيت في ذلك الوقت ناحية من نواحي قضاء نابلس، التي تم الحاقها بالدولة العربية المُقترحة.[9][10]

الحكم الأردني[عدل]

وفي أوائل خمسينيات القرن العشرين أتبعت سلفيت للحكم الأردني بين حربي 1948 و1967، وكان عدد سكانها آنذاك حوالي 3393 نسمة.[11] وفي عام 1955 أعيد تأسيس بلدية سلفيت، وعام 1965 أصبحت مركزا لقضاء الجماعينيات التابع للواء نابلس. كان السكان يتمتعون بحرية الحركة بين الضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا وأماكن أخرى، وكان الأردن بضم الضفة الغربية، يطبق قانونه على الأرض. ومع ذلك، سجن كثير من الفلسطينيين لكونهم أعضاء في ما كانت الحكومة الأردنية تعتبره أحزاب سياسية غير مشروعة، بما في ذلك الحزب الشيوعي الفلسطيني وغيرها من الجماعات الاشتراكية والمؤيدة للاستقلال، وكانت سلفيت معقلاً للحزب الشيوعي ومركزاً للنشاط المناهض للأردن على مدار الخمسينات من القرن العشرين.

النكسة[عدل]

سقطت سلفيت في يد الاحتلال بعد حرب النكسة، وقد صادرت سلطات الاحتلال مساحات شائعة من أراضي سلفيت وأقامت عليها المشاريع الاستيطانية المتمثلة في إقامة مستوطنة أرئيل عام 1978م. بين الستينيات وأواخر الثمانينات، كان النمو الحضري لمدينة سلفيت قد حدث في الغالب إلى الشرق من البلدة القديمة.

مع بداية الانتفاضة الأولى، أغلق المركز الصحي في البلدة، وقاطع جميع العمال تقريباً أماكن عملهم في المستوطنات، فحدثت ثورة خضراء (1987-1989) كانت بالعودة إلى الأرض والعمل بالزراعة، واستصلاح حوالي 100 دونم من الأراضي المعزولة نسبياً، فأصبحت سلفيت مكتفية ذاتياً في كثير من المنتجات الزراعية مثل: الطماطم، الخيار، البطاطس، الباذنجان، الفلفل، القرنبيط والفاصولياء، وعلى عكس ما كان قبل الانتفاضة، فقد زودت سلفيت مدينة نابلس بالخضار بينما كانت نابلس تخضع لحظر التجوال، وكان رد الاحتلال بتقليص كميه المياه الواصلة إلى البلدة عام 1989. [12]

السلطة الفلسطينية[عدل]

في عام 1995، استلمت السلطة الوطنية الفلسطينية مدينة سلفيت، ووضعت تحت السيطرة المدنية والأمنية الفلسطينية حسب الاتفاقيات[13]، وحولتها إلى منطقة "مشروع محافظة" بفعل قرار المجلس الوطني عام 1996، وأصبحت رسمياً محافظة بمرسوم رئاسي عام 2005.

مقر محافظة سلفيت

سلفيت كمحافظة[عدل]

تعمل المدينة كالقطب المغناطيسي الذي يتجاذب إليه سكان الريف المحيط إما للعمل، أو الحصول على الخدمات المختلفة، أو حتى للسكن فيها.[14]

شهدت مدينة سلفيت تطوراً ملحوظاً بعد تحويلها من منطقة إلى محافظة، بتوفير معظم المكاتب والمديريات السيادية للوزارات المختلفة من التربية والتعليم، والصحة، والداخلية، والشرطة، سهل على المواطنين عناء السفر والتنقل عبر الحواجز إلى أماكن تواجدها.


الجغرافيا والمخطط الهيكلي[عدل]

الموقع[عدل]

تقع في وسط فلسطين، في الجزء الشمالي الغربي من الضفة الغربية، في الناحية الشرقية الجنوبية من محافظة سلفيت، على تلة جبلية، تطل من الجهة الغربية على "وادي المطوي"، ومن الجهة الشرقية على " وادي الشاعر"، على ارتفاع يتراوح ما بين (520-570) متراً عن سطح البحر.

تبعد عن الساحل الفلسطيني المحتل حوالي 42 كم إلى الشرق، و 26 كم عن مدينة نابلس جنوباً، وعن قلقيلية حوالي 35 كم إلى الجنوب الشرقي، أما مدينة رام الله فتبعد عنها حوالي 34 كم شمالاً.

أقيمت سلفيت في أجمل البقع الجغرافية في فلسطين، حيث وصفها المؤرخ والكاتب الموسوعي مصطفى مراد الدباغ في كتابه "بلادنا فلسطين" بأنها: " من أجمل ما تقع عليه العين في بلادنا"[15].

المخطط الهيكلي للمدينة[عدل]

خلال فترة الانتداب البريطاني عام (1945) تم إعداد أول مخطط هيكلي لسلفيت، وشمل أراضي بمساحة (946.7 دونم)، بلغت المساحة العمرانية منه حوالي (100 دونم)، لاحقا بعد النكسة، وتحديداً عام 1976، أعد المخطط الإسرائيلي موشيه رابيد مخطط آخر، بإضافة مساحة قدرها (3,211 دونم) تقريباً، وفي عام 1993، أعدت شركة تخطيط فلسطينية خاصة مخططاً جديدة وشمل إضافة مساحة قدها (3,324 دونم). عام 2000، أقر مخطط جديدة للبلدة، أعدته دائرة الهندسة في البلدية عام 1998، وشمل إضافة قرابة (3918.7 دونم)، وفي شباط 2017 وافقت وزارة الحكم المحلي على ضم بلدية سلفيت أراضي جامعة الزيتونة لها.[16][17]

مساحة المدينة[عدل]

تبلغ المساحة الكلية لمدينة سلفيت حوالي 22,540 دونم، أضيف إليها عام 2010، أراضي قرية خربة قيس التي تبلغ مساحتها حوالي 3,147 دونم، وكلها مناطق (أ)، وبذلك أصبحت مساحة المدينة حوالي 26 ألف دونم، تشكل مدينة سلفيت نسبة 11% من مساحة محافظة سلفيت البالغة 204 كم2.[18][17]

كغيرها من التجمعات السكانية، قسمت أراضي سلفيت إلى مناطق ( أ، ب ، ج) حسب الاتفاقيات، وهي كالتالي:

-     تبلغ مساحة أراضي (أ): 11,941 دونم، وتشكل 45.7% من المساحة الكلية للمدينة.

-     تبلغ مساحة أراضي (ب): 3,337 دونم، وتشكل 12.8% من المساحة الكلية للمدينة.

-     تبلغ مساحة أراضي (ج): 10,845 دونم، وتشكل 41.5% من المساحة الكلية للمدينة.[19]

مناطق المدينة[عدل]

شارع شهداء الانتفاضة (الداخلية) وسط مدينة سلفيت

تُقسم المدينة إلى عدة أحياء بالإضافة إلى البلدة القديمة، منها: الفريز، الدوير، الجهير، المِزة، بقعان البلاط، المحفرة، باب الوعر، الحارة الشامية، النثر، الطف، الكبارة، القاعة، واد عيد، العروض، الماصية، المنطقة الصناعية. أما بالنسبة للطرق، فتقطع سلفيت عدة طرق تربط مناطقها ببعض، كما تربطها بالقرى القريبة منها، ومن هذه الطرق:

مداخل المدينة[عدل]

نشأت المدينة فوق رقعة جبلة ذات مناظر طبيعية جميلة بين جبال نابلس، حيث تقع المدينة على تلة في الوسط الفلسطيني، وترتبط سلفيت مع قراها والمنطقة المحيطة بها من خلال 6 مداخل رئيسية وهي:

1. المدخل الشرقي الأول "طريق اسكاكا":يصل المدينة إلى مفرق زعترة مروراً بقريتي اسكاكا وياسوف، بمسافة حوالي 8.5 كم.

2. المدخل الشرقي الثاني"طريق وادي الشاعر": يصل إلى طريق نابلس – رام الله من خلال قرية اللبن الشرقية بطول 9 كم.

مدخل مدينة سلفيت الشمالي المغلق

3. المدخل الشمالي: بطول 4 كم يصل المدينة بطريق نابلس – يافا قديما أو ما يسمى بـ "عابر السامرة"،  أغُلق عام 2000، وأعيد افتتاحه عام 2011م، وبذلك بسبب قربه على مدخل مستوطنة أرئيل.[21]

4. المدخل الجنوبي الأول "طريق خربة قيس":  يصل سلفيت بمحافظة رام الله والبيرة من خلال ضاحية خربة قيس.

5. المدخل الجنوبي الثاني "طريق فرخة":  يصل المدينة إلى محافظة رام الله والبيرة عبر عدد من القرى المجاورة (فرخة، قراوة بني زيد).

6. المدخل الغربي: بطول 8 كم عبر وادي المطوي يصل سلفيت إلى بلدات (بروقين، كفر الديك ودير بلوط).

حدود المدينة[عدل]

يحد مدينة سلفيت من الشرق أراضي قرى اسكاكا واللبن الشرقية وعمورية، أما من الشمال فيحدها أراضي بلدات مردة، وكفل حارس، وحارس، ومن الغرب بلدة بروقين، أما من الجنوب فيحدها أراضي قرى فرخة، ومزارع النوباني، وضاحية خربة قيس.

المناخ[عدل]

تمتاز المدينة بمناخ حار وجاف صيفاً، وماطر وبارد شتاءً، ويبلغ أعلى معدل لدرجة الحرارة العظمى 29 درجة مئوية، أما معدل درجة الحرارة الدنيا فيبلغ 3 درجات مئوية.[22]

الرياح[عدل]

بشكل عام تسود المنطقة الرياح الجنوبية الغربية والشمالية الغربية، اذ تبلغ معدل سرعة الرياح هنا 237كم/يوم، ولموقع المنطقة بشكل عام ضمن المناطق دون الحرارية التي يسود فيها مناخ البحر المتوسط يسيطر عليها ضغط مرتفع والذي يتميز بالتيارات الهوائية الهابطة والناجم عنها سماء صافية ومع ان اغلب الرياح تتجه من الشمال الغربي الى الجنوب الغربي ، الا ان المنطقة تتعرض خلال فصلي الربيع والصيف الى موجات هوائية حارة تسمى رياح الخماسين حاملة معها الرمال والغبار.

درجات الحرارة[عدل]

إن وقوع المنطقة في الجزء الشمالي من الضفة الغربية أكسبها درجات حرارة قليلة التفاوت نسبيا، فخلال شهر كانون الثاني- أبرد أيام السنة- يصل معدل أعلى درجة حرارة إلى 31.1 درجة مئوية ومعدل أدنى درجة حرارة 6.2 درجة مئوية، أما خلال شهر آب وهو أعلى درجة حرارة، يصل معدل أعلى درجة حرارة الى 39.9 درجة مئوية ومعدل أدنى درجة حرارة إلى 19.5 درجة مئوية.

الرطوبة[عدل]

يبلغ معدل الرطوبة في المنطقة 62%، وقد يرتفع ليصل إلى 67% خلال أشهر الشتاء الماطرة.

الأمطار[عدل]

يتركز المطر في هذه المنطقة خلال فصل الشتاء وتتراوح معدل كمية المطر 660 ملميتر، علما بأنها وصلت في بعض السنوات الى اكثر من 1000 ملم، كما في عام 81/1982، وقد وصلت في عام 1978/1979 إلى 350 ملمتر فقط، هذا وقد بلغت اكبر كمية مطر في يوم واحد 119 ملم يوم 28/11/1978. وأعلى كمية مطر في شهر واحد بلغت 560 ملم في شهر كانون ثاني عام 1973 وهذه أعلى كمية تسجيل حتى الآن في شمال الضفة الغربية.

الإشعاع[عدل]

يبلغ معدل ما تتلقاه المنطقة من إشعاع يوميا ب 17.8 MJ/م2/يوم، وتتلقى المنطقة خلال شهراب مثلا ما مجموعه 11 ساعة اشعا يوميا.

السكان[عدل]

دخلت فلسطين وفود كبيرة عبر العصور من تجار وغيرهم وذلك لموقعها الهام كنقطة وصل بين القارات، ومركز للحضارات والأديان.

التطور العددي لسكان مدينة سلفيت
السنة عدد السكان
1914 2,500
1922 901
1931 1,415
1945 1,830
1961[17] 3,293
1975[17] 3,696
1987 4,838
تعداد1997 7,101
تعداد2007 8,682
(تعداد 2017)[23] 10,911

يبلغ عدد سكان سلفيت حاليا حوالي 11 ألفا نسمة جميعهم من المسلمين وذلك حسب التعداد العام للسكان 2017 الذي أجراه الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.[23]

عائلات سلفيت[عدل]

يبلغ عددها عشرون عائلة تنحدر من أصول متنوعة منها وهي: بني نمرة ، شتية، دحدول، شاهين، ماضي، عرام، سليم، زبيدية، ياسين، حسان، يونس، عودة، جبريل، مرايطة، إسماعيل، فاتوني، عزريل، القيسي.

كما وتضم عدداً من عائلات المقيمين و اللاجئين أو "العائدين" وهم: عبيد، الحميدات، أبو شمة، الرمحي، السيد، الشعر، أبو زايد، الظاهر، محبوبة، الدقيق، حداد، الزربا، عوض.

أعلام المدينة[عدل]

ينسب إلى سلفيت العالم محمد بن محمد بن عبد الله الشمس السلفيتي من فقهاء القرن التاسع للهجرة، و شهاب الدين أحمد السلفيتي وهو إمام علم زاهد توفي عام 880 هجري.[18]

الاقتصاد[عدل]

تعتبر مدينة سلفيت مركزا إدارياً وتجارياً للقرى المحيطة بها، ومع ذلك تفتقر سلفيت بشكل عام إلى البنية التحتية، وتعتمد في اقتصادها الزراعة بالدرجة الأولى، وعلى مناشير الحجر وبعض المحلات الحرفية مثل الحدادة والنجارة والألمنيوم.[24]

إضافةً إلى ما ذكر، أدى إغلاق مدخل سلفيت الشمالي لعدة سنوات، إلى فصل المدينة عن محيطها من القرى، وتدمير النشاط الاقتصادي في المدينة بشكل واضح.[21]

الزراعة[عدل]

نشأت سلفيت على تلة جبلية طبيعية حيث يشرف طرفها الشرقي على وادي الشاعر، وطرفها الغربي على وادي المطوي.

تبلغ مساحة سلفيت 22540 دونم منها 20500 دونم صالحة للزراعة، وتشكل المساحة المزروعة حوالي 17230 دونم تشمل قطاع البستنة بمساحة تبلغ 16463 دونم، 90% منها مزروعة بالزيتون، أما مساحة المحاصيل الحقلية فتبلغ 445 دونم، ومساحة الخضار 312 دونم والمراعي المفتوحة 1680 دونم، لكن التوسع العمراني للمدينة والتوسع في البنية التحتية وفتح الشوارع قلص المساحات المزروعة من الأراضي الزراعية.[25]

تعتبر سلفيت من أكثر البلدات إنتاجاً لزيت الزيتون، حيث تنتج كميات كبيرة تصل في السنين الجيدة إلى أكثر من 600 طن، فيما تشكل محافظة سلفيت ما نسبته 12% من إنتاج الوطن للزيت.

تراجعت في السنوات الأخيرة أعداد الثروة الحيوانية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وقلة المساحات الحيوية نتيجة الجدار والاستيطان، وأيضاً تعتبر مشكلة الخنازير البرية التي يطلقها المستوطنون من أكبر المشاكل التي تؤثر على القطاع الزراعي في سلفيت خاصة والمحافظة عامة، إضافة إلى تدفق مياه الصرف الصحي من المستوطنات كما الحال في واد المطوي غرب سلفيت. [26]

الصناعة[عدل]

في الجزء الشرقي من مدينة سلفيت، تم إنشاء منطقة صناعية على مساحة 200 دونم والتي لديها البنية التحتية اللازمة لأي نشاط صناعي واقتصادي. ويشمل ذلك شبكة جيدة التنظيم من الطرق والكهرباء والمياه ومجمعات التنقية والتصفية والمباني الصناعية على مساحة 4000 متر مربع[27]، لكن لا تزال الصناعة في أولى مراحلها، فهي تقتصر فقط على صناعات الحجر والشايش والطوب وبعض المحال الحرفية مثل الحدادة والنجارة والألمنيوم.[25]

التجارة[عدل]

بلغت نسبة القرى التي لها علاقة تجارية بالمرتبة الأولى بمدينة سلفيت (11,7%) من قرى التجمع، بينما ما نسبته (82,3%) من قرى الإقليم ذات علاقة تجارية بالمرتبة الأولى بمدينة بنابلس ثم سلفيت.[25]

الثقافة[عدل]

يوجد في سلفيت بعض المكتبات العامة، مثل: مكتبة بلدية سلفيت العامة، ومكتبة البحث والمعرفة المجتمعية، ومكتبات في المدارس والمساجد كافة، لكن سلفيت تفتقد لوجود المسارح والمتاحف و دور السينما، حيث لا يوجد في كل محافظة سلفيت أي واحدة منها.[28]

البنية التحتية[عدل]

التعليم[عدل]

يعتبر التعليم في مدينة سلفيت من القطاعات المهمة والرائدة، تأسست مدرسة سلفيت خلال العهد العثماني عام 1300هـ وكانت مدرسة تدرس العلوم القرآنية، والحساب، واللغة العربية. لم يكن في حينه التعليم سهل المنال، فالأوضاع الاقتصادية والتقلبات السياسية بعد الحرب العالمية الأولى اضطرت الكثير من الطلاب إلى الانسحاب وترك التعليم والتوجه للعمل في الأراضي والزراعة واحتراف بعض المهن. بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى أسس المرحوم محمود هاشم من نابلس مدرسة سلفيت الثانوية للبنين عام 1921م.[29]

·        المدارس ورياض الأطفال:

تضم مدينة سلفيت حالياً عشر مدارس حكومية، ومدرسة خاصة واحدة، وخمسة روضات أطفال، يلتحق بمدارسها حوالي 2,610 طالب وطالبة، يشكلون ما نسبته 26% من السكان.

مدرسة ذكور سلفيت الثانوية
قائمة أسماء مدارس سلفيت الحكومية
1. مدرسة ذكور سلفيت الثانوية. 6. مدرسة بنات سلفيت الثانوية.
2. مدرسة ذكور سلفيت الأساسية العليا. 7. مدرسة بنات سلفيت الأساسية العليا.
3. مدرسة ذكور سلفيت الأساسية. 8. مدرسة بنات سلفيت الأساسية.
4. مدرسة ذكور مسقط الأساسية. 9. مدرسة بنات الأسبانية الأساسية.
5. مدرسة خربة قيس الأساسية المختلطة. 10. مدرسة سلفيت الثانوية الصناعية.

·        مركز تدريب مهني سلفيت: افتتح عام 2017م.

·        مديرية التربية والتعليم العالي – سلفيت: أنشئت عام 1996م في مبنى مستأجر وسط البلدة، ومن ثم تطورت وافتتح مقرها الجديد عام 2003م شرق البلدة، تشرف المديرية على مدارس محافظة سلفيت كافة ومدارس قرية زيتا جماعين.

التعليم العالي[عدل]

جامعة القدس المفتوحة فرع سلفيت

·        جامعة القدس المفتوحة - سلفيت: أطلق مركز سلفيت الدراسي خدماته بداية العام الأكاديمي (1999/1998) كجزء من فرع نابلس في عمارة الزيتونة، ثم تحول إلى فرع تعليمي بداية العام الأكاديمي (2004/2005) يتبع له مركز خدمات بديا غرب المحافظة. في ديسمبر 2017 انتقل إلى المبنى الجديد الكائن وسط المدينة، شارع المدينة المنورة.[30] -       التخصصات المطروحة بالفرع هي: الآداب، التكنولوجيا والعلوم التطبيقية، التنمية الاجتماعية والأسرية، العلوم الإدارية والاقتصادية، العلوم التربوية ودبلوم التأهيل التربوي.

·        جامعة الزيتونة للعلوم والتكنولوجيا: وضع حجر أساسها نهاية عام 2015م في أرض وادي الشاعر شرق سلفيت.

الصحة[عدل]

تم إنشاء أول عيادة صحية حكومية في أواخر العهد العثماني، حيث كانت هذه العيادة تقدم الرعاية الأولية يوم واحد أسبوعياً. اعتمد سكان البلدة على الطب العربي في معالجة أنفسهم وذلك في فترة الانتداب البريطاني حتى إنشاء عيادة طبية بسيطة في أربعينات القرن الماضي. عام 1974 شيد مركز صحي جديد وسط البلدة، وكان مخصصاً للأبحاث العلمية والدراسات، بالإضافة إلى الخدمات الطبية و دار التوليد، عمل فيه 40 موظفاً إلى أن قلص الاحتلال خدمات المركز الصحي إلى الربع، وأجر 85% من المبنى لدائرة الشؤون الاجتماعية حتى أغلقته بالكامل مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى، ثم أعيد افتتاحه عند إقامة الإدارة المدنية في سلفيت وعمل فيه 3 أطباء فقط[18]. ومع تحويل سلفيت لمحافظة، تم اتخاذ مقر المركز الصحي مديرية صحة، حتى تم الانتقال إلى المبنى الجديد في شارع المدينة المنورة عام 2000، وفي عام 2008 تم إضافة طابق وتخصيصه مركزاً للصحة النفسية المجتمعية.

مستشفى طوارئ سلفيت القديم
مدخل مستشفى سلفيت الحكومي الجديد

مع انطلاق شرارة انتفاضة الأقصى عام 2000، أصبح هناك صعوبة لدى المواطنين بالذهاب إلى مستشفيات نابلس، ورام الله والمدن الأخرى بسبب الحواجز وكثرة الإغلاقات، ولذلك تم تأسيس مستشفى طوارئ سلفيت عام 2001.

بدعم وتمويل الجهات المانحة وتبرعات أهالي محافظة سلفيت، تم افتتاح مستشفى سلفيت الحكومي عام 2006 بسعة سريرية قدرها (50 سريراً)، بدأت أعمال توسعته عام 2018 بتكلفة بلغت 10 مليون دولار بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي - الكويت[31].

قائمة أسماء مؤسسات سلفيت الصحية الحكومية
o مستشفى سلفيت الحكومي. o مديرية صحة محافظة سلفيت.
o مركز الرعاية الصحية الأولية. o مديرية الخدمات الطبية العسكرية.
o مركز الصحة النفسية المجتمعية o جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.
o الإغاثة الطبية الفلسطينية o مركز الدار البيضاء لذوي الإعاقة الذهنية - يتبع وزارة التنمية الاجتماعية.

الرياضة[عدل]

صالة سلفيت الرياضية المغلقة

تضم المدينة مرافق رياضية هامة على مستوى المحافظة والوطن منها: صالة سلفيت الرياضية المغلقة التي تم افتتاحها بداية عام 2018 وتتسع ل1100 متفرج، وناد رياضي ومراكز شبابية ونسوية، وأيضاً يوجد ملعب كرة قدم معشب (سداسي)، إضافة إلى وجود مشروع لإقامة مدينة رياضية في المنطقة الشمالية.

النقل والمواصلات[عدل]

يمكن السفر إلى المدن المجاورة لسلفيت بواسطة سيارة أجرة أو حافلات صغيرة، سيارات الأجرة متوفرة دائما، في مجمع سفريات سلفيت. يتنقل المواطنون الفلسطينيون بين سلفيت والمدن والقرى المجاورة - منذ انتفاضة الأقصى - بصعوبة بالغة، حيث يعاني المواطن وفي كثيراً من الأحيان الامرّين حتي يصل إلى مبتغاه في الوقت المحدد وربما لا يصله إطلاقاً، مرد ذلك الإجراءات الإسرائيلية من حواجز واغلاقات.

تعد حاله الطرق في المدينة جيدة بالمقارنة مع البلدات والمدن الأخرى، فتتميز بعدم وجود المطبات في الشوارع، ووجود 12 دوار في شوارعها، منها: دوار الاستقلال، دوار الشهداء، دوار الأسرى، دوار المرحوم الدكتور عبد المجيد أبو حجلة، دوار المرحوم حسن الزير، دوار الشهيد ياسر عرفات. أما بالنسبة للسلامة المرورية، تتركز حوادث الطرق في سلفيت (ثلث حوادث السير في المحافظة).[17]

المياه[عدل]

أسست شبكة المياه في سلفيت عام 1956، وتوسعت مع توسعها العمراني حتى بلغت طولها قرابة 54 كم. تعتمد سلفيت على مصدرين للماء، الأول مصادر مائية ذاتية، فهي منذ القدم تستخدم نبع المطوي وعين السكة لغايات الزراعة والشرب، وبعض الينابيع المنتشرة هناك وهناك مثل عين مغرفة، أما الثاني، تشتريه من شركة ميكروت الإسرائيلية. وتزود سلفيت قريتي فرخة وخربة قيس بالماء.[17]

أزمة المياه[عدل]

يتم تزويد عجز مدينة سلفيت بالماء من قبل "شركة ميكروت الإسرائيلية". صيف عامي (2016 و 2017)، عانت سلفيت والبلدات المجاورة أزمة مائية خانقة بسبب تقليص شركة ميكروت الإسرائيلية كمية المياه إلى أقل من النصف، حيث عملت البلدية على إدارة الازمة بنظام الأحياء.[32][33]

الكهرباء[عدل]

تأسست شبكة الكهرباء في سلفيت عام 1956 بعد إنشاء محطة توليد كهرباء سلفيت التي استمرت بالعمل حتى عام 1992 حيث تم شبكها مع شركة القُطرية الإسرائيلية.[17]

الصرف الصحي[عدل]

تم ربط سلفيت بشبكة الصرف الصحي العامة منذ 2000، والآن تغطي 60٪ من الوحدات السكنية أو 70% من السكان، في حين تستخدم بقية الوحدات السكنية الحفر الامتصاصية غير السليمة بيئياً.[34]

معالجه المياه العادمة[عدل]

يتم التخلص من المياه العادمة غير المعالجة التي تجمعها شبكة الصرف الصحي في مدينة سلفيت في منطقة وادي المطوي، بسبب عدم وجود مكان لمعالجة المياه العادمة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عدم وجود شبكة عامة للصرف الصحي في 50% من المدينة يعني أن سكان سلفيت يضطرون إلى استخدام الحفر الامتصاصية غير الصحية للتخلص من مياه الصرف الصحي، مسببة الضرر البيئي، والمشاكل الصحية، وانتشار الأوبئة والأمراض في المدينة. كما أن هذه المياه تلوث المياه الجوفية، بالإضافة إلى المياه التي يتم تجميعها في خزانات مياه الأمطار المنزلية.

في عام 1999، كان هناك مشروع ممول من قبل التعاون الألماني لإنشاء محطة معالجة للمياه العادمة في مدينة سلفيت في منطقة وادي المطوي. إلا أن هذا المشروع فشل بسبب العقبات والقيود التي فرضها الاحتلال على موقع المحطة، حيث لم يصدروا الترخيص اللازم لإنشاءها في المنطقة "ج" من وادي المطوي لطلبهم معالجة المياه العادمة القادمة من المستوطنة، غير أن سلفيت رفضت مشروع الاحتلال المقترح لإنشاء محطة مشتركة.

حتى اليوم، تجتمع المياه العادمة من مستوطنتي بركان وأرئيل وسلفيت في وادي المطوي بعد عين المطوي، ثم تتدفق نحو قرى برقين وكفر الديك، وتمر من خلالهما بواسطة أنابيب باتجاه الخط الأخضر.[35]

إدارة النفايات الصلبة[عدل]

تتولى بلدية سلفيت بالتعاون مع "مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظة سلفيت" مسؤولية جمع النفايات الصلبة الناتجة عن المواطنين والمؤسسات في المدينة والتخلص منها، يتم فرض رسوم شهرية على السكان الذين تخدمهم خدمات جمع ونقل النفايات المنزلية أو الصناعية.

يستفيد معظم سكان مدينة سلفيت من خدمات النفايات الصلبة، حيث يتم جمع النفايات من الأسر، والمؤسسات، والمحال التجارية، والساحات العامة في أكياس بلاستيكية، وتوضع في حاويات ( 300 حاوية تقريباً موزعة على أحياء المدينة كافة)، سعة الواحدة منهن (1.1 متر مكعب). وتقوم البلدية بجمع النفايات الصلبة مرة واحدة يومياً ونقلها باستخدام مركبة النفايات إلى موقع المكب شرق المدينة، على بعد كيلومترين من المدينة، حيث يتم إحراقها لاحقا. ويمثل ذلك واحدا من أكثر الطرق خطورة للتخلص من النفايات، حيث تؤدي إلى انتشار الذباب الضارة، والحشرات، والفئران، وكذلك انبعاث الروائح الكريهة، والغازات السامة، والدخان الأسود عند حرقها. كل هذه لها آثار ضارة على الإنسان وكذلك الصحة البيئية.[34]

يعزى عدم وجود مكب صحي مركزي لخدمة سلفيت وغيرها من المجتمعات المجاورة في المحافظة إلى العقبات التي تضعها سلطات الاحتلال في منح تراخيص إنشاء هذا المكب. السبب الرئيسي وقوع الأرض المناسبة لمثل هذا المكب ضمن "المنطقة ج"، بالإضافة إلى اعتماد تنفيذ هذه المشاريع على التمويل من البلدان المانحة.[35]

المعالم الدينية والأثرية والطبيعية[عدل]

المساجد والمقامات الدينية[عدل]

المقامات الدينية يوجد في مدينة سلفيت العديد من المقامات الدينية منها ما هو داخل حدود المدينة، ومنها ما هو خارجها، مثل: مقام أبو عتاب وسط المدينة، مقام الحاج مبارك في المقبرة الشرقية، ومقام الشيخ تقي في المقبرة الغربية.

مسجد الأبرار شمال المدينة

المساجد يبلغ عدد مساجد سلفيت 7 مساجد منها مسجد سلفيت الكبير (يقع في البلدة القديمة)، ومسجد الصحابة ويقع شرق المدينة وبني عام بداية التسعينات، بالإضافة إلى مسجد الابرار، مسجد الشهداء، مسجد عبد القادر السعيد، مسجد الرحمن، مسجد الإسراء، ومصليان في الأمن الوطني والمستشفى الحكومي، وكلها موصولة أسوة بباقي مساجد محافظة سلفيت وغيرها من المحافظات مع الآذان الموحد القادم من مدينة البيرة.

الخرب والآثار[عدل]

تحتوي مدينة سلفيت على العديد من المواقع الأثرية التي تعكس تنوعا حضاريا يعود لحقب زمنية مختلفة، كالآشورية والرومانية والإسلامية، دمر عدد منها تحت جدار الضم والتوسع العنصري مثل: خربة الشجرة شمال المدينة، كما تعرضت بعض المواقع للنبش، والتنقيب، والتخريب، والإهمال مثل:[18]

1. رأس قرة: تقع إلى الشمال من المدينة على قمة تلة.

2. خربة النجارة: تقع الخربة إلى الجهة الجنوبية الغربية من مدينة سلفيت على قمة جبل.

3. خربة بيت الحبس: تقع الخربة على سفح جبل، وتحتوي على أنقاض غرفة وبقايا جدران وأكوام حجارة.

4. خربة جلال الدين: تقع إلى الغرب من مدينة سلفيت على قمة جبل.

5. خربة مراد: تقع الخربة على قمة جبل، يمتد غرب مدينة سلفيت.

6. خربة الكبارة: تقع هذه الخربة إلى الشمال من مدينة سلفيت.

7. خربة الشلال: تقع هذه الخربة إلى الغرب من مدينة سلفيت على قمة جبل يشرف على نبع الشلال.

بقايا آثار خربة الشجرة شمال مدينة سلفيت

8. خربة الشجرة: تقع الخربة إلى الجهة الشمالية من مدينة سلفيت على قمة جبل، تحتوي على أبنية متهدمة وبرج له نوافذ إلى الغرب و صهاريج منقورة في الصخر.

9. خربة عدس: تقع الخربة إلى الجهة الغربية من مدينة سلفيت.

10. خربة قلعة السبع: تقع الخربة إلى الجهة الشمالية من مدينة سلفيت.

11. خربة أبو البدوي: وهي منطقة فيها مجموعة من الكهوف الأثرية.

رسم للساحة العامة في البلدة القديمة سلفيت

البلدة القديمة[عدل]

تمتاز البلدة القديمة في المدينة، بالطابع العمراني التقليدي من عناصر معمارية كالأقواس، والعقود، والاحواش الداخلية، والطرق المتعرجة، والحارات. ترتفع عن سطح البحر 430م بمساحة 50 دونماً، تطل على عين الماء " العين القبلية" التي كانت تروي البلدة القديمة قديماً، إلى جانب أن انخفاض الطبوغرافية الجنوبية للبلدة القديمة والانحدار الشديد قد منعها من التوسع في الناحية الجنوبية، إلا أن البلدة القديمة قد حافظت على طابعها بشكل عام باستثناء بعض الإضافات الجديدة التي ألحقت بالمباني القديمة، وعملت على تشويه المنظر العام.

المعالم الطبيعية[عدل]

تقع أعلى نقطة من المدينة على ارتفاع (570)م فوق سطح البحر، وذلك من الجهة الشمالية الشرقية، أما أخفض نقطة فتقع في الجهة الغربية من المدينة وهي (440)م عن سطح البحـر، وتبلغ مساحة البلدة (27,000) دونم وتشمل أراضي سلفيت وخربة قيس.

الينابيع[عدل]

تشتهر سلفيت بوجود الينابيع، حيث يوجد في أراضي المدينة أكثر من 50 نبعاً، نظراً لوقوعها على أكبر حوض مائي في الضفة الغربية "الحوض الجوفي الغربي"، ومن المقولات المتداولة منذ القدم أن سلفيت " بلد ال99 عين"، إلا أن معظمها يجف صيفاً ولكن هناك عدد من الينابيع التي تستمر على مدار العام يستفيد منها المزارعون لري المحاصيل وللشرب أيضاً خاصة في فصل الصيف عند انقطاع المياه.[36]

من أهم الينابيع في سلفيت:

- عين السكة                 - عين عدس                 - عين الشلال                   - عين موسى

- عين المطوي               - عين مغرفة(القبلية)          - عين المصاية                 - عين فريج - عين الباطن

الأودية[عدل]

1. الأودية الخارجية: وهي الأودية التي تحيط بمدينة سلفيت، وتقع ضمن أراضيها وعددها خمسة وهي :

وادي الشاعر - شرق سلفيت

أ. وادي الشاعر: يقع شرق سلفيت، ويمتد من بلدة اللبن الشرقية حتى وادي المطوي غرب المدينة، بطول يصل إلى حولي 6400 م تقريباً.

ب. وادي المطوي: يقع هذا الوادي غرب المدينة، ويمتد بطول 6700 م تقريباً.

ج. وادي عبد الرحمن: يمتد من قرية اسكاكا حتى مفرق كفل حارس ،بطول يصل إلى حوالي 5700 م تقريباً.

د. وادي الدلبي: يقع في الجهة الجنوبية الغربية من سلفيت، ويصب في وادي المطوي، ويبلغ طوله حوالي 3600 م تقريباً.

هـ. وادي البير: يقع في الجهة الغربية في سلفيت، ويمتد حوالي 450 م تقريباً.

2. الأودية الداخلية: وهي الأودية التي تقع في حدود المدينة الداخلية وعددها ثلاثة وهي:

أ. وادي السكة: يقع في الجهة الشمالية من سلفيت، ويمتد من الشمال الغربي بطول 500 م تقريبا.

ب. وادي عيد: يقع هذا الوادي في الجهة الجنوبية من سلفيت، ويمتد من عين أبو قريط إلى وادي السكة بطول 700 م تقريباً.

ج. وادي البلاعة: يقع في الجهة الشمالية من سلفيت، ويمتد باتجاه شرق غرب بطول يتجاوز 600 م تقريبا.

الجبال[عدل]

يحيط بمدينة سلفيت عدد من الجبال، بعضها مرتفع وبزاوية انحدار شديدة، وبعضها منخفض لكن بقمم منبسطة نسبيا، تنمو عليها الأشجار البرية مثل البلوط، والزعرور، والبطم ... الخ. وقد اهتم المزارعون بغرس تلك المناطق بأشجار الزيتون، الرمان ... الخ.

عمد سكان سلفيت بسبب جودة حجارة هذه الجبال إلى استخدامها كمقالع للحجارة، وقاموا بتشذيبها وتسويقها، من أهم هذه الجبال :

1.   جبل طاروجة: يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من سلفيت، ويشرف على الشارع الرئيسي رام الله – نابلس.

2.   جبل رأس قره: يقع في الجهة الشمالية الشرقية من سلفيت، ويشرف على وادي عبد الرحمن.

3.   جبل جلال الدين: يقع إلى الغرب من مدينة سلفيت، وهو شديد الانحدار من الجهة الشمالية والجنوبية، ويشرف على نبع المطوي.

4.   جبل الرأس: يقع إلى الغرب من سلفيت.

الاستيطان[عدل]

مستوطنة أريئيل[عدل]

مباني مستوطنة أرئيل شمال سلفيت

تقع مستوطنة أرئيل التي أقيمت عام 1978 شمال مدينة سلفيت، تعد مستوطنة ارئيل أكبر تجمع ومركز الاستيطان في منطقة شمالي الضفة الغربية، وقد أنشئت على أراضي مدينة سلفيت وقرى مردة وياسوف واسكاكا وكفل حارس، حيث تم الاستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي، ومصادرتها من أصحابها لأغراض استيطانية، كما تعدُّ هذه المستوطنة مركز المستوطنات الإسرائيلية في هذه المنطقة.[37]

ومن الناحية الإستراتيجية السياسية تعدُّ هذه المستوطنة من أهم المستوطنات التي أقيمت في الضفة الغربية؛ لموقعها في وسط الضفة الغربية. وقد جرى إتمام شق ما يسمى "شارع عابر السامرة" (أ - ب) الذي يمتد من الخط الأخضر غربي محافظة سلفيت، باتجاه الشرق والجنوب الشرقي، وصولًا إلى الأغوار الوسطى، بما يشمل توسيع النفوذ الاستعماري في (حوض مستعمرة ارئيل)؛ وهذا ما يعني السيطرة الكاملة على أراضي قرى وبلدات محافظتي نابلس ورام الله وفصلهما عن بعضهما بثكنة استيطانية واسعة؛ وتفصل الأغوار عن وسط الضفة الغربية؛ وتحول أراضي محافظة سلفيت حتى الخط الأخضر إلى معزل كبير. [38][37][39]

يوجد في أرائيل مراكز إدارية وحكومية، وفيها بنوك، ومدارس، وكلية للعلوم المهنية تحولت إلى جامعة أرئيل، وأعلن حديثاً عن تخصيص موازنات لإقامة قصر ثقافي وكلية طب.[40] يعد النمو السكاني المتسارع لمستوطنة أرئيل، بسبب الزيادة غير الطبيعية، (أثر ربط المستوطنات الأخرى بالخدمات المتوفرة بمستوطنة أرئيل) كارثة بالنسبة لمدينة سلفيت؛ فهذا العدد المتنامي بسكانها، وطبيعة الحياة اليومية التي تحتاج إلى مياه للشرب والزراعة والصناعة يخلف وراءه مئات الآلاف من الأمتار المكعبة من المياه العادمة التي يتم التخلص منها بعد إجراء عملية تنقية أولية في الحوض رقم 3 من وادي المطوي، بالقرب من نبع المطوي، بمسافة لا تزيد عن 8 أمتار عن نبع المطوي. وتستمر هذه المياه بالجريان عبر أراضي المنطقة إلى أن تصل أراضي قرية بروقين وقرية كفر الديك محدثة تلوثًا للتربة والنبات والحيوان والإنسان . [37][41][42]

جدار الفصل العنصري[عدل]

كان لجدار الفصل العنصري أثر سلبي ومدمر على سلفيت، حيث يمنع السكان من الوصول إلى أراضيهم المعزولة خلفه، إلا بتصاريح تصدرها الإدارة المدنية الإسرائيلية من السنة إلى الأخرى، وخصوصاً في موسم قطف الزيتون ولأيام معدودة. عام 2007، نشر على موقع جيش الاحتلال مسار جدار الفصل العنصري في سلفيت، وتظهر الخرائط، مسار مقترح ومخطط يمتد من الشمال إلى الغرب من مدينة سلفيت بطول 8 كم، ومصادرة حوالي 7,916 دونم (أي ما يعادل 30.3% من المساحة الكلية للمدينة).[43][44][45][19]

ذاكرة سلفيت[عدل]

يناير 2001، اجتياح بلدة سلفيت في الانتفاضة الثانية.[46]

مايو 2001، دمرت طائرات الاحتلال مبنى مديرية شرطة سلفيت.[47]

2004، إقامة جدار الفصل العنصري. [48]

فبراير 2018، حصلت بلدية سلفيت على المرتبة الأولى في تصنيف أفضل المجالس القروية والبلدية الفلسطينية حسب تقرير الأداء 2017 للبنك الدولي.[49]

مدن متوأمة[عدل]

المدن المتوأمة لسلفيت هي:

أوروبا آسيا أفريقيا

 المغرب - الجماعة الحضرية القنيطرة[53]

معرض صور[عدل]

مواضيع ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة سلفيت في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2018. 
  2. ^ الاليكترونية، قسم الصفحة. "الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني". www.pcbs.gov.ps (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2018. 
  3. ^ أ ب Finkelstein and Lederman, 1997, p. 473
  4. ^ Lockman، Zachary؛ Beinin، Joel (1989). Intifada: The Palestinian Uprising Against Israeli Occupation (باللغة الإنجليزية). South End Press. ISBN 9780896083639. 
  5. ^ Doumani، Beshara (1995-10-12). Rediscovering Palestine: Merchants and Peasants in Jabal Nablus, 1700–1900 (باللغة الإنجليزية). University of California Press. ISBN 9780520917316. 
  6. ^ Conder، C. R. (Claude Reignier)؛ Kitchener، Horatio Herbert Kitchener؛ Palmer، Edward Henry؛ Besant، Walter (1881–1883). The survey of western Palestine : memoirs of the topography, orography, hydrography, and archaeology. London : Committee of the Palestine exploration fund. 
  7. ^ Greenberg، Ela (2012-11-30). Preparing the Mothers of Tomorrow: Education and Islam in Mandate Palestine (باللغة الإنجليزية). University of Texas Press. ISBN 9780292749986. 
  8. ^ "Palestine Census ( 1922)". archive.org. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2018. 
  9. ^ الوقائع الفلسطينية
  10. ^ Tom Segev: Palestine, Jews and Arabs under the British Mandate (2001)
  11. ^ "Salfeet Chamber of Commerce, Industry and Agriculture". 2008-09-08. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2018. 
  12. ^ Robinson، Glenn E. (1997). Building a Palestinian State: The Incomplete Revolution (باللغة الإنجليزية). Indiana University Press. ISBN 0253210828. 
  13. ^ Holtmann، Philipp (2009-11). Martyrdom, Not Suicide: The Legality of Hamas' Bombings in the Mid-1990s in Modern Islamic Jurisprudence (باللغة الإنجليزية). GRIN Verlag. ISBN 9783640473335. 
  14. ^ بلدية سلفيت 1998
  15. ^ كتاب بلادنا فلسطين، مصطفى مراد الدباع، الجزء الثاني، صفحة 505
  16. ^ "بلدية سلفيت تضم اراضي جامعة الزيتونة الى المخطط الهيكلي الجديد - راديو نغم". راديو نغم. اطلع عليه بتاريخ 01 أغسطس 2018. 
  17. ^ أ ب ت ث ج ح خ التخطيط العمراني لمدينة سلفيت، مشروع تخرج، هناء حمادنة. https://repository.najah.edu/bitstream/handle/20.500.11888/13468/Urban%20Planning%20for%20The%20City%20of%20Salfit-Report.pdf?sequence=4&isAllowed=y
  18. ^ أ ب ت ث الخطة التنموية الاستراتيجية لمدينة سلفيت (2016-2013)
  19. ^ أ ب معهد البحوث التطبيقية - القدس، ملف مدينة سلفيت http://vprofile.arij.org/salfit/pdfs/vprofile/Salfit_cp_en.pdf
  20. ^ "شارع مرزوق الغانم في فلسطين... «رمز للتضحية والمقاومة»". اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2018. 
  21. ^ أ ب "الأشغال العامة تنجز تأهيل مدخل سلفيت الشمالي". وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية - وفا. اطلع عليه بتاريخ 01 أغسطس 2018. 
  22. ^ تقرير محطة أرصاد نابلس 1992
  23. ^ أ ب http://www.pcbs.gov.ps/Downloads/book2364.pdf
  24. ^ "بحث الأوضاع الاقتصادية الصعبة في سلفيت وسبل النهوض بها". وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية - وفا. اطلع عليه بتاريخ 01 أغسطس 2018. 
  25. ^ أ ب ت بلدية سلفيت 1998
  26. ^ الجهاز المركزي للإحصاء، 2000
  27. ^ غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة سلفيت
  28. ^ "http://www.salfeet.org/?p=26". www.salfeet.org. اطلع عليه بتاريخ 01 أغسطس 2018.  روابط خارجية في |title= (مساعدة)
  29. ^ كتاب قضاء سلفيت "الجماعينات"
  30. ^ "جامعة القدس المفتوحة". www.qou.edu. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2018. 
  31. ^ "مستشفى سلفيت.. صرح طبي هام لمساندة آلاف الفلسطينيين المتضررين من الجدار والحواجز". insanonline.net. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2018. 
  32. ^ Hass، Amira (2016-06-22). "Israel Incapable of Telling Truth About Water It Steals From Palestinians". Haaretz (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 16 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2018. 
  33. ^ "محافظة الماء عَطشى.. الاحتلال يقرصن الحوض الأغنى في فلسطين - وكالة مدار نيوز". وكالة مدار نيوز. 2018-03-03. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2018. 
  34. ^ أ ب بلدية سلفيت
  35. ^ أ ب http://www.poica.org/upload/Image/pdf/salfit-environ.pdf
  36. ^ "99 ينبوع ماء.. سلفيت "حاضنة الجمال" يتهددها الاستيطان". 2016-03-07. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2018. 
  37. ^ أ ب ت "مركز المعلومات الوطني الفلسطيني". info.wafa.ps. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2018. 
  38. ^ حسب جمعية الدراسات العربية، قسم الخرائط
  39. ^ الإخباري، موقع رام الله. "الاستيطان يبتلع سلفيت خلال العام 2017". موقع رام الله الإخباري. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2018. 
  40. ^ "كلية طب في مستوطنة ارئيل". www.alhadath.ps. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2018. 
  41. ^ Department، Blue Ltd. - Development. "مجاري المستوطنات تلوث عين المطوي بسلفيت وتقتل اهلها - وكالة وطن للأنباء". وكالة وطن للأنباء. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2018. 
  42. ^ سوا، وكالة. "مجاري مستوطنة "ارئيل" تهدد منطقتين سياحيتين بسلفيت". وكالة سوا الاخبارية. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2018. 
  43. ^ ""جدار الفصل العنصري" يهدد الحالة الحضارية والثقافية والتراثية في سلفيت". وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية - وفا. اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2018. 
  44. ^ جدار الفصل العنصري الصهيوني، "آثاره السلبية على أراضي محافظة سلفيت"، د. عدنان عياش
  45. ^ "جدار الفصل الإسرائيلي". اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2018. 
  46. ^ كونا : استشهاد 4 فلسطينين وجرح 4 وهدم منزلين واعتقالات واسعة في اجتياح لبلدة سلفيت - الدفاع - 14/12/2001
  47. ^ الفلسطيني، المركز. "الطائرات الحربية المقاتلة لقوات الاحتلال الإسرائيلي تجدد قصفها للمدن الفلسطينية استشهاد طفل بعد إصابته بقذيفة مدفعية أطلقها جنود الاحتلال | المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان". pchrgaza.org. اطلع عليه بتاريخ 01 أغسطس 2018. 
  48. ^ ""جدار الفصل العنصري" يهدد الحالة الحضارية والثقافية والتراثية في سلفيت". وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية - وفا. اطلع عليه بتاريخ 01 أغسطس 2018. 
  49. ^ "أرشيف النجاح الإخباري : بلدية سلفيت الأولى من ضمن 380 هيئة فلسطينية". nnarchive.najah.edu. اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2018. 
  50. ^ "وفد فرنسي يطلع على معاناة المواطنين في سلفيت جراء الجدار". وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية - وفا. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2018. 
  51. ^ "بلدية سلفيت توقع اتفاقية توأمة مع مقاطعة كروتوني الايطالية". www.alwatanvoice.com. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2018. 
  52. ^ "بلدية تركية تتجه لإبرام اتفاق توأمة مع "سلفيت" الفلسطينية". عربي21. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2018. 
  53. ^ "بلدية سلفيت توقع اتفاقية شراكة وتعاون( توأمة) مع الجماعة الحضرية القنيطرة في المملكة المغربية". www.salfeet.org. اطلع عليه بتاريخ 01 أغسطس 2018.