طمرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طمرة
טמרה
صورة معبرة عن الموضوع طمرة
تقسيم إداري
البلد علم إسرائيل إسرائيل
المنطقة لواء الشمال
رئيس البلدية سهيل ذياب
نائب رئيس البلدية صالح محمد حجازي
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 29.259
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
50
السكان
التعداد السكاني 30,074 نسمة (في سنة 2011)
معلومات أخرى
خط العرض 32.85115
خط الطول 35.20711
التوقيت EET (توقيت شرق أوروبا +2 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز البريدي 30811
الرمز الهاتفي 04
الموقع الرسمي طمرة

طمرة في إسرائيل
طمرة

طمرة مدينة فلسطينية تقع في منطقة الجليل الغربي من فلسطين التاريخية، تبعد مسافة 15 كم عن مدينة عكا و20 كم عن مدينة حيفا. حسب معطيات اللجنة المركزية الإسرائيلية للإحصائيات، والمثبت لنهاية عام 2011م عدد سكان المدينة 30,000 مواطن، 99.7% من السكان هم من المسلمين. كانت طمرة قرية حتى سنة 1995م عندما انتزع أهلها لقب مدينة.

التسمية[عدل]

سُميّت "طمرة" بهذا الإسم لكثرة أشجار النخيل فيها، كذلك نسبةً إلى بائع تمر (أمير كنعاني) مرّ منها مرّة.ويعتقد ان تسميتها تعود الى ياعل تومر امير كنعاني ثم ذكرة في التوراة او نسبة الى التمر ومنها اشتق اسم "تمرة" او "طمرة".

جغرافيا[عدل]

تتمتع طمرة بمواقع جغرافية خلابة وساحرة مثل منطقة التل الذي يكشف المنظر العام لسهول المدينة الخضراء, والطبيعة التي تطل على مدينتي عكا وحيفا وبحرهما، إلا أن سياسة التمييز العنصري التي تمارس ضد السكان الفلسطينيين أصحاب الأرض الحقيقيين تحول دون ترميم هذه المواقع بالشكل المرجو والمطلوب، وقد وصف السفير الفرنسي لدى إسرائيل هاتين المنطقتين باْنهما قطعة من جنة الله على الأرض لكنها قطعة مهملة، وقال أيضا أثناء زيارته التي نظمتها صحفية شابة من سكان المدينة، باْنه من الظلم ان تهمل هذه القطع الجغرافية الخلابة وانه من العيب والمؤسف تركها بهذا الشكل.

الأحياء[عدل]

  • حي المياعره
  • حي ابو الرمان
  • حي خلة الشريف
  • حي الجبل
  • حي الشمالي
  • حي المسلوقة
  • حي الهربة
  • حي الحمره
  • حي حسن النمر
  • حي خلة الغزال
  • حي البيك
  • حي العين
  • حي الورود
  • الحاره الفوقه (البلده القديمة) من هذه المنطقة بدأت مدينة طمرة وسميت بهذا الإسم (البلدة القديمة) بسبب أنه بدء عمرانها قبل مئات السنين وقد بنيت قبل أي حي آخر وهي منطقة مرتفعة في المدينة تقع في شرق المدينة تقريباً وتعد من أكبر أحياء طمرة يقدر عدد سكانها حوالي أكثر من 4,000 نسمة.
  • حي أبو الرمان يقع في منتصف المدينة وهو من أكبر أحياء طمره يقدر عدد سكانه حوالي 3,000 نسمة.
  • خلة الشريف،(شبه بلدة صغيرة) تكوّن بعد سنة 1948م ومن سنة 1948 إلى سنة 1953, كان النصف الشمالي لهذا الحي تابع لمجلس كابول إلا أنه تم ضمه بعد عام 1953 إلى مجلس طمرة, يعد هذا الحي من أكبر الأحياء يقع في أقصى شمال غرب طمرة ملتصق بقرية كابول تقريباً من الشرق ويحد خلة الشريف من الشمال والغرب مساحات كبيرة جداً من الأحراش وبيارات الدامون وسهول التل الواسعة يقدر عدد سكانه حولي أكثر من 3,000 نسمة معظم سكانه من البدو وال زيدان.

وقد شكلت كل حارة وحدة جغرافية واجتماعية حيث ضمت الحارة حمولة واحدة او عدة عائلات صغيرة تجمعهم علاقة متينة في السراء والضراء, الافراح والاتراح وغيرها. ومع تطور القرية وازدياد عدد سكانها نتيجة للزيادة الطبيعية ونزوح سكان القرى المجاورة اليها ازدادت بالتالي المساحة المبنية للبلدة ازديادا طرديا باتجاه الغرب والجنوب ونشأت حارات جديدة اقل اكتظاظا, شوارع وطرقات اوسع تتميز مبانيها بطرازها الحديث, ضمت ابناء مختلف الحارات وخلقت وضعا اجتماعيا جديدا.

التعليم[عدل]

في طمرة 9 مدارس ابتدائية(مدرسه أ،مدرسة ابو الرومان ب،مدرسه الزهراء ج،مدرسه الشريف د،مدرسه الرازي هـ،مدرسه الغزالي و،مدرسه البخاري،مدرسه البيروني،مدرسه ابن سينا)، وثلاثه مدارس إعدادية(مدرسه ابن خلدون،مدرسه الفارابي،مدرسه المتنبي)، واربعه مدارس ثانوية(مدرسه الثانويه على اسم الدكتور هشام ابو رومي،مدرسه الخوارزمي،مدرسه البيان الشامله،ومدرسه التعليم التكنولوجي ابن رشد)، ومدرسة للتاْهيل المهني "مدرسة صناعية" ،ومدرستين للتعليم الخاص (مدرسه النور, ومدرسه العسر التعليمي بجانب مدرسه المتنبي) ومدرسة زراعية، ومدرسة للموهوبين تستقبل طلاب المدينة وطلبة من المدن والقرى المجاورة مثل: كابول، كفر ياسيف، الجديدة والمكر، والعديد من مراكز التعليم المنهجي واللامنهجي ومراكز الشبيبة للإثراء الثقافي منها (مركز نيوتن،مركز الاتصال الجماهيري،مركز لتطوير طواقم المعلمين, نوادي شبيبه تعمل تحت اشراف وحده تاهيل الشبيبه،نويديات اولاد في ضائقه)، كما أن هنالك فرعا للجامعة المفتوحة قد تم إفتتاحه في طمرة بعد الإنجازات العلمية الهائلة التي حققها طلبة المدينه, وكذلك مركز الشيخ زكي دياب الذي يرعى معظم النشاطات الثقافية في المدينة مثل عقد المؤتمرات والندوات الأدبية, الشعرية, الاقتصادية, السياسية، العلمية والفنية، وأنشاْ مركز الشيخ زكي دياب مسرحاً للصغار والكبار وحقق نجاحات باهرة كما أقام دورات لتعليم فنونه في المدينة ويقوم بإعداد الدورات التعليمية للغات الأجنبية وغيرها من النشاطات،

ويوجد خمسة معاهد تربوية حصلت على جوائز تقديرية من مؤسسات عديدة تقديراً للمهنية العالية التي تتمتع بها إدارات المعاهد، وجدير بالذكر أن قسماً من مدارس المدينة على مختلف مراحلها حصلت على جوائز امتياز وتفوق من جهات مختلفة تقديراً لمستويات التحصيل التي يحققها طلبتها. ومؤخراً تمّ افتتاح مشفى الرحمة المستقل الأول من نوعه في الوسط العربي والذي تشرف عليه الحركة الإسلامية بقيادة الشيخ رائد صلاح.

نسبة الأكاديميين في المدينة تتجاوز ال 60%,وهناك نسبة عالية من رجال الأعمال، كذلك الفلاحين الذين يحمون رائحة السهول الخضراء الخلابة وأشجار الزيتون الضاربة جذورها في تراب الجليل التي تمتاز بها طمرة.

المساجد في المدينه[عدل]

يوجد في المدينة 10 مساجد:

  1. المسجد القديم.
  2. مسجد القبة.
  3. مسجد السلام.
  4. مسجد الدعوة.
  5. مسجد خلة الشريف.
  6. مسجد بلال بن رباح (العين).
  7. مسجد الرحمة.
  8. مسجد معاذ بن جبل
  9. مسجد التابعين (خلة الغزال).

السياحة[عدل]

في مدينة طمره منتجعان سياحيان ضخمان منتجع ملاهي التوت ومنتجع العش ويزورهما السكان العرب من مختلف قرى ومدن الوسط العربي. وتمتاز أيضاً مدينه طمره بكثره وأفخر المطاعم منها واحه طمره الواقع في المدخل الجنوبي لمدينه طمره والذي كانت تسميته في السابق منتزه طمره مطعم العثماني الواقع في المدخل الرئيسي للمدينه وغيرها, هذه الطاعم تقدم لزائريها المأكولات التي تمتاز بذوقها الأصيل حيث باتت مؤخراً تجذب الكثير من السياح, حيث أنه يمكن القول أنها باتت مدينة سياحية.

رؤساء البلديه[عدل]

في عام 1955 تم تعين اول مجلس محلي في القريه وتعاقب على رئاسته : محمد نايف عواد , يوسف العبد دياب , مصطفى الحج دياب وفي آواخر سنه 1973 اجريت اخر انتخابات محلية حسب الصيغة السابفة حيث تم انتخابات الرئيس بأغلبية اعضاء المجلس المحلي وتشكيل أئتلافا لأدارته ، في تلك الفترة انتخب الشيخ زكي ذياب رئيسآ للمجلس والسيد كامل ابو كامل حجازي قائما بالاعمال . وفي سنه 1980 اجريت اول انتخابات مباشرة لاختيار الرئيس حسب الصيغة المعدلة الجديدة اضافة الى انتخاب قوائم العضوية للمجلس البلدي وقد فاز في هذة الانتخابات السيد عباس حجازي ممثلا عن قائمه "الجبهة الديمقراطيه للسلام والمساواه". 1984# اعيد انتخاب السيد عباس حجازي عن "الجبهة". 1989# انتخاب الدكتور هشام ابو رومي لرئاسة المجلس ممثلا عن "الجبهة الديمقراطيه للسلام والمساواه" . 1993# اعيد انتخاب الدكتور هشام ابو رومي لرئاسة المجلس عن قائمة مستقلة. 1998# انتخاب موسى ابو رومي رئيسآ للبلدية عن "الحركة الاسلامية" . 2003# انتخاب عادل ابو الهيجاء رئيسا للبلدية عن "الجبهة الديمقراطيه للسلام والمساواه". 2003# اعيد انتخاب عادل ابو الهيجاء رئيسا للبلدية عن "الجبهة الديمقراطيه للسلام والمساواه". 2013# انتخاب سهيل ذياب رئيسا للبلدية عن "قائمه عهد الجماهير "