بعض المعلومات هنا لم تددق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.

قفطان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
قفطان مغربي تقليدي

القفطان المغربي هو الزي التقليدي المغربي

التاريخ[عدل]

‏‏ظهر القفطان كلباس لسلاطين المغرب ابتداءا من سلاطين بنو مرين الذين حكمو الامبراطورية المغربية من القرن الثالث عشر الى القرن الخامس عشر ميلادي , ثم انتشر بعد ذلك القفطان مع سلاطين كل الدول التي تلت الدولة المرينية ( السعديين , الوطاسين .. وصولا للعالويين ) . انتشر القفطان فكل ربوع المغرب الاقصى اذ تحول من لباس السلاطين والرجال عامة الى لباس نساء القصر ومن ثم كافة الشعب .

الانتشار[عدل]

‏يعتبر القفطان المغربي من أقدم الألبسة التقليدية، إذ يعود ظهوره إلى العصر المريني ثم العصر السعدي وخاصتا في عهد السلطان المغربي احمد المنصور الذهبي . ثم انتشر في الأندلس حسب بعض الباحثين، بفضل موسيقي "زرياب" في بداية القرن التاسع، وكان أول ظهور للقفطان في المدن المغربية المعروفة كفاس ،تطوان ،الرباط (… )عند المرسكيون وهم المغاربة الذي طردو من الاندلس في القرن الخامس عشر ,ومن بعد ذلك سيبدأ المغاربة بتجارة تصدير الاف القطع من الزي المغربي(القفطان) إلى ملك البرتغال الذي كان عاشق لذلك اللباس. كما يعبر القفطان زي خاص بالشعب المغربي،يعبر عن ثقافة وجمالية رافيعة المستوى، تبرز مكانته أمام الشعوب الأخرى،فهو رمز للعادات والتقاليد الخاصة بكل إنسان مغربي،وموضة متميزة تبرز في كل قفطان،وتصميم القفطان المغربي يتطلب معرفة عميقة في تاريخه،ونقصد بذلك من امتهنو حرفته وضبطوا أصوله جيدا،كما لا شك من إعجاب المصميمن العالميين بخصوصية وجمالية القفطان المغربي،وثأثيرهم به بشكل عبر السنوات ومنه انشر القفطان المغربي في دول الجوار واصبحو معجبين بما يقدمه الصانع المغربي من حرفية حتى اصبحنا اليوم نرى القفطان المغربي اصبح عالميا بعد ان انتشر في كل بقاع المعمورة كافخم الالبسة التقليدية في العالم.

في روسيا[عدل]

في روسيا قفطان الكلمة مستخدم لنوع آخر من الملابس : نوع مجال إبداع رجل بالأكمام الضّيّقة. بالقفاطين الرّوسيّة للقرن التّاسع عشر كانوا نوع الملابس الخارجيّة المنشور على نطاق واسع بين الفلّاحين والتّجّار. حاليًا هم يُسْتَخْدَمُونَ كاختتام الطّقوس الدّينيّ بالطائفة الأكثر حفاظًا من المؤمنون القدماء. أيضًا الرّوسيّ الرّوب (رياسا)، أو، بعناية أكثر التّكلّم، روب قليل (بودرياسنيك) نوع معدّل قليلاً لقفطان قديم فقط.