المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

قمح صلب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

القمح الصلب

صورة معبرة عن قمح صلب
نباتات القمح الصلب

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: مستورات البذور
الطائفة: أحاديات الفلقة
الرتبة: القبئيات
الفصيلة: النجيلية
الجنس: القمح Triticum
النوع: الصلب durum
الاسم العلمي
Triticum durum
رينيه لويش دي فونتين
معرض صور قمح صلب  - ويكيميديا كومنز   تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات
نبات القمح في أحد الحقول المصرية.

القمح القاسي، [1] قمح المعكرونة [2] قمح المعكرونة (القمح القاسي أو Triticum turgidum subsp. أو قمح سمينdurum)[3] هو قمح رباعي الصيغة الصبغية فقط نوع من القمح ذو أهمية تجارية ويزرع على نطاق واسع اليوم.[4] تم تطويره من قبل الانتقاء الاصطناعي من سلالات القمح المستأنسة قمح ثنائي الحبة التى نمت سابقا في أوروبا الوسطى و الشرق الأدنى حوالى 7000 قبل الميلاد، والتي وضعت عارية، خالية من الحنطة شكل.[5] مثل القمح ثنائي الحبة, القمح القاسى هو حسك السنبلة.

القاسي في اللاتينية تعنى "صلب أو قاسى"، وذلك االنوع هو اصعب الأنواع فى كل الأقماح. وهو ذى نسبة بروتين مرتفعة، وكذلك قوى، وخاصية القسوة تعتبر جيدة للاستخدامات الخاصة، والأكثر ملائمة لصنع المعكرونة. ويستخدم القمح القاسي على نطاق واسع في صنع الخبز. ومع ذلك، فمن غير المعتاد ملائمة ذلك، على الرغم من نسبتة العالية جدا من البروتين، فنسبته منخفضة جدا في الغلوتين المرغوب فيه اللازم لتشكيل شبكة الدبق اللازمة للحصول على الخبز المتخمر.

ونتيجة لذلك، على الرغم من أن 100 في المئة من خبز القمح القاسي موجودا (مثل pagnotte دي اينا أو "rimacinato" الخبز من صقلية، وكذلك الخبز ألتامورا من بوليا وماتيرا الخبز من باسيليكاتا ) في معظم الحالات عجائن الخبز تحتوي على جزء ضئيل فقط من القمح القاسي وتستكمل بشكل كبير من الدقيق الأبيض التجاري، في كثير من الأحيان تلك أعلى في جلوتين اللازمة للتعويض عن مساهمة الغلوتين الفقيرة للدقيق القاسي. عند استخدام الدقيق القاسي مث كالدقيق الوحيد في الخبز فإن إضافات كبيرة من الغلوتين المعزول من القمح ضرورية للارتفاع وتمام التخمر . وبدون ذلك، فإن 100 في المئة من خبز القمح القاسي غالبا ما تكون ثقيلة، حيث تلتصق الحبوب جدا، وسوف تتفتت بسهولة عندما يرتفع للخبز.

علم الانساب[عدل]

القمح القاسي هو القمح رباعي الصيغة الصبغية، ويحتوى على 28 من الكروموسومات، على عكس الشتوي الأحمر الصلب و قمح الربيع الأحمر الصلب، والتي هي سداسية الصيغة الصبغية ولها 42 من الكروموزومات.[6] القمح الصلب نشأ عن طريق التهجين تهجين (أحياء) و انتواع التي تنطوي على نوعين من أنواع العشب مضاعفا: T. urartu(2N = 2X = 14، AA الجينوم) و بيتا-جينوم صيغة صبغية 'دوسر شبه مكنسي' ' (2n = 2x = 14, SS genome)[7] وبالتالي يعد من الأنواع متغاير الترابيع الصبغية .

الاستخدامات[عدل]

تنتج تجاريا المعكرونة الجافة، أو المعكرونة secca، وتنتج على وجه الحصر تقريبا من القمح القاسي السميد. أكبر قدر من معكرونة المنزل الباستا الطازجة (باستا فريسكا)، مثل أوريكتشيتي، كافاتيلي، تنتج بهذا القمح وmalloreddus، أيضا تستخدام القمح القاسي أو مزيج من الأقماح الصلبة واللينة.

مراجع[عدل]

  1. ^ قالب:PLANTS
  2. ^ "BSBI List 2007" (xls). Botanical Society of Britain and Ireland. تمت أرشفته من الأصل على 2015-02-25. اطلع عليه بتاريخ 2014-10-17. 
  3. ^ Taxon، ARS‐Grin .
  4. ^ "Wheat". 
  5. ^ "Triticum (genus)". Biodiversity explorer. 
  6. ^ Wishart 2004, p. 56.
  7. ^ Kubaláková، Marie (June 2005)، "Chromosome Sorting in Tetraploid Wheat and Its Potential for Genome Analysis"، ، et al، Genetics (NIH) 170: 823–9، doi:10.1534/genetics.104.039180، PMC 1450420، PMID 15802508 .
Meadow Foxtail head.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات متعلقة بالفصيلة النجيلية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.