بعض المعلومات هنا لم تدقق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.

قنب هندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (يوليو 2016)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

القنب الهندي

Cannabis sativa Koehler drawing.jpg
common hemp

المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية اﻷصنوفة اﻷعلى (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نبات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
رتبة  ورديات
فصيلة  قنبية
الاسم العلمي
Cannabis[2][1][3]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس ، 1753  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
‏‏
بذور القنب الهندي
زهور القنب الهندي المؤنثة.
زهور القنب الهندي المذكرة.

القنب الهندي (بالإنجليزية: Cannabis) نبات علاجي له تأثير مخدر من جنس كاسيات البذور من عائلة قنبية. هناك ثلاث أجناس معروفة للنبتة، قنب مزروع وقنب إنديكا، والقنب روديراليس. الجنس هو نوع واطن يأتي من آسيا الوسطى وشبه قارة الهند.

الحالة العشبية للنبات تتألف من الزهور المجففة الناضجة والأوراق المقابلة (بالإنجليزية: pistillate) (براعم النباتات المؤنثة المزهرة).

لب القنب

الصورة المصنعة منه معروفة باسم الحشيش، ويتكون أساساً من غدد الزغب (بالإنجليزية: glandular trichomes) التي يتم جمعها من نفس المواد النباتية. المادة الفعالة الرئيسية في القنب هي المركب الكيميائي العضوي رباعي هيدرو كانابينول Δ9-tetrahydrocannabinol (delta-9-en:tetrahydrocannabinol), والمعروف ب THC والذي تقوم النبتة بانشائه في احد اجزائها عن طريق احداث تفاعل مواد معينة مع مادة olivetol حتى تقوم النبتة بانتاج THC.

والحشيش من المواد التي لها تأثير مهلوس ولكن لا يتضمن هلاوس بصرية بحد كبير (بالإنجليزية: Hallucinogens) بجرعات كبيرة نوعاً ما. وتدخين الحشيش أكثر الطرق انتشاراً، وأسرعها تأثيراً علي الجهاز العصبي المركزي نظراً لسرعة وصول المادة الفعالة من الرئة إلى الدم. ومنه إلى أنحاء المخ ليشعر الشخص بالاسترخاء والنعاس والابتهاج والانتعاش والمرح. والشعور بضعف شديد في القدرة على التركيز والانتباه، وفي قدرة التذكر المباشر وقريب المدى، كما يعاني الشخص من عدم التوازن الحسي والحركي مع زيادة ضربات القلب وارتفاع النبض وهبوط ضغط الدم وجفاف الفم والحلق والحنجرة.

وقد تم استهلاك البشر للقنب منذ ما قبل التاريخ  [بحاجة لمصدر]، رغم أن في القرن العشرين كان هناك ارتفاع في استخدامه لأغراض ترفيهية أو دينية أو روحية، وأغراض الطبية. ومن المقدر ان نحو أربعة في المئة  [بحاجة لمصدر] من السكان البالغين في العالم يستخدم القنب سنويا، و 0،6 في المئة يومياً. والقنب هي المخدرات الأكثر استخداماً بطريقة غير مشروعة في العالم  [بحاجة لمصدر]. وقد تم منع حيازة منتجات القنب واستخدامها، أو بيعها قانونياً في معظم أنحاء العالم في مطلع القرن العشرين. ومنذ ذلك الحين، وقد تكثفت بعض البلدان انفاذ حظر القنب حين ان البعض الآخر خفضت الأولوية للتنفيذ.

التأثير[عدل]

هناك نتائج متضاربة من مختلف الدراسات حول النوع الأكثر انتشاراً والأكثر تأثيراٌ، حيث تحتوي براعم النباتات المؤنثة المزهرة بها بين 1% إلى 22% من مادة THC وهذا التباين في الكمية هو سبب التباين في الدراسات. فعاليه التأثير النفسي من قبل نبات القنب هو كما يلي (بالترتيب التنازلي) :

  1. غدد الزغب glandular trichomes
  2. براعم الأزهار المؤنثة
  3. براعم الأزهار المذكرة
  4. البراعم الجديدة
  5. أوراق براعم الزهور
  6. الأوراق تصاعدية الحجم
  7. عنق الأوراق (petioles) بترتيب تصاعد حسب الحجم
  8. سيقان تصاعدية الحجم
  9. الجذور والبذور

الفرق بين نِتاج نبات القنب الهندي[عدل]

النوع الوصف رباعي هيدرو كانابينول (THC)
ماريغوانا خليط من الأوراق الجافة ورؤوس الأزهار من نبات القنب الهندي [4] THC 3%
بانجو خليط من الأوراق والأزهار والسيقان THC 5-7%
حشيش المادة الصمغية أو الراتنج التي تستخرج من أطراف النبتة المزهرة THC 5 – 15%
زيت الحشيش عصير أجزاء نبات القنب ثم تضاف إليه مادة مذيبة ثم يسخن فيتحول إلى سائل كثيف لزج هو زيت الحشيش. THC 20 -60%
فولة بانجو أو حشيش أو الاثنين معًا وتطبخ مع مواد أخرى ويضاف إليها الحلاوة الطحينية. ؟


معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: http://biodiversitylibrary.org/page/651461 — المؤلف: كارولوس لينيوس — الاصدار الخامس — الصفحة: 453
  2. ^ أ ب معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: http://biodiversitylibrary.org/page/359048 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 2 — الصفحة: 1027
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Cannabis في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2018. 
  4. ^ "مركز الحياة الأفضل لمكافحة الإدمان والإيدز فى مصر". www.bestlife-addiction-aids.org. اطلع عليه بتاريخ 24 يونيو 2018. 

مصادر أجنبية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

History of Marijuana use in the World www.advancedholistichealth.org/history.html