كيتي بيري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كايتي بيري)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كيتي بيري
صورة معبرة عن كيتي بيري
بيري في حفل توزيع جوائز الرابطة الأسترالية لصناعة التسجيلات عام 2014
البلد سانتا باربارا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
الاسم عند الولادة كاثرين إليزابيث هادسون
الاسم المستعار كيتي بيري
الولادة 25 أكتوبر 1984 (العمر 30 سنة)
النوع
سنوات النشاط 2000-الآن
أعمال مشتركة التمثيل ، الغناء
توقيع كيتي بيري

كاثرين إليزابيث هدسن (بالإنجليزية: Katheryn Elizabeth Hudson) (مواليد 25 أكتوبر 1984) تعرف باسمها الفني كيتي بيري (بالإنجليزية: Katy Perry) هي مغنية وكاتبة أغاني أمريكية. نشأت في كاليفورنيا، في بلدة سانتا بربارا، وعاشت في كنف عائلة مسيحية حيث كان والداها قسيسين. وعلى الرغم من أنه كان محظورًا عليها سماع موسيقى غير الأغاني الدينية المسيحية، إلا أن أغاني كل من فريدي ميركوري وألانيس موريسيت قد لفتت انتباهها أثناء تواجدها في سهرةٍ منزلية مع أصدقائها. ومع ذلك بقيت الموسيقى المسيحية تشغل اهتمامها الأول. في الواقع، أصدرت بيري في 2001 ألبومها الأول الذي يحمل اسمها كيتي هيدسون والمؤلف من أغاني مسيحية. إلا أنها، في نهاية المطاف، قررت الابتعاد عن هذا النوع وعن اسم عائلتها الحقيقي بهدف تأسيس مسيرة فنية في مجال موسيقى البوب.

ومنذ كانت في السابعة عشرة من عمرها، بدأت بيري تعاونها مع غلين بالارد الذي تمكّن من إنتاج تسجيلات والمشاركة في كتابة أغنياتٍ لألبوم ألانيس موريست والذي حمل اسم Jagged Little Pill والذي تم إصداره عام 1995 واحتل بالفعل المراتب الأولى على لوائح المبيعات. وبعد عدة سنوات، عملت بيري مع مجموعة المنتجين/مؤلفي الأغاني Matrix التي تم ترشيحها لجائزة غرامي، كما عملت بالتعاون مع فنانين معروفين مالكولومبية شاكيرا و كورن والكثير غيرهما.

وقد خططت مجموعة Matrix في مرحلةٍ معينة لتسجيل ألبومٍ خاص حيث تنضم بيري للمجموعة كواحدة من المغنيات. في النهاية، لم تُنفّذ هذه الخطط، إلا أن بيري، وقبل وقف المشروع، ظهرت في عددٍ من مجلة Blender Magazine في العام 2004 حيث تم تلقيبها بـ :"أكثر فنانة واعدة!" بدأت شهرتها في 2007 بأغنية بثت عبر الإنترنت بعنوان يو آر سو غاي "Ur So Gay" "أنت مثلي جداً"، وفي 2008 أطلقت أغنيتها المنفردة آي كيسد ذا غيرل "I Kissed a Girl" "أنا قبلت فتاة" والتي ترشحت عنها لجائزة أفضل أداء نسائي في حفل جوائز الغرامي الحادي والخمسين في فبراير 2009.

اتخذت من اسم "كاتي بيري" كاسم فني لها وأصدرت أول ألبوم أستديو رئيسي لها حاملا عنوان ون أوف ذا بويز "One of the Boys" والذي بيع منه 800,000 نسخة في الولايات المتحدة وحدها بحلول فبراير 2009.[1]

في مطلع سنة 2010 اصدرت بيري البومها الحامل لاسم "Teenage Dream" أو "حلم المراهقة"الذي بيع منه حوالي 2,000,000 نسخة في الولايات المتحدة و 5.5 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم.

و اصدرت رابع البوم لها الذي هو تتمة لالبوم "Teenage Dream" يسمى "Teenage Dream : The Complete Confection" وقد اصدرت منفردتين من الالبوم هما "Part Of Me" و"Wide Awake"

في عام 2012 اطلقت المغنيه الشهيرة فلم بعنوان "katy perry " part of me 3D" وهو فلم عن حياتها الشخصية وعن تفاصيل طلاقها من الفنان الكوميدي راسل براند وفيه أيضاً تفاصيل جولتها العالمية California dreams tour، جمع فلمها 3 ملايين في اسبوع الافتتاح و11 مليون في البوكس اوفيس وجمع عالمياً 25 مليون.وقد اطلقت فلمها Prismatic world tour في 2015 الذي يتحدث عن جولاتها وقد اعلنت كاتي انها سوف تصدر لعبة للهواتف الذكية في بداية 2016 كما انها ستطلق البومها في هذا الوقت. كاتي قررت ان تأخذ استراحه قصيره قبل أن تطلق البومها القادم التي قالت انه سيكون "ظلم" أو شبه حزين ومخيف، ووصفت انه لن يكون مثل البوم اديل "23" اي انه لن تكون جمع اغانيه عن الحزن.

في حفل توزيع جوائز البيلبورد كاتي ربحت جائزة spotlight awards التي تعطى للفنان إذا 5 اغاني من البومه اتت في قمة البيلبورد هوت 100 وهذه الجائزة لم يربحها غير مايكل جاكسون حيث لقبت كاتي باول مرأه تربح هذه الجائزة،وقد حصلت اغنيتها Dark horse من البومها الرابع Prism بالإشتراك مع المغني Juicy J على بليون مشاهد على اليوتيوب بقناة فيفو فأصبحت أول امراة تحصل على بليون مشاهدة على اليوتيوب،وقد حصلت اغنيتها Roar على بليون مشاهدة ايضًا لتكون كاتي اول فنان يحصل على فيديوهين مشاهدتهما بليون على اليوتيوب،وقد حصلت اغنيتها Firework على 600 مليون مشاهدة لتكون بذلك ايضًا اول فنان يحصل على ثلاث فيديوهات تخطوا ال 600 m مشاهدة. وقد لقبت كاتي بيري بملكة البوب من قبل الاعلام والمجلات والنقاد؛وليس هراء المعجبين.

الحياة الشخصية[عدل]

2009-2007 : النجاح مع وان أوف ذا بويز[عدل]

عند توقيع كاتي بيري العقد مع شركة "Capitol Records" التابعة لشركة "EMI" بدات العمل على أول البوم مع الشركة الذي اطلقت عليه اسم "One of The Boys" وعند انتهاءها من الالبوم اطلقت اغنية تسويقية للالبوم بعنوان "Ur So Gay" ثم اطلقت أول منفردة من الالبوم بعنوان "I Kissed A Girl" التي لاقت نجاحا عظيما حتى أصبحت في الرتبة 10 في لائحة أكثر الاغاني مبيعا في القرن 21. وقد رشحت بهذه الاغنية لجائزة الغرامي لأفضل أداء نسائي لسنة 2008.

بعد النجاح العارم لاغنية "I Kissed A Girl" اطلقت كيتي ثاني منفردة من الالبوم التي هي "Hot N' Cold" التي لاقت نجاحا كبيرا. بعدها اطلقت كيتي اغنية "Thinking Of You" التي لاقت نجاحا اقل من المنفردتين السابقتين حتى انها لم تصل إلى أفضل 10 في لوائح بيلبورد. ولكنها اطلقت اغنية "Waking Up In Vegas" عوضت المنفردة السابقة. هكذا تذوقت طعم الشهرة. اعجبت MTV بالفنانة وانشات البوم مباشر بعنوان "MTV Unplugged : Katy Perry" تزوجت كاتي بيري بالممثل البريطاني راسل براند لكنها تطلقت منه مطلع عام 2012 بعد زواج دام 24 شهرا.

الجوائز والترشيحات[عدل]

Katy Perry - MTV VMA 2011 cropped.jpg

خلال حياة كيتي الفنية رشحت لعدة جوائز منها جائزة الغرامي الفنية لأفضل البوم (Teenage Dream) وفازت بعدة جوائز كجائزة (MTV Video Music Award) ل(Firework) كأفضل اغنية مصورة لسنة 2011. كيتي بيري حصدت 118 جوائز و 363 ترشيح منها

الجائزة الفوز الترشيح
American Music Awards 5 14
ARIA Music Awards 0 2
ASCAP Pop Music Awards 14 14
Billboard Music Awards 5 35
Brit Awards 1 4
Echo Awards 0 4
ELLE STYLE Awards 1 1
Los Premios MTV Latinoamérica 2 5
MTV Europe Music Awards 6 27
MTV Video Music Awards 5 26
Nickelodeon Kids' Choice Awards 3 12
NME Awards 1 5
NRJ Music Awards 3 12
People's Choice Awards 14 24
Teen Choice Awards 6 30
Grammy Awards 0 13
المجموع
الترشيحات 363
الفوز 118

الجولات[عدل]

ديسكغرافيا[عدل]

ألبومات إستوديو[عدل]

ألبومات مباشرة[عدل]

ألبومات أُعيد إصدارها[عدل]

التلفاز[عدل]

السنة العنوان الدور ملاحظة
2008 The Young and the Restless نفسها حلقة 8914
Wildfire نفسها "الحياة قصيرة جدا"(الموسم 4، الحلقة 8)
2010 أميريكان آيدول ضيفة حكم الموسم 9، الحلقة 5
The X Factor ضيفة حكم الموسم 7، الحلقة 2
Sesame Street نفسها الإنترنت الخاص (حذف من حلقة تلفزيونية)
عائلة سيمبسون نفسها الموسم 22، الحلقة 8
2011 كيف قابلت أمكم هوني الموسم 6، الحلقة 15
America's Got Talent ضيفة حكم الموسم 6، تاريخ 27 تموز/يوليو
2012 Raising Hope Rikki حلقة واحدة "Single White Female Role Model"

الأفلام[عدل]

السنة العنوان الدور ملاحظة
2010 Get Him to the Greek نفسها مشهد محذوف
Out in the Desert نفسها
2011 The Smurfs سميرفيت (سنفورة) صوت
2012 Katy Perry : Part Of Me نفسها دور أساسي
2013 The Smurfs 2 سميرفيت (سنفورة) صوت

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "One Of The Boys". Metacritic. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-06.