لقاح خماسي التكافؤ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لقاح خماسي التكافؤ
مزيج من
لقاح ثلاثي لقاح
لقاح التهاب الكبد الفيروسي ب لقاح
لقاح المستدمية النزلية النوع ب لقاح
اعتبارات علاجية
اسم تجاري كوينفاكسم، بنتافاك PFS، وغيرها
طرق إعطاء الدواء حقن عضلي
معرّفات
ك ع ت J07J07CA11 CA11
كيم سبايدر none

اللقاح الخماسي التكافؤ (بالإنجليزية: Pentavalent vaccine)‏، المعروف أيضًا باسم لقاح 5 في 1، هو لقاح مركب من خمسة لقاحات فردية متحدة في لقاح واحد، يهدف إلى الحماية الفعالة للأشخاص من أمراض متعددة.

المثال الأكثر استخدامًا هو لقاح المستدمية النزلية من النوع B يحمي من ( بكتيريا تسبب التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والتهاب الأذن الوسطى) والسعال الديكي وكزاز والتهاب الكبد الوبائي والدفتريا.[1][2] الاسم العام لهذا اللقاح هو الخناق والكزاز والسعال الديكي (الخلية بأكملها) والتهاب الكبد الوبائي (rDNA) واللقاح المترافق مع المستدمية النزلية من النوع باء (الممتص) أو DTP - HepB - Hib. استبدل هذا اللقاح الخماسي التكافؤ إلى حد كبير لقاحات توليفة الأطفال الأخرى، خاصة في البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل. بحلول عام 2013، كانت اللقاحات الخماسية التكافؤ تمثل 100% من اللقاحات المحتوية على DTP التي اشترتها اليونيسف، والتي توفر اللقاحات لنسبة كبيرة من أطفال العالم.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Immunisation and Pentavalent Vaccine". يونيسف. مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Organization, World Health; Biologicals, World Health Organization Department of Immunization, Vaccines and (2004). Immunization in Practice: A Practical Guide for Health Staff (باللغة الإنجليزية). World Health Organization. صفحة 20. ISBN 9789241546515. مؤرشف من الأصل في 25 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Diphtheria Tetanus and Pertussis Vaccine Supply Update" (PDF). UNICEF. October 2016. مؤرشف من الأصل (PDF) في 29 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.